توقيت القاهرة المحلي 21:13:09 آخر تحديث
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
توقيت القاهرة المحلي 21:13:09 آخر تحديث
  مصر اليوم -

احتفالات بعد إعلان شركة إيني الإيطالية هذا الخبر

اكتشاف حقل غاز جديد بمنطقة "امتياز نور" في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اكتشاف حقل غاز جديد بمنطقة امتياز نور في مصر

حقل غاز جديد بمنطقة "امتياز نور"
القاهرة - أسماء سعد

احتفال في أوساط الطاقة والاستثمار بما أعلنته اليوم شركة إيني الإيطالية، في بيان اليوم الخميس، أنها اكتشفت حقل غاز جديد، في منطقة امتياز نور في البحر المتوسط.

وأضافت إيني أن الحقل يقع في البحر المتوسط على بعد حوالي 50 كيلو متر شمال سيناء، وأنه جاري تقييم الاحتياطيات الغازية بالحقل، وقالت إنها عثرت في البئر "نور 1" على عمود من الغاز يقدر بتسعين مترا.

أصبحت شركة إيني الإيطالية، لاعبًا رئيسًيا في سوق الغاز والبترول بمصر خلال السنوات الأخيرة، بتوقعيها عدد من الاتفاقيات للتنقيب عن الغاز والبترول، واكتشافها عشرات الحقول.

أقرأ أيضاً :

مصر تُعلن دعمها للسلطة الشرعية في الجابون ضد محاولات الانقلاب

وكان آخر هذه الاتفاقات التي تم إعلانها الأسبوع الماضي بالتوقيع على 3 اتفاقيات مع وزارة البترول المصرية، للتنقيب عن الغاز والبترول في منطقة نور البحرية الواعدة بشرق البحر المتوسط، ومنطقة امتياز دلتا النيل والصحراء الغربية.

كما حصلت إيني على تمديد حق امتياز تبلغ مدته 5 سنوات في منطقة رأس قطارة بالصحراء الغربية، بحسب بيان من الشركة.

وتعمل إيني في مصر منذ عام 1954، من خلال شركة "إيوك" وهي منتج رئيسي للبترول والغاز في مصر، بطاقة إنتاجية 300 ألف برميل يوميا.

وتقول إيني في تقرير لها عن مصر إنها واحدة من اللاعبين الأجانب الكبار في مصر، بدعم من تعاون طويل الأجل بينها وبين السلطات المصرية.

وترجع الشركة هذا التعاون المثمر إلى التفهم الفعال بين أول رئيس للشركة، إنريكو ماتي، والرئيس الأسبق، جمال عبد الناصر، مشيرة إلى أن اللقاء بين مصر وإيني جاء في موعده حينما بدأ لتوه التنقيب عن البترول في البلاد.

وعلى الرغم من أن إيني تعمل في مصر من الخمسينات، إلا أن عام 2015 يعد عام النجاح بالنسبة للشركة الإيطالية، على حد قول التقرير.

ففي يناير من عام 2015 اكتشفت الشركة حقل الغاز والبترول غرب مليحة ضمن امتياز مليحة بالصحراء الغربية، كما وقعت اتفاقيات بقيمة 5 مليارات دولار مع الحكومة خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.

ووقعت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 ثلاثة تعديلات على امتيازات أبو ماضي وسيناء 12 وبلطيم وشمال بورسعيد وامتياز جديد بحقل الإشرافي.

وأعلنت الشركة في يوليو من نفس العام اكتشاف حقل نورس والذي يقع في منطقة تطوير غرب أبو ماضي بدلتا النيل، والذي تقدر احتياطاته بنحو 530 مليون متر مكعب من الغاز.

وفي أغسطس/ آب أعلنت إيني عن الاكتشاف الأهم والأبرز، وهو حقل الغاز العملاق ظُهر، بمنطقة امتياز شروق، والذي يعتبر أكبر حقل غاز في البحر المتوسط باحتياطات تقدر بنحو 30 مليار متر مكعب من الغاز.

وخلال السنوات الماضية أعلنت الشركة عن اكتشافات هامة ووضعت حقولا على خط الإنتاج مثل حقل غرب الدلتا البري وبورفؤاد البري ودرفيل وبلطيم غرب وبلطيم شمال وتمساح، كما تضم استثمارات إيني في هذه المنطقة، أعمال مشتركة مع شركة بي بي البريطانية، في اكتشافات حابي وحابي 9 وأخن وتورت في منطقة امتياز رأس البر، وتضم هذه المنطقة أيضًا حقول دمياط والتي تقدر طاقة إنتاجها 5 ملايين طن من الغاز الطبيعي في العام.

ويضم البحر المتوسط عدة حقول أخرى مثل حقل نور، شمال سيناء، والتي أعلنت إيني مؤخرًا اكتشافه، لكنها لم تحدد بعد قيمة احتياطاته، ومن المقرر أن تحفر إيني وشركة ثروة المصرية، أول بئر استكشافية بحقل "نور" خلال شهرين.     

وذكرت تقارير صحفية أن حقل نور يحتوي على احتياطيات من الغاز تقدر بنحو 90 تريليون قدم مكعب، بما يعادل 3 أضعاف احتياطيات حقل ظُهر، لكن إيني متمثلة في رئيسها، كلاوديو ديسكالزي، لم يؤكد هذه الأرقام، وقال إن "هناك إمكانيات وتكوينات (جيولوجية) جديدة في مصر لكننا لم نعثر على أي شيء حتى الآن".

ويعد حقل الغاز العملاق ظُهر، أكبر حقل للغاز في البحر المتوسط، ويقع على بعد 190 كيلومترًا من بحيرة المنزلة بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، داخل منطقة امتياز شروق.

وعزز اكتشاف حقل "ظُهر" وتنميته في وقت سريع، من وضع الشركة في مصر، حتى أن الرئيس، عبد الفتاح السيسي، في حفل الافتتاح الرسمي للحقل في يناير الماضي، وجه الشكر لرئيس الشركة، كلاوديو ديسكالزي وشركته "التي كانت قدر المسؤولية في تنفيذ وإنهاء المشروع في الوقت المحدد"، على حد قوله.

وأضاف السيسي "لابد أن أوجه الشكر والتقدير والاحترام لشركة إيني وللصديق العزيز كلاوديو، لأنه تحمل معنا الكثير وأثبت أن العلاقات بين مصر وإيطاليا أقوى بكثير، كما أننا لم نطلب منه طلبا إلا كان هو وشركته قدر التحدي".

ووصف ديسكالزي تنمية الحقل بالإنجاز الهائل، الذي تحقق خلال عامين فقط، وهي فترة قياسية مقارنة بما تستغرقه الحقول المماثلة في المياه العميقة، التي تأخذ من 6 إلى 8 سنوات.

ومع الاكتشافات الجديدة تخطط الشركة إلى استثمار 10 مليارات دولار في مصر بحلول 2022، حسبما يقول تقرير لمجلة إيكونميست، جاء تحت عنوان "وقت إيني في مصر".

وبحسب المجلة فإن مصر متفائلة بالاكتشافات الجديدة للغاز، والتي جاءت عن طريق إيني، مما يدعم خطط مصر للتحول من دولة مستوردة إلى دولة مصدرة للغاز الطبيعي.

قد يهمك أيضاً :

سفارة مصر في جنوب أفريقيا تستقبل وفد الهيئة المصرية الوطنية للانتخابات

الرئيس السيسي يوجه بتوفير الإمكانات اللازمة لأبطال مصر الرياضيين

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف حقل غاز جديد بمنطقة امتياز نور في مصر اكتشاف حقل غاز جديد بمنطقة امتياز نور في مصر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف حقل غاز جديد بمنطقة امتياز نور في مصر اكتشاف حقل غاز جديد بمنطقة امتياز نور في مصر



ارتدت سُترة مُبطّنة بيضاء وبنطالًا ضيقًا لامعًا

كيم كارداشيان تتألّق بسُترة مُبطّنة وبنطال ضيق لامع

واشنطن ـ رولا عيسى
تتعجّب دائما نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان من البرد في جنوب كاليفورنيا المشمسة، حتى رأت "تساقط الثلوج بعينها في كالاباساس" حيث ظهرت مع شقيقتها كورتني، بإطلالة مثيرة كعادتها، وارتدت نجمة تلفزيون الواقع البالغة من العمر 38 عامًا، أزياء باللون الأبيض بينما كانت في الخارج مع أختها الكبرى كورتني كارداشيان في كالاباساس الأربعاء. أبرزت كيم منحنيات جسدها الشهيرة من خلال سروال ضيق ولامع باللون الأبيض، والذي نسقته مع سترة قصيرة وزوج من الأحذية بنفس اللون، وأكملت إطلالتها بالمكياج الناعم، بينما تركت شعرها الأسود الطويل منسدلا بطبيعته أسفل ظهرها وعلى كتفيها، وظهرت كورتني البالغة من العمر 39 عاما بإطلالة تنضح بجاذبية مثيرة حيث ارتدت بلوزة سوداء وبنطلون جينز رائعا. وربطت كورتني الدنيم العالي مخصر بإحكام من خلال حزام عريض باللون الأسود لإحداث تأثير بأنه واسع الخصر، بينما ارتدت نظارة شمسية سوداء وزوجا من الأحذية ذات الكعب العالي بنفس اللون، وتركت

GMT 01:10 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

حريق في طائرة إيرانية على متنها 50 راكبًا

GMT 04:10 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

سلاف فواخرجي تعود إلى الدراما المصرية عبر "خط ساخن"

GMT 05:29 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

طرق المحافظة على شعر الأطفال من التساقط

GMT 10:22 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة كريستوف غيلارميه تطرح تصاميم جذابة لربيع وصيف 2018

GMT 20:03 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يُوضّح حقيقة رحيل نيمار

GMT 19:36 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

إعلام الطرف الأخر من قواعد التصرف عند التأخر عن الموعد

GMT 21:49 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

طريقة صنع الكنافة البلورية بخطوات بسيطة في المنزل

GMT 01:51 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

​العثور على حيوان غريب بإحدى المزارع في الوادي الجديد

GMT 07:52 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

معكرونة بينيه مطبوخة مع لحم وفطر وصلصة البولونيز

GMT 14:01 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير دجاج باللبن

GMT 05:16 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

حيل بسيطة لتوسيع العين بالمكياج خطوة بخطوة

GMT 07:55 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

"إنفيديا" تُطلق تطبيقًا جديدًا يُحلِّل الرسائل النصية

GMT 13:08 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

فاروق العقدة رئيساً للجنة الإستثمار في النادي الأهلي

GMT 22:36 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

علي السعيد يؤكد سعادته بتتويج فريق المصري ببطولة بورسعيد

GMT 20:20 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"NADA G" تقدم مجموعة مجوهرات تحمل غموض عالم الشرق
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon