توقيت القاهرة المحلي 12:45:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

انطلاق «كوب 27» بتوافق على مناقشة تمويل «الخسائر والأضرار»

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انطلاق «كوب 27» بتوافق على مناقشة تمويل «الخسائر والأضرار»

وزير الخارجية المصري سامح شكري
القاهرة _ مصر اليوم

بالتوافق على مناقشة تمويل «الخسائر والأضرار»، انطلقت اليوم (الأحد) فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول المناخ «كوب 27»، بمدينة شرم الشيخ المصرية، وسط تحذير من المشاركين من «التراجع عن جهود الحد من الانبعاثات الكربونية»، وقال سامح شكري، وزير الخارجية المصرية، في الجلسة الافتتاحية، إن «أجندة المؤتمر الذي سيستمر على مدار أسبوعين تتضمن مناقشة آليات تمويل الخسائر والأضرار التي لحقت بالدول النامية جراء تبعات التغيرات المناخية، في انعكاس لحالة تضامن وتعاطف مع ضحايا التغيرات المناخية».

ويرتبط ملف الخسائر والأضرار بمطالبة الدول الصناعية الكبرى (دول الشمال)، بتقديم تمويل إلى الدول النامية (دول الجنوب) لمواجهة أضرار التغيرات المناخية من فيضانات واحترار... وغيرها، والتي كانت دول الشمال سبباً رئيسياً فيها، حيث تحتل الصين والولايات المتحدة الأميركية المرتبتين الأولى والثانية على التوالي كأكثر الدول المصدرة للانبعاثات الكربونية.  وأوضح السفير أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، في بيان صحافي، أن أجندة المؤتمر «تتضمن العديد من البنود الخاصة بموضوعات التكيف مع تغير المناخ، وتخفيف تداعياته السلبية وسُبُل توفير تمويل المناخ، كما يشمل جدول الأعمال، للمرة الأولى، بنداً حول معالجة الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ». وقال ألوك شارما، رئيس «كوب 26»، في كلمته خلال الافتتاح إن «هناك إجماعاً دولياً على التعاون لمواجهة تغيرات المناخ»، معرباً عن أمله في أن «تسفر قمة (كوب 27) عن الاتفاق على تمويل إضافي للتغيرات المناخية».

وأشارت مصادر شاركت في مفاوضات الإعداد لجدول أعمال مؤتمر المناخ، إلى أن ملف تمويل الخسائر والأضرار، «شغل حيزاً كبيراً من المناقشات على مدار 48 ساعة قبيل افتتاح المؤتمر»، موضحة لـ«الشرق الأوسط» أنه «بعد مناقشات متعمقة تم الاتفاق على مناقشة وضع آلية عمل لتمويل هذا البند، والتوصل لصيغة بشأنه بحلول عام 2024».  وقال وزير الخارجية المصري، والذي تسلم رسمياً، اليوم، رئاسة قمة «كوب 27»، إن «تغير المناخ بات يهدد حياة البشر، ولا بد من تغيير نمط التنمية السائد منذ بدء الثورة الصناعية، والذي لم يعد من المقبول استمراره لأن ذلك سيؤدي إلى عواقب وخيمة»، مؤكداً على «حرص بلاده على إنجاح القمة لتكون شرم الشيخ علامة مميزة على طريق مواجهة أكبر تحدٍ للبشرية».

ولفت وزير الخارجية المصري إلى أن «مؤتمر (كوب 27) هو استكمال لمسيرة عمل بدأت قبل 30 عاماً، باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ»، وقال شكري إنه «رغم كافة الأمنيات الطيبة وكافة الجهود المبذولة، فإن الدراسات العملية تشير إلى أن الفجوات تتسع بشكل مقلق سواء فيما يخص الحفاظ على الهدف الحراري لاتفاق باريس، أو التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ أو توفير التمويل اللازم لتمكين الدول النامية للقيام بهذا الجهد».

وتبنت 197 دولة عام 2015 خلال أعمال مؤتمر «كوب 21»، اتفاق باريس، والذي يهدف إلى الحد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، والحد من زيادة درجة الحرارة العالمية خلال القرن الجاري حتى لا تصل إلى درجتين، مع الإبقاء على الزيادة دون 1.5 درجة». وأشار شكري إلى ما وصفه بالأحداث «المؤلمة» التي شهدها العالم في باكستان وأفريقيا وأوروبا، والتي «تدعو إلى اليقظة والحرص والتحرك العاجل لاتخاذ كافة التدابير اللازمة لتنفيذ التعهدات في هذا الصدد».

وتسببت التغيرات المناخية في الشهور الأخيرة في حدوث موجة فيضانات في باكستان ونيجيريا، وحدوث جفاف في بعض الدول الأفريقية، وموجات احترار في عدد من الدول. وقال شكري إن «مؤتمر المناخ يُعقد في خضم توترات سياسية تركت آثارها البالغة على الدول جميعاً، ترتبت عليها أزمات في إمدادات الطاقة والغذاء»، مشيراً إلى أنه يجب على «جميع المشاركين في المؤتمر أن يثبتوا عكس المنظور الشائع والذي يقول إن التحديات الأخيرة ستعرقل العمل الجماعي بشأن مواجهة آثار التغيرات المناخية». ويأتي انعقاد المؤتمر في ظل استمرار الحرب الروسية - الأوكرانية التي تسببت تداعياتها في أزمة طاقة، دفعت البعض إلى التفكير في العودة لاستخدام الفحم لمواجهة برد الشتاء.

وأكد سيمون ستيل، السكرتير التنفيذي للأمم المتحدة بشأن المناخ، أنه «لا سبيل للتراجع عن أهداف خفض الانبعاثات الكربونية، وعلى الجميع العمل على مواجهة التغيرات المناخية». بدوره قال وزير الخارجية المصري إنه «حان الوقت لتنفيذ التعهدات»، داعياً إلى «وقفة للمصارحة حول حقيقتين لا مناص من إنكارهما وهما، أن جهود تغير المناخ على مدى العقود الماضية اتسمت بقدر ملحوظ من الاستقطاب، ما أفضى إلى إبطاء وتيرة التقدم في عملية التفاوض، والثانية أن الحالة الراهنة لجهود الحشد وتوفير التمويل تثير الكثير من الشواغل، إذ إن تعهد توفير 100 مليار دولار سنوياً لم يجد بعد سبيلاً إلى التنفيذ». وقال شكري إن العالم «لا يملك ترف الاستمرار على هذا النهج»، مشدداً على أن «الفرصة لا تزال سانحة لتجاوز هذه المرحلة الصعبة، إذا ما توافرت الإرادة السياسية لذلك، وإذا ما استطعنا العمل معاً بشكل متسق ومتناغم».

وفي كلمة تمت مشاركتها عبر الفيديو قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن «التقارير الأخيرة تعكس حالة من الفوضى المناخية»، مشيراً إلى أن «السنوات الثماني الماضية كانت الأكثر احتراراً، ما يهدد حياة البشر، لا سيما الفئات الأكثر ضعفاً وفقراً»، وقال إنه «لا بد من الرد على إشارات الكوكب بالأفعال، و(كوب 27) هو المكان والوقت المناسب لذلك». وتنطلق غداً فعاليات قمة المناخ على مستوى قادة الدول والحكومات، وقال شكري إن «قادة العالم يتوافدون على شرم الشيخ للإعراب عن التزامهم الراسخ بجهود مواجهة تغير المناخ وأولوية العمل من أجل مستقبل نتمكن فيه من العيش دون خطر يهددنا»، مشيراً إلى أن «الأسبوعين المقبلين سيشهدان مفاوضات مهمة وحيوية لترجمة الالتزامات السياسية إلى توافقات عملية». وسجل لحضور المؤتمر أكثر من 50 ألف شخص، حسب بيانات الرئاسة المصرية للقمة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

إنطلاق قمة "كوب 27" في مصر وسط آمال كبيرة ومطالب للدول الغنية بتعويض الأكثر فقرًا

سامح شكري يؤكد دعم مصر الكامل لأمن واستقرار العراق وتحقيق التوافق

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق «كوب 27» بتوافق على مناقشة تمويل «الخسائر والأضرار» انطلاق «كوب 27» بتوافق على مناقشة تمويل «الخسائر والأضرار»



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon