توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

برقية لوكالة الأنباء المغربيَّة تُثير أزمة دبلوماسيَّة جديدة بين البلدين

الجزائر تُؤكِّد أنَّ الاتحاد الأفريقي وراء قرار استبعاد المغرب من منتدى بشأن الإرهاب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الجزائر تُؤكِّد أنَّ الاتحاد الأفريقي وراء قرار استبعاد المغرب من منتدى بشأن الإرهاب

جانب من جلسة سابقة للاتحاد الأفريقي
الجزائر ـ نور الدين رحماني

اعتبرت الجزائر، على لسان أحد دبلوماسيها، السبت، أن "المغرب لا يزال يمارس سياسة العداء تجاه الجزائر، بعدما ورد في برقية لوكالة الأنباء المغربية، أمس الجمعة، مُؤرَّخة من واشنطن، أن الولايات المتحدة وتركيا اللتين تترأسان المنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب، أدانتا بقوة قرار الحكومة الجزائرية بإقصاء الوفد المغربي من المشاركة في لقاء للمنتدى، الذي عقد الثلاثاء الماضي في الجزائر".
وأكَّد المصدر الدبلوماسي الجزائري، لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، أن "الجزائر ترفض كل أشكال مناورات السلطات المغربية التي تحاول زرع اللبس، بشأن ورشة نظَّمها المركز الأفريقي للدراسات والبحث بشأن الإرهاب في الثلاثاء الماضي في الجزائر، وأنه وحده الذي قام بإرسال الدعوات للدول المشاركة في الورشة، ولا دخل للجزائر من قريب أو بعيد في ذلك".
وأوضح المصدر ذاته، أن "وكالة الأنباء المغربية معروفة بتهجمها المنهجي على الجزائر"، مشيرًا إلى أن "تلك الوكالة التي عودتنا على كل أشكال المناورة تحاول اتهام الحكومة الجزائرية من خلال تحميلها مسؤولية قرار يعود إلى هيئة تابعة للاتحاد الإفريقي، والمتمثلة في المركز الأفريقي للدراسات والبحث بشأن الإرهاب".
وأشار المصدر إلى أن "بيان المنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب، وكذا بيان الوحدة الإدارية، لا يذكران ولو لمرة واحدة الجزائر أو الحكومة الجزائرية"، مبينًا أن "تلك البرقية تتضمن معلومات مغلوطة".
وأضاف أن "السلطات الجزائرية لا علاقة لها بتاتًا بهذه القضية، لأن الجزائر ليست الطرف الذي وجه دعوات المشاركة في تلك الورشة التي نظمها المركز الأفريقي للدراسات والبحث بشأن مكافحة الإرهاب، ولهذا فإن بياني المنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب، ومسؤول الوحدة الإدارية للمنتدى لا يشيران بتاتًا إلى الجزائر ولكن يعربان عن أسفهما تجاه الاتحاد الأفريقي الذي أقصى عضوًا في المنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب، ويعني به المغرب".
وجاء في بيان للوحدة الإدارية للمنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب، أن "رئيسي المنتدى، يعربان عن خيبة أملهما لقرار الاتحاد الأفريقي بإقصاء عضو في المنتدى في ورشة للمنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب".
ومن جهته، رفض المنتدى بقوة إقصاء كل عضو في المنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب، من ورشة للمنتدى نظمت بالتنسيق مع مركز البحث الأفريقي للدراسات والبحث بشأن الإرهاب.
ونُظِّم اللقاء الذي دام يومًا واحدًا برعاية الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الأممي من قِبل المركز الأفريقي للدراسات والبحث بشأن الإرهاب والمنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب.
ويذكر أن المركز الأفريقي للدراسات والبحث بشأن الإرهاب هيئة تابعة لمفوضية الاتحاد الأفريقي، حيث يقوم بإعداد برنامج نشاطاته، ويحدد لوحده قائمة المشاركين في الورش التي ينظمها.
وتجدر الإشارة إلى أن المغرب ليس عضوًا في الاتحاد الأفريقي، منذ أن انسحب من منظمة الوحدة الأفريقية في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 1984 احتجاجًا على قبول الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضوًا في الاتحاد

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تُؤكِّد أنَّ الاتحاد الأفريقي وراء قرار استبعاد المغرب من منتدى بشأن الإرهاب الجزائر تُؤكِّد أنَّ الاتحاد الأفريقي وراء قرار استبعاد المغرب من منتدى بشأن الإرهاب



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon