توقيت القاهرة المحلي 21:16:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وفد سوداني رفيع تحت قبة النواب المصري

القاهرة والخرطوم يواصلان التقارب رغم تعثر مفاوضات سد النهضة الأثيوبي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - القاهرة والخرطوم يواصلان التقارب رغم تعثر مفاوضات سد النهضة الأثيوبي

وفد سوداني رفيع المستوي في ضيافة البرلمان المصري
القاهرة – أحمد عبدالله

 رغم التعثر الذي شهدته مفاوضات مصر حول سد النهضة مع إثيوبيا والسودان، إلا أن عدة خطوات جرت مؤخرا للتقارب مع الأخيرة، حيث دشنت مصر مشروع ضخم للطاقة وتوصيل الكهرباء من وإلى الخرطوم، واليوم يشهد البرلمان المصري على استقبال وفد سوداني يضم وزير ومجموعة من القيادات السودانية.

وكيل لجنة العلاقات الأفريقية بالبرلمان المصري رزق جالي قال لـ"مصر اليوم" أن العلاقات بين مصر والسودات ممتدة وعابرة لأية مناوشات أو إختلافات في وجهات النظر، مشيرا إلى أن القاهرة تستفيد على مستويات عديدة من رأب أي صدع يحدث مع الخرطوم.

القاهرة والخرطوم يواصلان التقارب رغم تعثر مفاوضات سد النهضة الأثيوبي

 

وقال جالي أن البرلمان المصري جهز حزمة من المشروعات للتعاون المشترك مع السودانيين، وأنه يمد الجهات الدبلوماسية ووزارة الخارجية بالعديد من التوصيات الرامية إلى إعمال التفاهم ومزيد من التقارب مع السودان، وسط رفض لأي تصعيد على المستوى الإعلامي أو السياسي ضد السودان.

وأحدثمحطات التقارب اليوم، تمثلت في استقبال البرلماني البارز عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الإجتماعي بمجلس النواب المصري وفد من دولة السودان، من ممثلي القوى الشعبية والصوفية برئاسة الوزير السودانى مرزوق الموسى، وذلك في إطار الزيارات المتبادلة لتوطيد العلاقات بين البلدين .

وأكد القصبي خلال اللقاء على أهمية العلاقات المصرية السودانية، التي تخدم مصالح الدولتين وتكون عائقا كبيرا أمام أى مواجهات خارجية تستهدف النيل من مصالح البلدين ، لافتا إلى أنه تم التأكيد خلال اللقاء على ضرورة توطيد العلاقات الثقافية والاجتماعية وغيرها من العلاقات التاريخية بين مصر والسودان .

ومن جانبه قال الوزير السودانى مرزوق الموسى أن العلاقات المصرية السودانية مهمة وتاريخية موجها الدعوة للدكتور عبدالهادى القصبى لزيارة السودان فى القريب العاجل والعمل على تعدد الزيارات بين البلدين .

جدير بالذكر أن الوفد السوداني ضم كلا من: الشيخ مرزوق موسى هجو الأمين العام للمجلس القومى للذكر والذاكرين، والشيخ مجاهد النور أبو المعالى شيخ الطريقة التيجانية بولاية كردفان، والشيخ الجيلى مالك السمانى عضو أمانة الشباب بالمجلس الأعلى للتصوف، والشيخ ياسر محمد عثمان المدير التنفيذى لمجلس الذكر والذاكرين، والشيخ الطيب إدريس الأحمدى شيخ الطريقة الأحمدية البدوية، والشيخ أحمد البدو عزو من الطريقة التيجانية، والشيخ محمد صالح عبدالرحيم محمد صالح، والشيخ الشريف النور الشريف، والزين الخاتم الحجاز أمين أمانة الإعلام بالمجلس الأعلى للتصوف بالسودان.

ثاني محطات التقارب الأسبوع الماضي بعد يوم واحد من تعثر المباحثات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، اتفاق بين القاهرة والخرطوم على مشروع ضخم للربط الكهربائي، جاء ضمن مباحثات أجراها وزير الكهرباء المصري محمد شاكر مع نظيره السوداني معتز موسى في الخرطوم، وقال بيان صادر عن وزارة الري والموارد المائية السودانية إن "المباحثات ركزت على سبل التعاون في مجال الربط الكهربائي والطاقات المتجددة بين البلدين وتبادل الخبرات وبرامج التدريب للكوادر السودانية".

وتخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر لإجراء مفاوضات مع 10 جهات عربية ودولية للمشاركة في تمويل مشروع الربط الكهربائي مع السودان بقدرة 300 ميجاوات وتكلفة تصل إلى 500 مليون دولار، وفق تصريحات لمصادر رفيعة المستوى بالوزارة.

وتتضمن الجهات التي تتطلع الوزارة للتفاوض معها، مؤسسة التمويل الدولية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي، وبنك بي إن بي باريبا، والبنك الأفريقي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وإتش إس بي سي، بالإضافة إلى آخرين.

واتفق وزير الكهرباء المصري محمد شاكر ونظيره السوداني معتز موسى خلال لقاء انعقد في الخرطوم في وقت سابق من الأسبوع الحالي، على عقد مباحثات إضافية لمناقشة الأمر واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ المشروع خلال الفترة المقبلة. وبدأ الجانبان المباحثات حول المشروع بعد أن اتفق رؤساء مصر والسودان وإثيوبيا خلال يناير الماضي على إنشاء صندوق استثماري مشترك لتمويل مشروعات البنية التحتية بالدول الثلاث.

ثالث محطات التقارب في مطلع الشهر الجاري، بعدما شهد الدكتور هشام عرفات وزير النقل والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية واللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، مراسم التوقيع علي عقد (إدارة وتسيير) خط النقل السياحي أسوان/حلفا، وتم توقيع العقد بين هيئة وادي النيل للملاحة النهرية وشركة فوياج سورلونيل الفرنسية Voyage sur) le nil) المالكة للعائمة السياحية لافلانوزدونيل) وحضر مراسم التوقيع السفير السوداني بالقاهرة الدكتور عبد المحمود عبد الحليم، والسفير حسام عيسى نائبا عن وزير الخارجية، وقام بالتوقيع على العقد كلا من اللواء بحري مصطفى عامر نائب رئيس هيئة وادي النيل للملاحة النهرية نائبا عن رئيس الهيئة وعبد الناصر حسين نائب رئيس مجلس ادارة شركة فوياج سورلونيل

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القاهرة والخرطوم يواصلان التقارب رغم تعثر مفاوضات سد النهضة الأثيوبي القاهرة والخرطوم يواصلان التقارب رغم تعثر مفاوضات سد النهضة الأثيوبي



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 15:09 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

«عادل إمام» الحاضر الأقوى في سينما 2024
  مصر اليوم - «عادل إمام» الحاضر الأقوى في سينما 2024

GMT 11:37 2024 السبت ,02 آذار/ مارس

أطفالنا بين القيم والوحش الرقمي

GMT 17:27 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تيري هنري يُتابع المنتخب المكسيكي قبل ودية بلجيكا

GMT 17:47 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

زيدان يطالب إدارة ريال مدريد بالتعاقد مع سون نجم توتنهام

GMT 15:35 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

معلومات عن جاك اندرو بعد وفاته بسبب كورونا

GMT 06:10 2020 الإثنين ,30 آذار/ مارس

تعرف على حالة الطقس المتوقعة في مصر الاثنين

GMT 01:48 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

شريف عامر يحاور أسرة مصرية صينية بـ"كمامة" على الهواء

GMT 17:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الرئيس السيسي يهنئ سلطنة عمان بالعيد الوطني

GMT 11:02 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

"المرأة المصرية تحت المظلة الأفريقية" في بيت ثقافة القصير
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon