توقيت القاهرة المحلي 11:02:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أبطلت الحماية المدنيّة مفعول اثنتين والحكومة تبيّن أنَّ "الحادث كان متوقعًا"

وزارة الداخلية تؤكّد أنَّ عبوة محلية الصنع تسببت في تفجير حافلة مدينة نصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة الداخلية تؤكّد أنَّ عبوة محلية الصنع تسببت في تفجير حافلة مدينة نصر

عبوة محلية الصنع تسببت في تفجير حافلة مدينة نصر
القاهرة – أكرم علي/محمدالدوي/عمرو والي

القاهرة – أكرم علي/محمدالدوي/عمرو والي أكّدت وزارة الداخلية أنَّ حادث تفجير حافلة مدينة نصر وقع عقب انفجار عبوة محلية الصنع في الجزيرة الوسطى، في تقاطع شارعي يوسف عباس مع مصطفى النحاس، دائرة قسم شرطة ثان مدينة نصر، قرب المدينة الجامعية لطلبة جامعة الأزهر، شرق القاهرة. وأوضحت الداخلية، في بيان لها، الخميس، أنَّ "الانفجار تسبب في تهشم زجاج أحد حافلات هيئة النقل العام تصادف مرورها في منطقة الحادث، وأسفر تطاير الزجاج عن إصابة 5 مواطنين، تم نقلهم إلى المستشفى، لتلقي العلاج اللازم".
وانتقلت قوات الحماية المدنية والمفرقعات إلى المكان، حيث تم تطويق المنطقة وتمشيطها، ما أسفر عن اكتشاف عبوة أخرى داخل إحدى لوحات الإعلانات الزجاجية، في المنطقة ذاتها، مزودة بجهاز تفجير عن بعد، وتم التعامل معها، ونجحت القوات في إبطال مفعولها، فيما تواصل أجهزة الحماية المدنية والأدلة الجنائية جهودها في فحص موقع الحادث.
وأوضح نائب مدير الإدارة العامة للحماية المدنية في القاهرة اللواء جمال حلاوة، في تصريحات إعلامية، صباح الخميس، أنه، "عقب تلقي الإدارة بلاغًا عن انفجار في حافلة للركاب، رقم 966 الحي العاشر، خرج خبراء المفرقعات، وبصحبتهم سيارة مجهزة إلى منطقة مجمع الملك فهد في مدينة نصر، ليتم إجراء عمليات الفحص، بغية الوقوف على ملابسات، وأسباب وقوع الانفجار".
وأضاف حلاوة أنه "سيتم إجراء عمليات التمشيط في جميع أرجاء الحافلة، حتى لا تكون هناك أية مواد متفجرة أخرى، فضلاً عن تمشيط المنطقة"، موضحًا أنه "تم إخطار الإسعاف لنقل المصابين إلى المستشفيات".
وناشد المواطنين بالإبلاغ عن أي جسم مشتبه فيه، والابتعاد عن أماكن التفجيرات، بعد وقوعها، لمساعدة قوات الحماية المدنية على القيام بعملهم".
ومن جانبه، كلّف النائب العام هشام بركات، صباح الخميس، نيابة شرق القاهرة الكلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاينة موقع الحادث، وانتقال فريق من أعضاء النيابة العامة لمعاينة الحافلة المتضررة جراء الانفجار، والانتقال إلى المستشفى لسماع أقوال المصابين عن أسباب إصابتهم، وشهادتهم على الحادث "الإرهابي"، واستعجال التقارير المبدئية لوزراة الصحة عن نوعية الإصابات.
يأتي هذا فيما أكّد المتحدث باسم الحكومة المصرية السفير هاني صلاح أنَّ "حادث مدينة نصر كان متوقعًا، حتى قبل صدور قرار تصنيف الإخوان جماعة إرهابية".
ووصف صلاح حادث الانفجار بأنه "عملية جبانة، قام بها أعضاء الإخوان بعد وصولهم لمرحلة اليأس"، مؤكّدًا أنَّ "وزارة الداخلية تحركت فور وقوع الحادث، بغية معرفة الملابسات، وتأمين الموقع".
وشدّد صلاح على أنَّ "الحكومة ماضية في تنفيذ خارطة الطريق، ونحو إجراء الاستفتاء الدستور"، لافتًا إلى أنه "جار بحث تنفيذ آليات  قرار اعتبار الإخوان جماعة إرهابية، بالتنسيق مع النائب العام، والوزرات السيادية".
وكان مصدر أمني في مديرية أمن القاهرة قد أوضح، في تصريح إلى "العرب اليوم"، أنَّ "الانفجار الذي وقع قرب جامعة الأزهر، وبالتحديد أمام مجمع مدارس الملك فهد في منطقة مدينة نصر (شرق القاهرة)، نتج عن قيام شخص مجهول بإلقاء قنبلة بدائية الصنع، أدت إلى إصابة 5 من ركاب حافلة نقل عام، أثناء نزولهم منها".
وأشار المصدر إلى أنَّ "قوات الأمن قامت بغلق محيط مجمع المدارس، وجاري التحقق من الواقعة، لكشف ملابستها التفصيلية"، لافتًا إلى أنَّ "خبراء المفرقعات، التابعين لمديرية أمن القاهرة، عثروا على قنبلة أخرى محلية الصنع، مزروعة في الحديقة الوسطى أمام مجمع مدارس الملك فهد في مدينة نصر وتم إبطال مفعولها، بخلاف العبوة الناسفة التي انفجرت قرب الحافلة".
ومن جانبه، أكّد رئيس هيئة الإسعاف المصرية أحمد الأنصاري، في تصريح إلى "العرب اليوم"، أنَّ "حادث الحافلة أسفر عن إصابة 5 أشخاص، ولا توجد أية حالات وفاة بينهم".
وأوضح الأنصاري أنه "تم نقل جميع المصابين إلى مستشفى التأمين الصحي في مدينة نصر، وأنه من بين المصابين الخمسة شخص في حالة خطرة، مُصابة بنزيف في المخ، ولا تزال تتلقى العلاج في العناية المُركّزة، بينما كانت إصابات الآخرين سطحية".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الداخلية تؤكّد أنَّ عبوة محلية الصنع تسببت في تفجير حافلة مدينة نصر وزارة الداخلية تؤكّد أنَّ عبوة محلية الصنع تسببت في تفجير حافلة مدينة نصر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon