توقيت القاهرة المحلي 20:29:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصر تدعو الأطراف السودانية كافة إلى «ضبط النفس»

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر تدعو الأطراف السودانية كافة إلى «ضبط النفس»

وزارة الخارجية المصرية
القاهرة -مصراليوم

دعت مصر الأطراف السودانية كافة إلى «ممارسة أقصى درجات ضبط النفس»، وذلك على خلفية الإفادات الواردة من الخرطوم (صباح السبت) بشأن اشتباكات متبادلة بين قوات «الجيش السوداني»، وقوات «الدعم السريع».

وأكدت «الخارجية» المصرية، السبت، أن مصر «تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان على أثر الاشتباكات الدائرة هناك، وتطالب جميع الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاءً للمصالح العليا للوطن».

يأتي ذلك فيما أعلنت شركة «مصر للطيران» (الناقل الوطني) للبلاد، عن وقف حركة الطيران من وإلى مطار الخرطوم لمدة 72 ساعة، اعتباراً من السبت 15 أبريل (نيسان)، «لحين موافاتها بمستجدات الأوضاع في السودان»، وفق بيان رسمي صادر عن الشركة.

وشرحت الشركة لعملائها أن القرار يأتي «في ضوء ما ورد من معلومات حول وجود اضطرابات في الأوضاع الأمنية بالسودان الشقيق»، داعية المسافرين إلى «ضرورة مراجعة حجوزاتهم من وإلى مطار الخرطوم من خلال الاتصال بمراكز خدماتها، أو مراجعة موقعها الإلكتروني».

بدوره، قال رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية ووزير الخارجية المصري الأسبق محمد العرابي لـ«الشرق الأوسط» إن «طرفي الاشتباكات في السودان خاسران، وما يجري يعد (قفزة في الظلام) عبر العمل العسكري الذي لن يثمر شيئاً في النهاية، وسيدفع الشعب السوداني ثمناً كبيراً إذا استمرت الأوضاع على هذا النحو».

وأضاف العرابي أن «القاهرة ملتزمة بمسارها الدبلوماسي الذي عبرت عنه في بيان خارجيتها بشأن التطورات، من ضرورة التأكيد على ضبط النفس ومراعاة مصالح الشعب السوداني وحفظ أرواحه ومقدراته»، لافتاً إلى أن «مسار المشهد السوداني يمضي نحو اتجاه خطير، خصوصاً مع تراجع أولويات العمل في الخرطوم من التهدئة بين المكونين المدني والعسكري، إلى المرحلة الراهنة المتمثلة في الدعوات للتهدئة بين العسكريين أنفسهم».

وأعرب العرابي عن أمله في «عدم انزلاق السودان لتبعات أخطر تفاعلاً مع تلك الاشتباكات، وهو ما سيمثل خطورة شديدة»، مشيراً إلى أنه «على الأطراف الفاعلة الدولية والإقليمية ممارسة المزيد من التنسيق السريع والتشاور للتوصل إلى تهدئة».

من جهتها، قالت الدكتورة أماني الطويل، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية والخبيرة في الشؤون الأفريقية، لـ«الشرق الأوسط»، إن «المقاربة المصرية للتفاعل مع ما يجري في السودان، تتمحور حول عدم التورط في صراع داخلي يجري بين أطراف سودانية»، منوهة بالإفادات القادمة من عواصم عربية عدة بشأن «الدعوة إلى تطويق الصراع واحتواء الموقف».

ومع ذلك، فقد أبدت الدكتورة أماني الطويل تشككاً في احتمالية قبول أطراف الصراع في السودان، على الأقل خلال اليومين المقبلين، دعوات التهدئة، وقالت إن «كل طرف سيسعى خلال الـ48 ساعة المقبلة إلى دعم مواقعه وتمركزاته العسكرية، لدعم موقف كل طرف أثناء المفاوضات إن حدثت».


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مصر ترحب بعودة العلاقات الدبلوماسية بين قطر والبحرين

 

"الخارجية" تستنكر اتهام إثيوبيا لمصر بتسييس ملف مياه النيل

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تدعو الأطراف السودانية كافة إلى «ضبط النفس» مصر تدعو الأطراف السودانية كافة إلى «ضبط النفس»



GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon