توقيت القاهرة المحلي 15:20:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكّد أنّ الدولة تعتزم طرح برنامج طموح لوقف إهدار العملة الصعبة

مدبولي يطلب إعداد خطة للبدء في تصنيع مركبات تعمل بالغاز الطبيعي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مدبولي يطلب إعداد خطة للبدء في تصنيع مركبات تعمل بالغاز الطبيعي

رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي
القاهرة - مصر اليوم

عقد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعًا مع رؤساء وممثلي الشركات المٌصنعة لسيارات "الميكروباص" و"الميني باص".

جاء ذلك لاستعراض خطة الحكومة للتوسع في إنتاج المركبات التي تعمل بالغاز، وتحويل المركبات القديمة  للعمل بالغاز الطبيعي، أو بالدورة المزدوجة للغاز والبنزين كبديل عن السولار؛ للاستفادة من الاحتياطيات المتوافرة من الغاز، وتقليل استيراد الوقود التقليدي الذي يُكبد ميزانية الدولة تكلفة ضخمة من العملة الصعبة.

‎حضر الاجتماع المهندس عمرو نصّار، وزير التجارة والصناعة، والمهندس وائل عمّار، رئيس شعبة وسائل النقل بغرفة الصناعات الهندسية، والمهندس تامر الشافعي، رئيس شعبة الصناعات المغذية بغرفة الصناعات الهندسية، وعدد من رؤساء وممثلي أبرز الشركات العاملة في مجال تصنيع السيارات بمصر.

اقرأ أيضًا:

رئيس الوزراء يُتابع المشروعات المنفذة في مدن الجيل الرابع الجديدة

‎وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية تُسارع الخطى نحو التوسع في الاعتماد على الطاقة النظيفة، وتقليل استخدام الوقود التقليدي، وبخاصة السولار، مضيفا أنه من أجل تعظيم منافع هذا التحرك، فإن الحكومة تسعى لاستثمار هذا التحول من الوقود التقليدي إلى الغاز في تعميق  التصنيع المحلي؛ بحيث يتم تصنيع الميكروباصات والمينى باصات الجديدة في مصر، وذلك في إطار جهود الحكومة لدعم  الصناعة  الوطنية.

‎وأشار رئيس الوزراء إلى وجود 240 ألف مركبة "ميكروباص- ميني باص – أتوبيس" تعمل بالسولار، من بينها 88 ألف مركبة متقادمة، تجاوز عمرها 20 سنة، في الوقت الذي يستمر فيه إنتاج ميكروباصات ومينى باصات جديدة تعمل بالسولار، مٌضيفًا: "هذا أمر غير منطقي في ظل ما نملكه من احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي".

وطلب مدبولي قيام مُصنعي الميكروباصات والمينى باصات بالاتفاق على خطة يتم من خلالها البدء تدريجيًا في تعديل خطوط الإنتاج لتصنيع مركبات تعمل بالغاز الطبيعي أو بالدورة المزدوجة بنزين وغاز، وأوضح أن الدولة تعتزم طرح برنامج طموح لدعم تحويل الميكروباصات والمينى باصات للعمل بالغاز الطبيعي، من أجل وقف إهدار الأموال والعملة الصعبة على استيراد السولار.

‎وأضاف رئيس الوزراء، أنه حريص على التشاور مع المُصنعين والمنتجين حول رؤيتهم ومقترحاتهم، وأنه مستعد للالتقاء بهم عدة مرات خلال الفترة القادمة؛ من أجل الاتفاق على خطة تحرك واقعية تتضمن برنامجًا زمنيا للتطبيق، كما أكد أن الدولة، تنفيذًا لهذه الرؤية، تعتزم التوسع في إنشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية.

‎من جانبهم، قدّم رؤساء وممثلو شركات تصنيع السيارات، الذين حضروا الاجتماع، الشكر لرئيس الوزراء وللحكومة على الاهتمام البالغ بتعميق التصنيع المحلي، معربين عن سعادتهم لحرص الدكتورمصطفى مدبولي على الاجتماع معهم للتوافق على خطة يمكن من خلالها تنفيذ رؤية الحكومة لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي كبديل عن السولار.

وأشاد المصنعون بتوجه الحكومة في هذا الشأن، مؤكدين أنهم سيعقدون عدة اجتماعات تشاورية فيما بينهم، من أجل الاتفاق على عناصر خطة التحرك.

قد يهمك ايضا

تفاصيل اجتماع «مدبولي» مع وزير قطاع الأعمال حول النهوض بصناعة الغزل والنسيج

مصطفى مدبولي يستعرض دراسة تفصيلية لتنمية الساحل الشمالي الغربي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدبولي يطلب إعداد خطة للبدء في تصنيع مركبات تعمل بالغاز الطبيعي مدبولي يطلب إعداد خطة للبدء في تصنيع مركبات تعمل بالغاز الطبيعي



بحث الكثير من الأشخاص عن صورة إطلالتها الأيقونية تلك في "غوغل"

جنيفر لوبيز تسحر الحضور بنسخة جديدة من فستان أثار ضجة قبل 20 عام

ميلان ـ مصر اليوم

GMT 02:03 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

أحمد فهمي يكشف حقيقة مرض زوجته هنا الزاهد

GMT 00:34 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

اصطدام قطار بجرار زراعي في المنوفية

GMT 17:19 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

أحمد زكريا مديرا تنفيذيا لمركز شباب الجزيرة

GMT 17:01 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

رضا عبد العال يرفض الحكم المبكر على فايلر وميتشو

GMT 11:31 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

في مصر انطلاق أكبر مسابقة علمية لأطباء أمراض القلب

GMT 04:56 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

طرح سيارة "بي سي" التي تستخدم نسخة معدلة من "سي 10"
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon