توقيت القاهرة المحلي 05:29:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

انقلابيو النيجر يشكلون حكومة جديدة و"إيكواس" يبحث التدخل العسكري

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انقلابيو النيجر يشكلون حكومة جديدة وإيكواس يبحث التدخل العسكري

القوات المسلحة في النيجر
نيامي ـ عبد الرحمن توكّل

يجتمع رؤساء المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إكواس"، اليوم الخميس، بالعاصمة النيجيرية أبوجا لبحث أوضاع النيجر، خاصة الاستخدام المحتمل للقوة لاستعادة النظام الدستوري.
وكان المجلس العسكري بالنيجر التقى مبعوثين اثنين من نيجيريا، كما اتهم المجلس فرنسا بانتهاك المجال الجوي للبلاد، ومهاجمة معسكر للجيش، وتحرير من وصفتهم بالإرهابيين، وهي اتهامات سرعان ما نفتها باريس.
وأكد مصدر في حكومة نيجيريا أن المجلس العسكري في النيجر التقى مبعوث الرئيس النيجيري في نيامي. كما التقى المجلس العسكري مبعوث "إكواس"، بولا تينوبو.

وفي تطور، وقّع قائد الانقلابيين في النيجر، رئيس المجلس العسكري عبد الرحمن تشياني، مرسوما بشأن تشكيل حكومة انتقالية جديدة، وذلك حسب ما أفاد موقع "أكتونيجر" الإخباري.
وتتكون الحكومة من 20 وزيراً، عسكرياً ومدنياً، برئاسة رئيس الوزراء الجديد علي الأمين زين، الذي تولى أيضا حقيبتي الاقتصاد والمالية.
وأصبح الفريق ساليفو مودي، أحد قادة المجلس العسكري، وزير دولة ووزير الدفاع الوطني، والعميد محمد تومبا وزيراً للدولة ووزيراً للداخلية والأمن العام والإدارة الإقليمية. وتولى باكاري ياو سانجار منصب وزير الخارجية والتعاون وشؤون النيجريين في الخارج، نقلا عن وكالة "تاس".

وفي سياق متصل شدد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في اتصال مع الرئيس النيجري، محمد بازوم الموضوع عملياً في إقامة جبرية في القصر الرئاسي منذ نحو أسبوعين، على أن الولايات المتحدة تولي «أهمية قصوى» لسلامته، في ظل تقارير عن أن الطعام لديه ينفد في ظل ظروف قاسية، واصفاً الدور الذي تضطلع به المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) للتوصل إلى «حل يعيد النيجر إلى النظام الدستوري»، بأنه «مهم للغاية».
جاء ذلك قبيل انعقاد قمة إقليمية لـ«إيكواس» في أبوجا، الخميس، في ظل تكثيف الجهود الدبلوماسية مع «عدم استبعاد أي خيار»، وفقاً لرئاسة المجموعة، التي لوحت أكثر من مرة بالتدخل العسكري.

وأفاد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في بيان أصدره الأربعاء بأن كبير الدبلوماسيين الأميركيين تحادث مع الرئيس بازوم في اتصال هو الرابع بينهما منذ بدء الأزمة في 26 يوليو (تموز) الماضي، موضحاً أنهما ناقشا الرحلة الأخيرة التي قامت بها نائبة وزير الخارجية بالنيابة فيكتوريا نولاند إلى نيامي. وأكد بلينكن لبازوم «دعم الولايات المتحدة المستمر لحل يعيد النيجر إلى الحكم الديمقراطي والنظام الدستوري»، مشدداً على أن «سلامة الرئيس بازوم وأسرته وأمنهم أمران في غاية الأهمية».

وفي مقابلة صحافية، استبعد بلينكن تورط مجموعة «فاغنر» الروسية للمرتزقة أو موسكو في أحداث النيجر، لكنه عبر عن «مخاوف» لأن «فاغنر تظهر نفسها في أجزاء مختلفة من الساحل» الأفريقي جنوب الصحراء الكبرى، لأن هذه المجموعة «أشاعت الموت والدمار والاستغلال في كل مكان ظهرت فيه». وقال: «أعتقد أن ما حدث ولا يزال يحدث في النيجر لم يكن بتحريض من روسيا أو من فاغنر». وأضاف أن الولايات المتحدة «تؤيد بقوة» العمل الذي تقوم به «إيكواس» من أجل «المساعدة في استعادة النظام الدستوري في النيجر».

ولفت إلى أنه على «اتصال وثيق» بالرئيس بازوم، ومع كثير من الزعماء في المنطقة، وبينهم الرئيس النيجيري بولا تينوبو، ونظراؤه في الاتحاد الأفريقي. وكرر أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «تضطلع بدور مهم للغاية» لإعادة النيجر إلى النظام الدستوري.
وبالفعل، نقل الناطق باسم الرئيس النيجيري، الذي تتولى بلاده حالياً رئاسة «إيكواس»، أجوري نغيلالي، عن الرئيس بولا تينوبو أن الدبلوماسية تبقى «أفضل سبيل» يمكن اتباعه، من دون استبعاد التدخل العسكري، مضيفاً أن المجموعة الإقليمية «لا تستبعد أي خيار».

وبينما جددت فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة في النيجر، تأكيد دعمها لـ«جهود دول المنطقة لإعادة الديمقراطية»، اتهمها المجلس العسكري في النيجر بمحاولة زعزعة استقرار البلاد.
وقال المجلس العسكري، الأربعاء، إن فرنسا اخترقت المجال الجوي المغلق منذ الأحد في ظلّ تلويح دول غرب أفريقية بالتدخل عسكرياً في نيامي ردّاً على الانقلاب على الرئيس بازوم. وأوضح «المجلس الوطني لحفظ البلاد» أنّ «طائرة عسكرية» تستخدمها «القوات الفرنسية» أقلعت عند الساعة 6,01 صباحاً من نجامينا في تشاد، وتعمّدت «قطع كل الاتصالات مع المراقبة الجوية لدى دخولها مجالنا الجوي بين الساعة 6,39 و11,15 بالتوقيت المحلي».

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

أزمة النيجر تمتد للعالم وتضيف ألف كيلومتر من المسافات عقب إغلاق مجالها الجوي

المجلس العسكري يُغلق المجال الجوي للنيجر و"إيكواس" بانتظار ضوء أخضر أميركي لضربة عسكرية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انقلابيو النيجر يشكلون حكومة جديدة وإيكواس يبحث التدخل العسكري انقلابيو النيجر يشكلون حكومة جديدة وإيكواس يبحث التدخل العسكري



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 05:29 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

مصر ترفع مستوى الاستعداد العسكري في شمال سيناء
  مصر اليوم - مصر ترفع مستوى الاستعداد العسكري في شمال سيناء

GMT 13:37 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

السيول تُغرق جدة والكارثة تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي

GMT 20:00 2015 السبت ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أرقى أنواع السلطات

GMT 22:00 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الفرنسي جريزمان يحلم باللعب مع نيمار ومبابي

GMT 23:24 2015 الإثنين ,26 كانون الثاني / يناير

حديقة الحيوانات في العين تضم زواحف جديدة

GMT 22:29 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

شركات البترول تتخلص من 90% من مخلفاتها دون تدوير

GMT 17:32 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

أتليتكو مدريد ينسحب من بطولة دوري السوبر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon