توقيت القاهرة المحلي 00:12:05 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تتميز بقدرات فنية وقتالية عالية تفوق "الأباتشي" الأميركية

موسكو تستعد لتسليم مصر مروحيات "كا-52" خلال عام 2017

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - موسكو تستعد لتسليم مصر مروحيات كا-52 خلال عام 2017

الطائرات المروحية، إيجور تشيتشيكوف من طراز "كا-52"
القاهرة - محمود حساني

 ذكر نائب المدير العام لشركة روسيا لطائرات المروحية، إيجور تشيتشيكوف - في تصريحات صحافية الأربعاء لوكالة أنباء روسية - أنهم سيكونون مستعدين لتسليم أولى دفعات طائرات من طراز "كا-52" للدول الأجنبية التي تعاقدت على شرائها في عام 2017.

وصرّح مدير عام الشركة ألكسندر ميخييف – في كانون الأول/ديسمبر 2015 – بأنّ مصر تعاقدت على شراء طائرات هليكوبتر من طراز "كا-52". وطورّت روسيا، هذا الطراز للاستخدام مع حاملتي الطائرات الميسترال اللتين كانتا قد صنعتا بناء على طلب موسكو لاستخدامهما في تدعيم الأسطول البحري الروسي إلا أن الصفقة أُلغيت نتيجة عقوبات الغرب على روسيا بعد أحداث أوكرانيا. وحاملتا الطائرات "ميسترال" اللتان اشترتهما مصر من فرنسا صنعتا خصيصًا لمروحيات "كا-52" المسماة بالتمساح، وبهذا تكون مصر قد فازت بصفقة نادرة التكرار، شارك في تصنيعها بلدان كبيران في عالم السلاح بحريًا وجويًا، وتضافرت فيها خبرات عسكرية وتكنولوجية متطورة عالية متعددة الأطراف.

وتعتبر مروحيات "كا 52 — التمساح" من المروحيات القتالية الأكثر تطورًا في فئتها، وهي مصممة لتدمير الدبابات والمعدات العسكرية المدرعة والأهداف الحية، في جميع الظروف الجوية وفي أي وقت، كما أنها مروحية عسكرية مناسبة لجميع الأحوال الجوية ولا تقل "كا-52" في مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية« AH-64»(أباتشي) الأميركية، وإن كانت تتفوق عليها في كم التسليح الضخم وتنوعه والتفوق في إمكانيات الاشتباك مع الأهداف الجوية والانفراد بالقدرة على قيادة القوات، أو توجيه مجموعة من المروحيات، وفي السرعة ومدى الطيران والتحليق وأيضًا حماية الطاقم، بسبب المقاعد القابلة للقذف، مما لا يتوافر للأباتشي.

 ويعتبر التعاون العسكري أحد أهم الركائز التي تقوم عليها العلاقات المصرية الروسية،  وهو تعاون يعود إلى تاريخ طويل ، تحديدًا إلى عام 1955، مع وصول أول شحنات أسلحة ومعدات عسكرية سوفتية إلى مصر . وتشير تقارير عسكرية، إلى وجود 30 % من الأسلحة الروسية في القوات المسلحة المصرية، وكانت الأسلحة الروسية تمثل عصب القوات المسلحة المصرية خلال حرب تشرين الأول/أكتوبر عام 1973. وفي أعقاب ثورة 30 يونيو/حزيران 2013 توطدت العلاقات  العسكرية مع روسيا، حيث وقّعت مصر اتفاقية لاستيراد أسلحة روسية بقيمة 3.5 مليار دولار، وتقدّر قيمة صفقة الصواريخ المضادة للطائرات "أنتي – 2500" بـ500 مليون دولار، لتحصل على أسلحة روسية متنوعة ما بين هجومية وقتالية ودفاعية، أبرزها صواريخ "S300"وطائرات "ميج 29 إم" و"ميج 35 "، ومقاتلات "سو 30"، وزوارق صواريخ وقاذفات آر بي جى، ودبابة "تي 90".

ولم يتوقف التعاون بين مصر وروسيا على صفقات السلاح فقط بل امتدت الى تدريبات عسكرية بحرية لم تحدث من قبل وذلك في إطار التعاون بين البلدين وحققت تلك التدريبات أهدافها كاملة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسكو تستعد لتسليم مصر مروحيات كا52 خلال عام 2017 موسكو تستعد لتسليم مصر مروحيات كا52 خلال عام 2017



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 09:02 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 2

GMT 15:01 2021 الإثنين ,26 تموز / يوليو

أحمد مجدي يشارك كواليس مسلسل "الآنسة فرح "
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon