توقيت القاهرة المحلي 07:31:59 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إجراءات أمنية مُشددة تحسبًا حدوث أعمال عنف

المحكمة تقضي بإعدام 7 متهمين وسجن 5 آخرين في قتل ضابط شرطة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المحكمة تقضي بإعدام 7 متهمين وسجن 5 آخرين في قتل ضابط شرطة

محكمة جنايات الجيزة
القاهرة - محمود حساني

قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار حسين قنديل، السبت، بالإعدام شنقًا لـ7 متهمين، في قضية قتل مساعد مدير أمن الجيزة الأسبق، اللواء نبيل فراج، كما قضت المحكمة بالسجن المُشدد لـ5 متهيمن آخرين، وبراءة متهم واحد في القضية.وألزمت المحكمة، المتهمين الصادر في حقهم أحكام، بالمصروفات الجنائية، ومصادرة المضبوطات.

وشهدت محيط  المحكمة، إجراءات أمنية مشدّدة قبل جلسة النطق بالحكم، وأحاطت قوات من الأمن المركزى محيط قاعة المحكمة من الخارج، وتواجدت عناصر الأمن على غير العادة بشكل مكثف داخل القاعة، ومشطتها بالكلاب البوليسية للكشف عن المفرقعات، واصطف المجندون على المقاعد المتاخمة لقفص الاتهام الزجاجى الذي يقبع به المتهمين الـ13 منذ الساعة 10 صباحًا. وأخضعت القوات، المحامين وممثلى وسائل الإعلام لتفتيش دقيق قبل السماح لهم بالدخول إلى قاعة المحاكمة، وسمح القاضى ببث إجراءات الجلسة وتصويرها لإذاعتها على القنوات الفضائية.

وهتف المتهمون الذين وصلوا في ساعة مبكرة من مقار محبسهم إلى مقر المحكمة، «براءة براءة إن شاء الله»، و«الله أكبر الله أكبر»، وبدا ارتداء متهمين اثنين لبذلة الإعدام «الحمراء»، وارتداء متهمًا واحدًا لبذلة «كحلى»، الصادر ضدهما أحكامًا في قضايا جنائية أخرى، بينما ظهر 10 متهمين ببذل بيضاء اللون.

وغاب عن حضور الجلسة للمرة الأولى، أهالى المتهمين، الذين كانت هيئة المحكمة تسمح بحضورهم لجميع الجلسات، والالتقاء بهم لبعض الوقت، والحديث إليهم. وكان المتهمون الصادر في حقهم حكم بالإعدام هم : محمد سعيد فراج وشهرته محمد القفص 43 عامًا، ومصطفى محمد حمزاوى 29 عامًا "محبوس"، وأحمد محمد محمد الشاهد 33 عامًا حاسب "محبوس"، وشحاتة مصطفى محمد وشهرته شحات رشيدة 28 عامًا "محبوس" وصهيب محمد نصر الدين فرج الغزلانى، محمد عبد السميع حميدة وشهرته أبوسمية "محبوس"، ومحمد النحاس. والصادر في حقهم حكماً بالسجن  المُشدد هم " عبدالغني العارف بالله ابراهيم  وجمال محمد امبابي وصلاح فتحي حسن ووليد سعد ابو عميرة واحمد المتولي السيد جابر"، كما قضت ببراءة فرج عبدالحافظ.
 
وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين في ختام تحقيقاتها، عدة اتهامات، تضمنت ارتكاب جرائم  متطرفة وإنشاء وإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون الغرض منها منع مؤسسات وسلطات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى واستهداف المنشآت العامة بغرض الإخلال بالنظام العام واستخدام العنف فى تنفيذ تلك الأغراض. كما أسندت لهم النيابة تهم قتل اللواء نبيل فراج مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فى قتل ضباط وأفراد شرطة وإحراز أسلحة نارية وذخائر ومفرقعات ومتفجرات وتصنيعها ومقاومة السلطات، وحيازة أجهزة اتصالات بدون تصريح لاستخدامها فى المساس بالأمن القومى للبلاد.
 
وقضت  محكمة جنايات الجيزة ، في 14 أب/أغسطس 2014، بإعدام 12 من بين 23 متهماً في القضية، كما قضت بالسجن المؤبد على 10 متهمين وبراءة واحد، ثم قبلت محكمة النقض، في شباط/فبراير 2015، الطعن المُقدم من 12 متهماً في القضية (منهم 7 صدر ضدهم حكم بالإعدام) وأقضت بإلغاء الأحكام الصادرة في حقهم وإعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة مغايرة خلاف الدائرة التي أصدرت الحكم. وتعود تفاصيل  الواقعة  إلى 12 أيلول/ سبتمبر 2013، عندما  اقتحمت وزارة الداخلية المصرية، مدعومة بقوات من الجيش، مدينة كرداسة، لملاحقة عدد من المتهمين الهاربين، وأسفرت العملية عن مقتل مساعد مدير أمن الجيزة، اللواء فراج ،وإصابة 9 من الجيش والشرطة.
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المحكمة تقضي بإعدام 7 متهمين وسجن 5 آخرين في قتل ضابط شرطة المحكمة تقضي بإعدام 7 متهمين وسجن 5 آخرين في قتل ضابط شرطة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 21:38 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سمير صبري يُطمئن الجمهور بعد تعرضه لحادث

GMT 16:11 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

آيس كريم الفانيلا

GMT 09:05 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على طقس الثلاثاء في مدن ومحافظات مصر

GMT 16:42 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

اليونايتد يرفض طلب مانشيتر سيتي قبل الديربي

GMT 03:55 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

خنازير البحر أبرز الأنواع المعرّضة إلى خطر الانقراض

GMT 22:56 2013 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

رجل مقنّع يثير الرعب بين نساء مدينة بريطانية

GMT 16:29 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

بعثة المنتخب تصل القاهرة بعد أداء مناسك العمرة الأربعاء

GMT 22:00 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ندوة "لا تغضب" عن الإعجاز العلمي في صيدلة الفيوم

GMT 04:18 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

المصمم اللبناني إيلي صعب يطرح مجموعته لربيع وصيف 2017
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon