توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تحدَّث عن تقلّبات الأسواق الناشئة وتأثيرها على سلسلة الطروحات الجديدة

وزير المال يُؤكّد أنّ الاقتصاد قادرٌ على مواجهة تداعيات أزمة الأسواق الناشئة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير المال يُؤكّد أنّ الاقتصاد قادرٌ على مواجهة تداعيات أزمة الأسواق الناشئة

وزير المال المصري محمد معيط
القاهرة - سهام أبوزينة

أكّد وزير المال المصري محمد معيط، خلال حضوره حفلة غداء الغرفة التجارية الأميركية الأربعاء، على أن اقتصاد مصر "صامد" أمام اضطرابات الأسواق الناشئة، مشيرًا إلى أنها أحد العوامل التي هزّت البورصة المصرية.

وأقرّ معيط أن مصر تواجه مستحقات سداد ديون كبيرة، وأن ارتفاع أسعار النفط والهبوط الطفيف في قيمة الجنيه قد تعرقل هدف مصر بخفض عجز الموازنة إلى 8.4% في العام المالي الجاري، مقارنة بـ9.8% في العام المالي السابق، لكن معيط أبقى على تفاؤله قائلا "حتى الآن، اقتصادنا قادر على مواجهة تداعيات هذا الأثر السلبي"، وأضاف "أعتقد بأن اقتصادنا صامد، وأعتقد بأنه متنوع بشكل جيد، نأمل بأن نرى مناخًا مختلفًا خلال الأشهر القليلة المقبلة".

وتراجعت البورصة هذا الأسبوع إلى أدنى مستوى هذا العام، وتعد اضطرابات الأسواق الناشئة العامل الأكبر في تراجع البورصة المصرية، إلى جانب الموجة البيعية التي شهدتها السوق بدءًا من الأحد الماضي على خلفية توقيف ابنَي الرئيس الأسبق حسني مبارك وعدد آخر من رجال الأعمال في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "التلاعب بالبورصة".

وأبدى بعض المحللين تخوّفهم من تأثير سلبي للأزمة الطاحنة التي تضرب الأسواق الناشئة حول العالم على سلسلة الطروحات الأولية التي يستعد السوق المصرية لاستقبالها خلال الأشهر القليلة المقبلة، وفقا لما ذكرته تقارير صحفية اقتصادية، ويقول وائل زيادة من زيلا كابيتال: "يتمثل السيناريو الجيد لتلك الموجة من الطروحات في القدرة على الالتزام بالإطار الزمني لعملية الطرح وبيع تلك الأسهم بأسعار جيدة"، أما السيناريو السيئ بالنسبة إلى الزيادة فيتمثل في أن تؤدي الأزمة العنيفة التي تضرب الأسواق إلى تأجيل بعض تلك الطروحات لحين تحسن الأوضاع في السوق، وبالإضافة إلى سلسلة من الطروحات الحكومية، تتأهب السوق لاستقبال أسهم شركتي ثروة كابيتال والقاهرة للاستثمار والتنمية وشركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية (راميدا)، وأشار بعض المحللين إلى أن الحكومة بالغت في تقييم قدرة البنوك التي تدير الطروحات وشهية المستثمرين مع استهدافها لجمع نحو 10 مليارات جنيه من تلك الطروحات بنهاية العام المالي الجاري، ويرى محمد الأخضر من "بلتون" للأبحاث أن طروحات القطاع الخاص ستنجح في جمع أموال أكثر من الطروحات الحكومية، مضيفًا أن المستثمرين ينظرون إلى مصر بصورة مختلفة عن بقية الأسواق الناشئة.

ويتفق هاني فرحات من "سي أي كابيتال" مع وجهة النظر تلك، ويرى أن التحدي الرئيسي يتمثل في تسويق تلك الطروحات وتقديمها إلى المستثمرين، مضيفًا أن هذا الأمر سيجعلها تنجح نجاحًا باهرًا أو على العكس تفشل فشلاً ذريعًا.

وذكرت نشرة "انتربرايز" أن بنك "أوف أميركا ميريل لينش"، قال في تقرير إن معنويات المستثمرين تجاه النمو الاقتصادي العالمي "تراجعت بشدة"، وأشار التقرير إلى أن المستثمرين خفضوا استثماراتهم في أسواق الأسهم وقاموا بدلا من ذلك بتنمية حيازاتهم النقدية، وأظهر الاستطلاع الذي أجراه البنك أن 24% من المستثمرين يعتقدون بأن النمو العالمي سيتباطأ العام المقبل، في ظل نذير الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة التي تمثل أكبر عوامل الخطورة، ومن العوامل السلبية الأخر التي تؤثر على التوقعات، استمرار الموجة البيعية في الأسواق الناشئة وحالة عدم اليقين التي تنتاب الأسواق الأوروبية عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأشار جولدمان ساكس، لإدارة الأصول بعد أن قام بشراء أدوات دين حكومية في تركيا والأرجنتين، إلى أن أزمة الأسواق الناشئة مبالغ فيها، ويرى آخرون أن العالم معرض لأزمة اقتصادية متوسطة الحجم خلال العامين المقبلين، وهو ما يعكس بوضوح حالة القلق التي تشهدها الأسواق المالية العالمية بكل مكوناتها من مستثمرين وشركات وصناديق استثمار وإداره أصول وبنوك ومحللين اقتصاديين.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير المال يُؤكّد أنّ الاقتصاد قادرٌ على مواجهة تداعيات أزمة الأسواق الناشئة وزير المال يُؤكّد أنّ الاقتصاد قادرٌ على مواجهة تداعيات أزمة الأسواق الناشئة



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 20:53 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

أجاج يؤكد أن السيارات الكهربائية ستتفوق على فورمولا 1

GMT 02:41 2016 الأحد ,15 أيار / مايو

الألوان في الديكور

GMT 15:53 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

إقبال على مشاهدة فيلم "Underwater" فى دور العرض المصرية

GMT 15:43 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

مجلس المصري يغري لاعبيه لتحقيق الفوز على الأهلي

GMT 14:25 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تُوصي بالنوم للتخلّص مِن الدهون الزائدة

GMT 17:44 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يستغل الخلاف بين نجمي باريس سان جيرمان

GMT 03:56 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

عبدالله الشمسي يبتكر تطبيقًا طبيًا لمساعدة المرضى

GMT 14:00 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أودي تطرح أفخم سياراتها بمظهر أنيق وعصري

GMT 17:49 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

مدير المنتخب الوطني إيهاب لهيطة يؤجل عودته من روسيا

GMT 19:33 2020 السبت ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل مغني الراب الأمريكي كينج فون في إطلاق نار بأتلانتا

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

شبح إلغاء السوبر الأفريقي يطارد الزمالك والترجي

GMT 13:42 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon