توقيت القاهرة المحلي 23:55:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قمة بوتين وأردوغان تبحث الوضع في سوريا وليبيا ومنظومة "أس ـ 400"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قمة بوتين وأردوغان تبحث الوضع في سوريا وليبيا ومنظومة أس ـ 400

فلاديمير بوتين
موسكو ـ حسن عمارة

اختتم الرئيسان الروسي والتركي، الأربعاء محادثات في مدينة سوتشي الروسية، تناولت الحد من تجدد العنف في شمال غرب سوريا وإمكانية التوسع في مبيعات النظم الدفاعية الروسية لأنقرة رغم الاعتراضات الأميركية.وأشاد فلاديمير بوتين، في مستهل أول لقاء حضوري مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان منذ بعد عام ونصف، بواقع العلاقات بين موسكو وأنقرة.وذكر بوتين في مستهل محادثاته مع أردوغان أنهما كانا على تواصل مستمر منذ آخر لقاء بينهما عقد في آذار/ مارس 2020، مضيفا: "يسرنا أن نشير إلى أن علاقاتنا تتطور على نحو إيجابي، والمؤسسات المختصة تعمل دائما مع بعضها البعض في جميع الاتجاهات".

وتابع: "المحادثات بيننا تواجه صعوبات أحيانا، لكنها تفضي إلى نتائج نهائية إيجابية، وتعلمت مؤسساتنا المختصة إيجاد حلول وسط تصب في مصلحة كلا الجانبين".وتطرق الرئيس الروسي في كلمته خاصة إلى التعاون بين موسكو وأنقرة في ملفات دولية ملحة، قائلا: "نتعاون بشكل ناجح إلى حد كبير على الصعيد الدولي، وأقصد بذلك سوريا واتصالاتنا الرامية إلى تنسيق المواقف بشأن ليبيا، كما يعمل بشكل نشط المركز الروسي-التركي الخاص بالرقابة على وقف إطلاق النار عند الحدود بين أذربيجان وأرمينيا، ويمثل هذا التعاون ضمانا ملموسا للاستقرار وتنسيق مواقف الطرفين بشأن الخطوات الجديدة الرامية إلى تحقيق المصالحة".

كما أشاد بوتين بالتعاون في المجال الاقتصادي بين روسيا وتركيا، لافتا إلى الديناميكية الإيجابية في التبادل التجاري والاستثمارات، بالإضافة إلى مشروع خط الأنابيب "السيل التركي".
وتابع الرئيس الروسي: "بطبيعة الحال، هناك العديد من المسائل المتراكمة، ويسرني جدا أن أرحب بكم في روسيا لأنه لا يمكن مناقشة كل شيء هاتفيا".وصف أردوغان، الأربعاء، لقاءه مع بوتين بـ"المثمر"، مشيراً في تدوينة نشرها عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أنه غادر مدينة سوتشي الروسية بعد لقاء مثمر مع بوتين.

وأرفق الرئيس التركي التدوينة بصورة جمعته مع نظيره الروسي. وكان أردوغان وصل، اليوم، إلى مدينة سوتشي، وعقد مع نظيره الروسي اجتماعًا استغرق ساعتين و45 دقيقة.وانتهى قبل قليل في منتجع سوتشي، المطل على البحر الأسود جنوب روسيا، لقاء بوتين وأردوغان، من دون إدلائهما بأي تصريحات للصحافيين.وفي معرض إجابته عن سؤال وكالة "تاس" الرسمية الروسية حول المفاوضات، قال الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف: "انتهت".واستمر لقاء الرئيسين نحو ثلاث ساعات، وهو أول لقاء علني يعقده بوتين بعد خروجه من العزل الذاتي الذي خضع له، على إثر مخالطته مصابا بفيروس كورونا قبل نحو أسبوعين.وعند توديعه أردوغان، نصح بوتين نظيره التركي بإعادة تطعيم نفسه بلقاح "سبوتنيك في" الروسي، مستشهدا بتجربته بعدم الإصابة رغم قضائه يوما كاملا مع المصاب.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

بوتين يريد استضافة كأس العالم لكرة القدم مرة أخرى في روسيا

روسيا تسعى إلى "محادثات" بشأن سوريا مع واشنطن عبر تل أبيب

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة بوتين وأردوغان تبحث الوضع في سوريا وليبيا ومنظومة أس ـ 400 قمة بوتين وأردوغان تبحث الوضع في سوريا وليبيا ومنظومة أس ـ 400



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon