توقيت القاهرة المحلي 08:25:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

سيتم تطبيقها خلال النصف الثاني من حزيران الجاري

قرارات جديدة للحكومة المصرية بشأن أوقات الحظر وعودة بعض الأنشطة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قرارات جديدة للحكومة المصرية بشأن أوقات الحظر وعودة بعض الأنشطة

الدكتور مصطفى مدبولي
القاهرة-مصر اليوم

تعقد اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، خلال ساعات، اجتماعها، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور وزراء "التموين والتجارة الداخلية، التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، والمالية، والتنمية المحلية، والداخلية، والصحة والسكان، والدولة للإعلام"، ومستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، ورئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، والإمداد والتموين الطبي، وإدارة التكنولوجيا الطبية".

ومن المقرر أن تبحث اللجنة، الموقف الحالي لفيروس كورونا المستجد في مصر، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة تداعياته.ومن المقرر أن تتخذ اللجنة عددا من الإجراءات الجديدة التي ستطبق خلال النصف الثاني من شهر يونيو الجاري. واستعرضت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس "كورونا" الاسبوع الماضي مقترحات عدد من الوزارات للاستئناف التدريجي للأنشطة في الجهات التابعة لها، وكذا ضوابط العودة التدريجية لإقامة الشعائر الدينية بدور العبادة وكذلك إجراءات وزارتي السياحة والآثار، والطيران المدني، بشأن استئناف حركة السياحة الخارجية والطيران، كما تم عرض مقترحات وزارة الشباب والرياضة بشأن العودة التدريجية للأنشطة داخل الهيئات الرياضية والشبابية، وكذا الإجراءات المُتخذة لاستئناف الأنشطة الثقافية التي تتبع وزارة الثقافة، كما تم استعراض موقف وإجراءات الاستئناف التدريجي للأنشطة التي تتبع وزارة التنمية المحلية والمحافظات والضوابط الخاصة بها.

وقالت مصادر حكومية في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، إن اللجنة سوف تعلن عن خطة إعادة العمل بدور العبادة، والعودة التدريجية لنشاط الرياضي، وعودة تدريجية لبعض الأنشطة الاقتصادية، وذلك لاستمرار تشغيل عجلة الإنتاج.وقالت المصادر، إن عودة العمل بدور العبادة، سيكون عقب وضع إجراءات وقائية، وسوف تبدأ بعدد محدود من المصلين، وستكون هناك أدوات تعقيم، وترك مسافة آمنة بين كل مصل من جميع الاتجاهات، مع ضرورة ارتداء المصلي للكمامة، واصطحاب كل مصلٍ سجادة الصلاة الخاصة به، كما لن يتم فتح دورات المياه وأماكن الوضوء ، مع استمرار غلق الأضرحة بالمساجد ، ويقتصر فتح المساجد على الصلاة فقط.

وأكدت المصادر أن عودة الصلاة في المساجد، لن تطبق على جميع المساجد في المحافظات مؤقتا، ولفتت إلى أنه سيكون على حسب الوضع الوبائي في كل محافظة ومنطقة وسعة المسجد.وبالنسبة لعودة الأنشطة الرياضية، قالت المصادر في تصريحاتها لـ "صدى البلد"، إنها تشمل فتح بعض النوادي ومراكز الشباب لتدريب الفرق الرياضية في ظل وجود الإجراءات الوقائية، لافتا الى أنه من المقرر عودة التدريبات بشكل جزئي يوم 15 يونيو الجاري.

وأشارت المصادر، الى أنه تم التأكيد على مراكز الشباب والنوادي بتوفير الأدوات الخاصة بالكشف الطبي والمعقمة، والعمل على توفير غرفة عزل مؤقتة في حالات الضرورة.وأضافت المصادر أنه سيتم توزيع لاعبى الفرق على الباصات التي يستقلونها، بحيث يتم تقليل أعداد الفريق في كل أتوبيس، كما سيتم وضع مطهرات في غرف خلع الملابس لكنه لم يتم البت في استخدام الغرف .

وحول عودة الطيران توقعت المصادر ان تبدأ عودة الطيران تدريجيا في شهر يوليو المقبل، لافتا الى ان المطارات جاهزة لعودة الطيران باجراءات احترازية صارمة لعدم تفشي الفيروس منها التباعد داخل الطائرات وصالات الركاب وتعقيم المطارات بشكل مستمر وتعقيم الطائرات قبل وعقب كل رحلة ،ووضع علامات التباعد الاجتماعي على الأرض للتعامل وتغليف الأطعمة المقدمة للركاب داخل الطائرة.

وأشارت المصادر الى انه سيتم الإعلان عن عودة بعض الخدمات الحكومية أمام المواطنين .وتوقعت المصادر ان يتم الإعلان عن مواعيد جديدة لأوقات حظر التجول خلال الفترة المقبلة، لافتة الى ان سيناريوهات تحديد أوقات الحظر ستكون كالتالي:

1_ استمرار الحظر كما هو من 8 مساءِ إلى 5 صباحا.

وقالت المصادر انه سيتم الإعلان عن الخطة التدريجية لعودة هذه الانشطة ، مع التأكيد على التزام المواطنين بإجراءات التعايش مع فيروس "كورونا" وما تتضمنه من ضوابط احترازية.

قد يهمك أيضًا:

الحكومة المصرية تُبدّد مخاوف تسلل فيروس "كورونا" إلى أعضائها

الحكومة المصرية تعلن عودة المواصلات العامة اعتبارًا من 30 أيار الجاري

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرارات جديدة للحكومة المصرية بشأن أوقات الحظر وعودة بعض الأنشطة قرارات جديدة للحكومة المصرية بشأن أوقات الحظر وعودة بعض الأنشطة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon