توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوضح أنّ الجانب الإثيوبي انتهج أسلوب التسويف ورفض إبداء أي مرونة تُذكَر

مسؤول مصري يُؤكِّد أنّ لقاء السيسي بـ"آبي أحمد" تأكيدٌ لانتهاج السلمية لحل أزمة "السد"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مسؤول مصري يُؤكِّد أنّ لقاء السيسي بـآبي أحمد تأكيدٌ لانتهاج السلمية لحل أزمة السد

لقاء السيسي بآبي أحمد
القاهرة - مصر اليوم

أكَّد اللواء محمد إبراهيم عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، على أن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، المرتقب في موسكو خلال القمة الأفريقية-الروسية الأسبوع المقبل، يعد تأكيدا لحرص مصر على انتهاج كل الأساليب السلمية لإنهاء أزمة سد النهضة.
وأوضح اللواء محمد إبراهيم، في تصريح على هامش مؤتمر "سد النهضة.. بين فرض الأمر الواقع ومتطلبات الأمن القومي المصري" الذي عقده المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وهو رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي يسعى إلأى ضرب أروع مثال في حل الأزمات الأفريقية لتكون هذه القارة نموذجا في السلام والتنمية.
وبيّن أن هناك مجموعة من الرسائل المهمة حرص مؤتمر "سد النهضة.. بين فرض الأمر الواقع ومتطلبات الأمن القومي المصري" على توجيهها وتأكيدها، الرسالة الأولى هي تنوير الرأي العام المصري بأبعاد أحد أهم القضايا المتعلقة بالأمن القومي المصري، وهي قضية مياه النيل حتى يكون على بينة بكل جوانبها ويكون في نفس الوقت داعما للقيادة السياسية".
وأضاف أن الرسالة الثانية هي التأكيد أن مصر دخلت في معركة مفاوضات مطولة مع الجانب الإثيوبي حرصت خلالها على طرح كل المقترحات والأفكار لحل الأزمة وتعاملت بكل الجدية والموضوعية خلال كل مراحل التفاوض.
وقال اللواء محمد إبراهيم: "الرسالة الثالثة أن الجانب الإثيوبي لم يتعامل بالجدية المطلوبة خلال المفاوضات وتعمد انتهاج أسلوب التسويف بدون مبرر ورفض إبداء أي مرونة تذكر".
وتابع أن الرسالة الرابعة أن إعلان مصر فشل المفاوضات لم يأت من فراغ بل جاء في أعقاب التأكد من أن سياسة التفاوض الإثيوبية لن تؤدي إلى أي نتائج; "وخامسا أن مصر لا تزال تمتلك العديد من الخيارات وتتحرك فيها في إطار المرحلية وبقدر كبير من التأني والدراسة والتوازن حيث سنتجه خلال الفترة القريبة القادمة الي اللجوء للوساطة الدولية التي يمكن لها تحريك الأمور للافضل ولكن يجب علي أثيوبيا أن تفسح المجال أمام إنجاح الوساطة حتي نعبر هذه الأزمة التي يمكن اذا ما تفاقمت ان تهدد الاستقرار والتنمية في المنطقة ."
وأشار إلى أن مصر لاتزال متمسكة بالتحرك في الاطار السياسي والقانوني وتري أن الشراكة الاستراتيجية وتحقيق المنافع والمصالح المشتركة تعد أنسب اطار لحل الأزمة حتي يحقق الجميع أهدافه وتحديدا تحافظ مصر علي حقوقها المائية دون انتقاص وتحقق أثيوبيا أهدافها التنموية .
وشدد اللواء محمد إبراهيم على أن مصر وهي تسعى إلى حل أزمة سد النهضة ستظل على قناعة كاملة بأن مسألة المياه بالنسبة إلينا تمثل قضية حياة ووجود وأننا سنواصل التعامل معها بكل موضوعية وجدية وشفافية مع التمسك بكامل حقوقنا.
يذكر أن المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية نظم الثلاثاء مؤتمرا حاشدا تحت عنوان "سد النهضة: بين فرض الأمر الواقع ومتطلبات الأمن القومي المصري" شارك فيه خبراء المياه والسدود وشخصيات سياسية ودبلوماسية وقانونية بالإضافة إلى عدد من منظمات المجتمع المدني، في إطار شراكة واسعة بين المركز والقوى الفاعلة في المجتمع المصري، خاصة في قضية وطنية تمثل أولوية قصوى للشعب المصري.

قد يهمك ايضاً :

وزير الري السابق يؤكد أن مصر تمتلك 3 خطوات لتعطيل سد النهضة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسؤول مصري يُؤكِّد أنّ لقاء السيسي بـآبي أحمد تأكيدٌ لانتهاج السلمية لحل أزمة السد مسؤول مصري يُؤكِّد أنّ لقاء السيسي بـآبي أحمد تأكيدٌ لانتهاج السلمية لحل أزمة السد



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon