توقيت القاهرة المحلي 08:16:38 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عقب إعلانه فض دور الانعقاد الرابع قبل الأخير

مجلس النواب المصري يكشف عن مجمل ما أنجزه من تشريعات رقابية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مجلس النواب المصري يكشف عن مجمل ما أنجزه من تشريعات رقابية

مجلس النواب المصري
القاهرة - أحمد عبدالله

كشف مجلس النواب المصري عن مجمل منجزه التشريعي والرقابي عقب إعلانه فض دور الانعقاد الرابع قبل الأخير، حيث أصدر ملفًا من 41 صفحة استعرض فيه إنجازات الأعضاء ومجهوداتهم تحت القبة

وعقد المجلس خلال هذا الدور 72 جلسة عامة، امتدت لساعات طويلة بلغت نحو 222 ساعة، وبلغ عدد المتحدثين من النواب خلالها 451 نائبًا، من خلال عدد من المداخلات بلغ 3263 مداخلة، عبرت عن فهم النواب العميق لمسئولياتهم، وحجم التحديات التي يتصدون لها، وتقديرهم لآمال وطموحات الشعب المصري فيهم، حسبما جاء في نص الملف.

وافق المجلس على 156 مشروع قانون قدمت من الحكومة وعُشر الأعضاء بإجمالي عدد مواد بلغ 1701مادة، كان إقرارها ضرورة لإحداث نقلة نوعية في كافة المجالات، حسب نص ما جاء في الملف.

كما أعلن المجلس - حسب نص الملف - عن أنه قد بلغ عدد طلبات الإحاطة التي نظرها المجلس؛ نحو 388 طلبًا، كما تدارست اللجان النوعية نحو 1312 طلب إحاطة.

كما نظر المجلس عددًا كبيرًا من البيانات العاجلة بلغت نحو 347 بيانًا عًاجلا في شتى المجالات.

وأعلن المجلس - حسب نص الملف - عن توجيه 901 سؤال للحكومة، أجابت بشكل شفهي عن 52 سؤال بالجلسة العامة، وتم الرد كتابيًا من جانب الحكومة على أغلب الأسئلة المتبقية.

وأشار تقرير المجلس إلى أنه قد بلغ عدد طلبات المناقشة العامة التى ناقشها المجلس هذا الدو 54 طلب، كما نظر المجلس 793 اقتراحا برغبة مقدمة من الأعضاء.

من جانبه وصف الدكتور عبد الرحيم على عضو مجلس النواب الإنجازات التى حققها مجلس النواب في تلك الظروف العصيبة التي مرت بها البلاد بالتاريخية.

وأضاف في بيان له اليوم، أن الإنجازات التي استعرضها الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان أمام النواب فى ختام دور الانعقاد الرابع للبرلمان تمثل معجزة بكل المقاييس، إذا اخذنا في الاعتبار المؤامرات التي أحاطت بالبرلمان من إجل إسقاطه.

وأوضح أن المجلس أنجز في هذا الدور أهم التشريعات التي تحقق الصالح العام للمجتمع، وقد بلغت عدد التشريعات التي أقرها المجلس في هذا الدور نحو 156 مشروع قانون، بإجمالي 1701 مادة.

واشاد علي باجماع اعضاء البرلمان على توجيه كل التحية والتقدير للدكتور على عبد العال على قيادته رفيعة المستوى لجلسات البرلمان بصفة عامة والتعديلات الدستورية بصفة خاصة، والحوار الديمقراطى الراقى حول مشروع التعديلات الدستورية والذي شاركت فيه جميع فئات المجتمع وأطيافه.

وذكر، أن الشفافية والصدق كانتا وما تزالان منهج عمل هذا المجلس، والتاريخ سيذكر للدكتور على عبد العال أنه أدار مناقشات البرلمان بكل كفاءة ومهنية، ونجح فى الحفاظ على المؤسسة التشريعية، متخطيا كل المحاولات الهادفة الى إسقاط البرلمان وتفكيكه .

وقال عبد الرحيم على إنه من ضمن الإنجازات التي حققها المجلس خلال دور الانعقاد الرابع موافقته على 156 مشروعا، استهدفت في المقام الأول النهوض بالاقتصاد المصري، ودفع خطط التنمية، والنهوض بالشباب، والحفاظ على الأمن القومي وحماية مقدرات الوطن، إضافة إلى موافقة البرلمان على قانون ربط الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة، وإقرار 65 اتفاقية دولية، و5 قرارات جمهورية، ومناقشة عدد طلبات إحاطة بلغ 388 طلبا، وتدارس اللجان النوعية لنحو 1312 طلبا، بالإضافة إلى نظر المجلس نحو 347 بيانا عاجلا في شتى المجالات، وتوجيه 901 سؤالا للحكومة، أجابت على 52 منها شفاهة في الجلسات العامة، وكتابيا على أغلب الأسئلة المتبقية.

وأشار إلى أن مجلس النواب ناقش نحو 793 اقتراحا برغبة مقدمة من النواب وعقدت فيه اللجان النوعية نحو 2133 اجتماعا، وبلغ مجموع التقارير التي أعدتها 1561 تقريرا، نظر المجلس منها 1466 تقريرا كما عقد البرلمان في دور الانعقاد الرابع 72 جلسة عامة، امتدت لساعات طويلة بلغت نحو 222 ساعة وبلغ عدد المتحدثين خلالها 451 نائبا، من خلال عدد من المداخلات بلغ 3263 مداخلة، عبرت عن فهم أعضاء البرلمان العميق لمسئولياتهم، وحجم التحديات التي يتصدون لها، وتقديرهم لآمال وطموحات الشعب المصري فيهم.

ونظم مجلس النواب 32 زيارة ميدانية كان أبرزها اللجنة الخاصة بشأن زيارة سجن برج العرب، فيما ترأس د. علي عبد العال، رئيس المجلس، الوفد البرلماني الذي شارك في اجتماعات الجمعية 139 للاتحاد البرلماني الدولي، والاجتماعات ذات الصلة التي عقدت في جنيف بسويسرا.

قد يهمك أيضًا:

13 طلب إحاطة أمام لجنة إسكان البرلمان المصري

إسكان البرلمان تناقش أزمة استخراج تراخيص البناء

   
egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس النواب المصري يكشف عن مجمل ما أنجزه من تشريعات رقابية مجلس النواب المصري يكشف عن مجمل ما أنجزه من تشريعات رقابية



GMT 00:49 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي
  مصر اليوم - محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي

GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا ضيفًا على فولهام في الدوري الإنجليزي

GMT 23:11 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على تراجع

GMT 10:11 2020 الإثنين ,24 آب / أغسطس

عبد السلام بنجلون يتعافى من كورونا

GMT 20:36 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتخطّى 40 ألفاً

GMT 21:47 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

باسم مرسى يشعل السوشيال ميديا بصورة مع زوجته وابنته

GMT 20:14 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة 4 وإصابة 6 في انقلاب سيارة واشتعالها على طريق السويس

GMT 01:10 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

بلجيكا أول المتأهلين إلى نهائيات كأس أمم أوروبا

GMT 20:17 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

8 لاعبين في "أشرس صراع" على الكرة الذهبية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon