توقيت القاهرة المحلي 10:41:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أبو الغيط يُندد خلال مؤتمر "حوار المنامة" بتدخل إيران "السافر" في اليمن ودعم الحوثيين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أبو الغيط يُندد خلال مؤتمر حوار المنامة بتدخل إيران السافر في اليمن ودعم الحوثيين

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط
المنامة ـ طارق الشمري

ندد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، السبت، بالتدخل الإيراني السافر في اليمن.وأكد أبوالغيط، خلال لقائه رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن صغير حمود بن عزيز، على هامش مشاركته في مؤتمر "حوار المنامة" بالبحرين، بدعم إيران المستمر للحوثيين لزعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة العربية.وأطلع رئيس هيئة الأركان اليمني أمين عام الجامعة العربية على شرح مفصل عن الجرائم التي يرتكبها الحوثيون بحق أبناء الشعب اليمني بدعم من النظام الإيران.
وقال الصغير، بحسب وكالة سبأ اليمنية، إن الحوثي مستمر في استهداف المدن والقرى ومنازل اليمنيين وممتلكاتهم بمختلف أنواع الأسلحة، وإطلاقه للصواريخ الباليستية والطيران المسير على المدن اليمنية وباتجاه الأشقاء في المملكة العربية السعودية الشقيقة.
وتطرق رئيس الأركان إلى الدور الذي تلعبه جامعة الدول العربية وجهودها المبذولة لدعم الشرعية اليمنية على المستويين الإقليمي والدولي، مشدداً على أهمية بذل المزيد من الجهود خاصة بعدما اتضحت الصورة للمجتمع الدولي.
وقال بن عزيز إن "المليشيات الحوثية الإرهابية لم يعد خطرها مقتصراً على اليمن وحسب، بل على المجتمعين الإقليمي والدولي، مؤكداً أهمية أن تمارس الجامعة العربية الضغط على دول العالم لمنع إيران ومليشياتها من التدخل في الشأن اليمني وإيقاف دعمها ومساندتها للمليشيات الإرهابية التخريبية".
وتستضيف البحرين، الجمعة، ولمدة 3 أيام النسخة الـ17 من حوار المنامة، التي تعتبر القمة الأمنية الأولى بالشرق الأوسط.
القمة تجمع وزراء دفاع ووزراء خارجية ومستشاري الأمن القومي ورؤساء جيوش ومخابرات، بالإضافة إلى نخبة من الخبراء، أصحاب الرأي، ومجتمع الأعمال.
ويحظى حوار المنامة بمشاركة أكثر من 300 مسؤول ومفكر من مختلف دول العالم حضوريا، كما يعد حوار المنامة منصة لانعقاد اجتماعات ثنائية أو متعددة الأطراف بين الدول بهدف دفع المبادرات السياسية.
ومنذ العام 2004، تستضيف البحرين أعمال منتدى أو قمة حوار المنامة وذلك بتنظيم مشترك بين وزارة الخارجية والمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (آي آي اس اس)، والذي يتخذ من العاصمة البريطانية مقرا له.
ووفق المدير التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في الشرق الأوسط، السير توم بيكيت، فإن الموضوع الأساسي لحوار المنامة لعام 2021 يتمحور حول تعددية الأطراف في الشرق الأوسط.
وأوضح، في تصريحات صحفية، أن الصراعات والمنافسات في المنطقة معروفة جيداً، ولكن النهج المهيمن لحلها قد يتغير، المنتدى سيتيح فرصة مناسبة لاستعراض تعددية الأطراف وما تعنيه بالنسبة للمصالح والنفوذ والقيم في الشرق الأوسط، لقد وضعنا جدول أعمال يتناسب مع هذا الموضوع.
كما تتضمن أبرز ملفات القمة الأمنية الـ17، سياسة الدفاع الأميركية في الشرق الأوسط، والدبلوماسية والردع، وتعددية الأطراف والأمن الإقليمي في إطار متحول، والخليج وآسيا، وإنهاء الصراعات في المنطقة، وديناميكيات الأمن في البحر الأحمر، والميليشيات والصواريخ وانتشار الأسلحة النووية.
وأشار إلى أن الصراعات في سوريا والعراق واليمن وليبيا وأفغانستان سوف تناقش ضمن أجندة المؤتمر، لافتا إلى أن "القمة الأمنية الـ17 تناقش القضايا الأمنية الإقليمية والدولية الأكثر تأثيراً على المنطقة، لاسيما ما يتعلق بتأثير التعددية والنفوذ ونهج السياسات في الشرق الأوسط".
وكشف بيكيت أن أعداد المدعوين لحضور "حوار المنامة 2021" تصل إلى 300 مشارك، من دون التخلي عن كافة الإجراءات الاحترازية المتبعة للتصدي لجائحة كورونا وإلزامية التطعيم، والفحص عند الوصول للوفود كافة.
وقال إن القمة الأمنية لهذا العام لن تكون محدودة من حيث أعداد المشاركين كما كانت قمة العام الماضي 2020 بسبب الجائحة، إذ شارك فيها نحو 92 مشاركًا، ولن تكون أيضا بذات الأعداد التي كانت تحضر قبل الجائحة، لافتًا إلى أن جميع المتحدثين في القمة سوف يشاركون بشكل حضوري وليس عن بعد، في حين ستتوفر منصات للشخصيات التي لن تتمكن من السفر إلى البحرين لحضور القمة.
ووفق بيان للمعهد، فإن وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو، سيلقي الكلمة الافتتاحية للدورة السابعة عشرة للقمة، حيث يسلّط الضوء على أجندة الدفاع الإندونيسية عندما تبدأ رئاستها لمجموعة العشرين.
وأوضح أن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، سيلقي كلمة صباح السبت تتناول سياسة بلاده الدفاعية اتجاه الشرق الأوسط، فيما يناقش وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود في كلمة الأولويات الإقليمية.
ويشارك في القمة 20 متحدثًا رفيع المستوى من الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وأفريقيا، من بينهم وزير خارجية البحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف، ووزير الدولة للشؤون الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

أبو الغيط يؤكد أن الموقف العربي بالكامل داعم لمصر في مفاوضات "سد النهضة"

أحمد أبوالغيط يؤكد أن المشروع الإيراني التركي خبيث

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو الغيط يُندد خلال مؤتمر حوار المنامة بتدخل إيران السافر في اليمن ودعم الحوثيين أبو الغيط يُندد خلال مؤتمر حوار المنامة بتدخل إيران السافر في اليمن ودعم الحوثيين



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد

GMT 21:44 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الإتحاد الأسيوي يعلن موعد بطولة كأس أمم آسيا 2023

GMT 23:02 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

أرتيتا يعلن تشكيل أرسنال لمواجهة وست بروميتش

GMT 04:39 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

اكتشاف أحجار تنمو وتتحرك وتتكاثر في ظاهرة أدهشت العلماء

GMT 01:55 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

تعرَّف على أهم بلدان يمكنك زيارتها في 2021 بتكلفة منخفضة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon