توقيت القاهرة المحلي 09:07:51 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وُجدت داخل مقبرة قديمة بالقرب من أهرامات الجيزة وتلقي الضوء على أسرار جديدة

اهتمام عالمي باكتشاف مومياوات جديدة وورشة استُخدمت للتحنيط في عصر الفراعنة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اهتمام عالمي باكتشاف مومياوات جديدة وورشة استُخدمت للتحنيط في عصر الفراعنة

اكتشاف مومياوات جديدة وورشة استُخدمت للتحنيط في عصر الفراعنة
القاهرة- أحمد عبد الله وإسلام محمود

 تركز اهتمام الصحافة وشبكات التليفزيون العالمية والمواقع المتخصصة في الآثار في تغطيتها للشأن المصري هذا الصباح على اكتشاف مومياوات جديدة وورشة استُخدمت لعمليات التحنيط في عصر الفراعنة، ويعود عمرها إلى 2500 عام، وذلك داخل مقبرة قديمة بالقرب من أهرامات الجيزة.

ويفتح هذا الاكتشاف الأبواب أمام حل الكثير من أسرار التحنيط في عصر الفراعنة، وخاصة ما يتعلق منها بالمكونات الكيميائية للزيوت التي استخدمها المصريون القدماء في تحنيط موتاهم، فنشرت صحيفة "الأوبزرفر" موضوعا لمراسلتها في القاهرة روث مايكلسن، قالت فيه إن بعض المومياوات وُضعت لها أقنعة مزينة بقطع ذهبية وفضية في تنوع كبير بما أوحى للعلماء الأثريين القول بأن الاكتشاف سيساعد في توضيح أسرار عملية التحنيط عند قدماء المصريين.

اهتمام عالمي باكتشاف مومياوات جديدة وورشة استُخدمت للتحنيط في عصر الفراعنة

وتنقل مايكلسن عن مدير موقع سقارة الأثري والمسؤول عن عمليات التنقيب قوله "إنه منجم ذهب من ناحية المعلومات المتوفرة" مشيرة إلى أن الكثير من الصحفيين والديبلوماسيين حضروا أثناء الإعلان عن الاكتشاف الكبير قرب هرم زوسر"، موضحة أن المسؤول أكد وجود أنواع مختلفة من الزيوت التي كانت تستخدم في التحنيط علاوة على أدوات مميزة للقياس وهو ما قد يساعد في الكشف عن التركيبة الكيمياوية التي استخدمها الفراعنة لتحنيط الموتى.

وتضيف الجريدة أن المقبرة التي تبلغ مساحتها نحو 30 مترا تعود إلى الفترة بين عامي 664 و 404 قبل الميلاد وهو ما يوفر الكثير من المعلومات لعلماء الآثار والمختصين في علم المصريات، موضحة أن الحفريات بدأت في الموقع في القرن التاسع عشر لكنها توقفت قبل ان تعود مرة أخرى بالتعاون بين علماء الآثار المصريين وفريق أثري ألماني.

وقالت شارلين غوباش مراسله شبكة "nbc" الأميركية في القاهرة، إن الكشف الجديد يسلط الضوء من جديد علي عمليه التحنيط ويكشف علي وجه الدقة ماهي أنواع الزيوت التي استٌخدمت في عمليات التحنيط التي تمت منذ الاف السنين، فيما نشر موقع "سان فرانسيسكو كرونيكل" ١٢ صوره مع تقرير وكالة AP الأميركية، مشيره إلى أن الأثريون في مصر اكتشفوا ورشه استخدمت للتحنيط منذ ما يقرب من ٢٥٠٠ عام.

من ناحيتها قالت "غارديان" البريطانية، إن مصطفي وزيري رئيس المجلس الأعلى للآثار، توقّع أن يؤدي الكشف إلى مزيد من المعلومات لكشف اسرار عمليه التحنيط وبخاصة أن المنطقة زاخرة بالآثار، فيما أضافت أن الكشف الهام يأتي في وقت تتطلع فيه مصر ان تؤدي الطرق الجديدة لعرض آثارها ستجدب سياحا جددا اليها خاصه المتحف المصري الكبير والمنتظر ان يفتتح في2019، فيما اشارت قناة "الحرة" الأميركية باللغة العربية في تقرير لها إلى أن المقبرة الأثرية المكتشفة قد تساهم في كشف سر التحنيط.

من ناحيتها أوضحت "دويتش فيلا" باللغة العربية أنه يبدو أن تاريخ مصر لم يبح بعد بكل أسرار التي تُكشف عن نفسها مع مرور الوقت، كما ذكر موقع "SWR" الألماني، السبت، أن هذا الاكتشاف الأثري الجديد قد تم أثناء عملية الحفر قرب جبانة سقارة جنوبي القاهرة، ونقل عن رمضان البدري حسين، رئيس البعثة الألمانية المصرية، قوله "تم الحفاظ على عدد قليل جدا من الأقنعة المعدنية الثمينة حتى يومنا هذا، لأن غالبية مقابر كبار الشخصيات المصرية القديمة نُهبت في العصور القديمة". وهذا هو القناع الثالث من نوعه الذي يتم العثور عليه.

هذا ويُعتقد أن حجرة الدفن التي يزيد عمرها عن 2000 سنة، تعود إلى عصر الأسرتين 26 و27 (664 و404) قبل الميلاد. وتم اكتشاف الحجرة في البداية في أبريل/ نيسان، وكانت تحتوي على 35 مومياء وتوابيت حجرية

ونقلت وكاله سبوتنيك الروسيه عن صحيفة "الأهرام" المصرية، ان البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة العاملة في منطقه سقاره نجحت في الكشف عن ورشة للتحنيط، إضافة إلى اكتشاف جبانة تضم عددا كبيرا من الأثاث الجنائزي.

فيما تناولت الصحف العربية الاكتشاف على الصفحات الأولى لصحفهم، حيث نقلت جريدة البيان الأمارتية، تصريحات الدكتور رمضان البدري، رئيس البعثة المصرية الألمانية العاملة بالمنطقة، إنه تم العثور داخل ورشة التحنيط على خبيئة أوان مكتوب عليها أسماء الزيوت والمواد المستخدمة في عملية التحنيط وقناع نادر من الفضة المذهبة.

وتناولت صحيفة "عمان" الاكتشاف من خلال تصريحات وزير الآثار، أن “الكشف الأثري الجديد بمنطقة سقارة على عمق 30 مترا، تم العثور بداخله على 35 مومياء، تختلف طبقات التحنيط بينها على حسب مستواها الاجتماعي”، وأضاف “كما تم العثور على 5 توابيت حجرية، وعند فتح إحداها تم العثور على مومياء لسيدة تحتفظ ببعض الأغطية المذهبة، ولم يتم فتح التوابيت الأربعة الأخرى”

ونقلت جريدة  الحياة اللندنية، عن بيان وزارة الآثار، إن البعثة المصرية - الألمانية نجحت «في الكشف عن ورشة كاملة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن، تحتوي على مومياوات تعود إلى الاسرتين السادسة والعشرين والسابعة والعشرين (664-404 قبل الميلاد»،  وأن هذه الاكتشافات حدثت أثناء المسح الأثري في منطقة مقابر العصر الصاوي الموجودة بجنوب هرم اوناس في سقارة.

 تناولت جريدة الشرق الأوسط، أن هذا الكشف يعتبر الكشف الأول من نوعه، حيث تم العثور على «مبنى متكامل للتحنيط وأماكن للدفن»، وهو الأمر الذي يمثل تطوراً مهماً للباحثين والخبراء المشتغلين بمجال كشف أسرار التحنيط لدى الفراعنة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اهتمام عالمي باكتشاف مومياوات جديدة وورشة استُخدمت للتحنيط في عصر الفراعنة اهتمام عالمي باكتشاف مومياوات جديدة وورشة استُخدمت للتحنيط في عصر الفراعنة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon