توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

القطارات في مصر تتسبّب في كارثة جديدة تحصد 15 قتيلًا وعشرات الجرحى ورئيس هيئة السكك الحديد يقدم استقالته

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - القطارات في مصر تتسبّب في كارثة جديدة تحصد 15 قتيلًا وعشرات الجرحى ورئيس هيئة السكك الحديد يقدم استقالته

حادث خروج قطار عن القضبان في رحلته من القاهرة إلى مدينة المنصورة
القاهرة ـ شيماء عصام

قتل 15 شخصاً وأصيب العشرات في حادث خروج قطار عن القضبان في رحلته من القاهرة إلى مدينة المنصورة، في محافظة الدقهلية شرقي دلتا مصر.وخرج القطار رقم 949 المميز، المتجه من القاهرة إلى المنصورة عن القضبان قرب مدينة طوخ بمحافظة القليوبية. وأعلنت محافظة القليوبية في بيان رسمي عن إصابة 103 أشخاص في حصيلة أولية حتى الآن، فيما أشارت تقارير إلى سقوط ثمانية قتلى وعشرات الجرحى.وقالت هيئة الإسعاف المصرية إنها دفعت بأكثر من 20 سيارة إسعاف لنقل مصابي الحادث.وأكدت التقارير أن القطار خرج عن القضبان لأسباب غير معروفة ولم يصطدم بقطارات أخرى أو أي عوائق في الطريق. ونقلت مصادر صحافية عن مصادر مطلعة أن أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديد، تقدم باستقالته من منصبه إلى وزير النقل كامل الوزير، وذلك خلال زيارته لموقع حادث القطار في طوخ.

وأضافت المصادر أن وزير النقل كامل الوزير سيتوجه إلى مجلس الوزراء عقب فحص موقع الحادث لعرض تقرير بالحادث على مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واتخاذ اللازم بشان تعيين رئيس جديد لهيئة السكك الحديد من عدمه. وفي السياق ذاته توجه المهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات المصري، إلى مكان حادث قطار طوخ الذي انقلب عدد من عرباته.وقال الوزير في تصريحات صحفية فور وقوع الحادث: " سيتم محاسبة جميع المسؤولين المتسببين في الحادث". وشدد على أنه "لن يهرب من المسؤولية"، وأضاف "نعمل ليلا نهارا لتطوير منظومة السكة الحديد لتقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين".

وأمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة للوقوف على أسباب حادث القطار المتجه من القاهرة إلى مدينة المنصورة.وكلّف السيسي، رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، بتشكيل لجنة تضم في عضويتها كلا من: هيئة الرقابة الإدارية، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والكلية الفنية العسكرية، وكليات الهندسة؛ للوقوف على أسباب حادث خروج عدد 4 عربات من القطار رقم 949 المتجه من القاهرة إلى مدينة المنصورة، الأحد، على أن يتم موافاة الرئيس المصري بتقرير مفصل في هذا الشأن.

وصرح مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بأنه تم تكليف وزيري التعليم العالي والصحة، بتفقد المستشفيات التي تم نقل مصابي الحادث إليها، مؤكدا على تقديم كامل الخدمات الصحية اللازمة للمصابين، فيما تم تكليف وزيرة التضامن الاجتماعي بسرعة صرف التعويضات للمتضررين من الحادث. ووفقًا لشاهد عيان بموقع حادث القطار إنه قبل وقوع الحادث "سمع صوتا شديدا جداً يرجح أنها جراء سقوط العربات وخروجها عن المسار"، مضيفا أن القطار بدأ في التمايل يمينا ويساراً، بعدما انقلبت مقدمة القطار.وأضاف أنه شاهد أشلاء جثث متناثرة أسفل القطار.وتابع: "فيما قام الأهالي بهدم سور خرساني مقابل القطار من أجل دخول سيارات الإسعاف لإنقاذ المصابين وتلقي العلاج اللازم لهم".

ويعد هذا الحادث هو ثالث حوادث القطارات التي تشهدها مصر في أقل من شهر.وتسبب خروج قطار كان متجها من القاهرة إلى المنصورة أيضا عن القضبان، الأربعاء الماضي، مما أدى إلى سقوط عدد من الإصابات دون وفيات. وفي 26 مارس/آذار الماضي شهدت مصر حادثا مأساويا، حيث اصطدم قطاران ببعضهما البعض في محافظة سوهاج بصعيد مصر مما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا ما بين قتيل ومصاب. وأكثر الحوادث دموية وقع في عام 2002 عندما لقي 361 شخصاً حتفهم بعدما اندلعت النيران في قطار مزدحم جنوب العاصمة

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

«النقل» تخاطب التخطيط لاعتماد 30 مليار جنيه لتطوير السكك الحديدية

السكك الحديدية المصرية تخفض سرعة القطارات في مداخل القرى والمدن

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القطارات في مصر تتسبّب في كارثة جديدة تحصد 15 قتيلًا وعشرات الجرحى ورئيس هيئة السكك الحديد يقدم استقالته القطارات في مصر تتسبّب في كارثة جديدة تحصد 15 قتيلًا وعشرات الجرحى ورئيس هيئة السكك الحديد يقدم استقالته



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon