توقيت القاهرة المحلي 18:25:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وفد رفيع يتفقد مبنى الركاب للوقوف على إمكانياته

بريطانيا تُشيد بإجراءات تأمين مطار القاهرة وتبحث عودة الرحلات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بريطانيا تُشيد بإجراءات تأمين مطار القاهرة وتبحث عودة الرحلات

مطار القاهرة الدولي
القاهرة - محمود حساني

أشاد وزير الأمن البريطاني ، روبرت بن والاس ، الثلاثاء ، بمستوى خدمات وإمكانيات مبنى رقم 2 في مطار القاهرة ، والذي يضاهي أحدث المطارات العالمية ، خاصةً من ناحية الأجهزة الحديثة وتميز الأداء الأمني ، وذلك أثناء جولة تفقدية مع وزير الطيران المصري ، شريف فتحي . وتفقد وزير الأمن البريطاني والوفد المرافق له المبنى للتعرف على إمكانياته وسير عمل الرحلات منه خاصةً بعد افتتاحه التجريبي وانتقال عدد كبير من الشركات للعمل منه. كما بحث وزير الطيران ، شريف فتحي ، مع وزير الأمن البريطاني سبُل التعاون بين البلدين في مجال أمن الطيران المدني ، وعودة تشغيل الرحلات إلى مدينة شرم الشيخ . 

وتتمتع العلاقات المصرية البريطانية التي ترجع إلى أكثر من مائة عام بالتقارب في وجهات النظر على الصعيد السياسي تجاه العديد من قضايا السياسة الإقليمية والدولية التي تحظى بإهتمام مشترك ، ويأتي على رأسها  التسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية ، وعلى المستوى الاقتصادي تعد بريطانيا أكبر مستثمر أجنبى في مصر، كما لعبت بريطانيا  دورًا إيجابيًا في دعم المطالب المصرية خلال المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول إبرام اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية ، كما أن العلاقات الثقافية والتعليمية دومًا متميزة خاصة مع إنشاء الجامعة البريطانية في القاهرة في سبتمبر/أيلول 2005، حيث قام بافتتاحها رسميًا الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني في  مارس/آذار 2006.

وقد شهدت  العلاقات المصرية البريطانية حالاتٍ متغيرة مابين كفاح من أجل الاستقلال ثم توترخلال الخمسينيات والستينيات ثم تعاون وشراكة منذ منتصف السبعينيات حتى الأن، فنجد أنه بالرغم من استمرار الإحتلال البريطاني لمصر منذ 1882 وحتى عام 1952، يمكن القول أن أول اعتراف بريطاني رسمي باستقلال الدولة المصرية لم يحدث إلا بعد قيام ثورة 1919 وتحديدًا مع التوقيع على اتفاقية 1922 التي منحت مصر ما يمكن وصفه بالاستقلال المنقوص، وما لبثت مصر أن حصلت على استقلالها الكامل مع توقيع الطرفين على المعاهدة الأنجلومصرية في عام 1936 والتي مهدت للانسحاب التدريجي للقوات البريطانية من مصر كما أقرت قيام تبادل للتمثيل الدبلوماسي بين البلدين وافتتاح سفارة مصرية في لندن يرأسها سفير. 

و شهدت العلاقات بين البلدين ،خلال عقدي الخمسينات والستينات من القرن الماضي ، توترًا وتراجعًا للأسباب التاريخية المعروفة، ثم ما لبثت هذه العلاقات أن اكتسبت قوة دفع جديدة مع منتصف السبعينات، واستمرت العلاقات المصرية البريطانية في التطور بشكل كبير في المجالات كافة منذ مطلع الثمانينات حتى الآن.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا تُشيد بإجراءات تأمين مطار القاهرة وتبحث عودة الرحلات بريطانيا تُشيد بإجراءات تأمين مطار القاهرة وتبحث عودة الرحلات



GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon