توقيت القاهرة المحلي 10:41:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

طالب الدول المتقدمة بمد جسور التعاون وأوضح أهمية الالتزام بدراسات الجدوى

السيسي يؤكّد قدرة الاتحاد الأفريقي على تدشين مشروع تنموي بتكلفة 150 مليار دولار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السيسي يؤكّد قدرة الاتحاد الأفريقي على تدشين مشروع تنموي بتكلفة  150 مليار دولار

فعاليات منتدى الاستثمار الأفريقي في مدينة شرم الشيخ
القاهرة-أحمد عبدالله

واصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مشاركاته في فعاليات ووقائع منتدى الاستثمار الأفريقي، بمدينة شرم الشيخ، حيث أطلق تصريحات مهمة، قال فيها إن الوقت عامل حاسم جدًا عند تنفيذ أي مشروع، ولابد من وضعه في الاعتبار كتحدٍ من التحديات في أفريقيا ومصر.

وقال في مداخلته أمام جلسة "القيادة القوية والالتزام الجماعي" بمنتدى "أفريقيا 2018": نحن في أفريقيا لدينا ظروف خاصة بنا، متسائلا "هل بإمكانكم عمل كوبري أو جسر بين الفجوة التي لدينا وبين المعايير التي لديكم؟، وهل أنتم مستعدون لإمدادنا بتكلفة خدمات للقرض تتناسب مع ظروفنا أو بدون تكلفة"؟.

وأضاف السيسي "أن التحدي الآخر الذي يواجهنا ونتحدث عنه هو أن هناك فرقا كبيرا للغاية في أنكم تطرحون الكلام كأفكار وكسياسات وبين الواقع الذي نتواجد فيه، ونحن في مصر لدينا دراسات الجدوى ولو سرنا عليها وجعلناها العامل الحاسم في حل المسائل كنا سنحقق فقط من 20 إلى 25% مما حققناه، وهذا ليس معناه أن المسار العلمي نغفله، وأنني في مصر كنت أريد تشغيل من 4 إلى 5 ملايين مواطن وكنت أعتبر ذلك استثمارًا في حد ذاته".

وأشار إلى أن الاستقرار والأمن والحفاظ على الدولة يتم من خلال إعطاء الأمل وإعطاء فرص للتشغيل بمشاريع مختلفة على رأسها البنية الأساسية وأشياء أخرى، قائلا: "لابد أن تضعوا في الاعتبار أننا لا نستطيع أن نفكر ونخطط مثلكم لأننا ليس لدينا خبرات والكوادر مثلكم، وأنا أقول وأنا منكم واحد منكم نحن بحاجة إلى الدعم الفني والعلمي والخبرات".

وتابع "النقطة الثانية.. أنتم تقولون إن هناك تحديًا ديموجرافيًا في أفريقيا، تحد إيجابي وأمامه تحد سلبي في دول متقدمة في العالم المتقدم، فإذا كنا نزيد بمعدلات كبيرة فهناك تناقص بمعدلات كبيرة في الدول المتقدمة"، متسائلا: "هل الدول المتقدمة من الممكن أن تعطينا فرصة لبعض الصناعات وإعادة توطينها في بلادنا للاستفادة من هذه القدرات الديموغرافية المتواجدة لدينا، أم سنكون مصرّين على الاحتفاظ عليها في هذه الدول رغم أن هناك مشكلة في النمو الديموغرافي في هذه الدول، وعلى الجانب الآخر نحن لدينا الفرصة وهي العمالة غير المتوفرة لديكم، وهي بالفعل متواجدة لدينا، وبشيء من التأهيل والتدريب تستطيع أن تفعل ذلك، وهذا القرار متى سيتم اتخاذه؟".

وواصل "لدينا أسواقنا الوطنية ثم أسواقنا القارية، لذا فإننا نستطيع أن نحقق التكامل والاكتفاء في الأسواق لحاجاتنا الوطنية ثم على المستوى القاري"، متسائلا: "إذا كنتم ترغبون في تغيير وجه القارة الأفريقية فالاتحاد الأفريقي كقيادة يستطيع أن يعمل ويدرس بشكل مركزي لمشروع عملاق قد يتكلف 150 مليار دولار لبناء بنية أساسية على مستوى القارة، وأنا أكرر ذلك للمرة الرابعة وقد يختلف معي الخبراء ومن يدركون ذلك".

وقال السيسي "إذا أردت الحصول على شيء من دولة في وسط أو غرب أو شرق أفريقيا لا أستطيع الحصول عليها إلا من خلال الخطوط الملاحية البحرية على أحسن تقدير، في حين أنه إذا كانت لدينا بنية أساسية سنستطيع تحقيق ذلك بسهولة؛ ففي مصر خلال عامين ونصف العام تم حل مشكلة الطاقة وتم تزويد مواردنا من 20 إلى 25%، ونستطيع نقل هذه الطاقة إلى أشقائنا، ومن خلال مشاريع بنية أساسية لنقل الطاقة نستطيع أن نحل المسائل فيما بيننا على مستوى القارة بالكامل ونفس الكلام للسكك الحديدية والطرق".

وتساءل: "هل أفريقيا والمسؤولون والقادة والمستثمرون ورجال الأعمال ومؤسسات التمويل الدولية على استعداد للمساهمة معنا في إحياء أكثر من مليار شخص".

 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يؤكّد قدرة الاتحاد الأفريقي على تدشين مشروع تنموي بتكلفة  150 مليار دولار السيسي يؤكّد قدرة الاتحاد الأفريقي على تدشين مشروع تنموي بتكلفة  150 مليار دولار



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon