توقيت القاهرة المحلي 20:05:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكّدت أنّ العالم ينظر إلى القارة السمراء باعتبارها أرض الفرص الواعدة

الحكومة المصرية تُعبر عن شكرها للاتحاد الأفريقي على تطوير البنية التحتية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الحكومة المصرية تُعبر عن شكرها للاتحاد الأفريقي على تطوير البنية التحتية

محمد شاكر، وزير الكهرباء المصري
القاهرة - أحمد عبدالله

عبر محمد شاكر، وزير الكهرباء المصري، عن شكره وامتنانه لمفوضية الاتحاد الأفريقي ولجميع المنظمات، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية، والمبادرات الدولية، المشاركين في هذه الاجتماعات، نظرًا لجهودهم المبذولة في تنسيق وتنفيذ التوصيات وبرامج العمل الصادرة عن اجتماعات الدورة الأولي للجنة الفنية، ودعمهم في تنفيذ البرامج والمشاريع اللازمة لتطوير البنية التحتية والخدمات في قطاعات النقل والطاقة والسياحة والخدمات.

وأكّد شاكر خلال مؤتمر البنية التحتية لأفريقيا، أن العالم ينظر إلى القارة الأفريقية، باعتبارها أرض الفرص الواعدة، وعلى أنها مؤهلة إلى تحقيق معدلات مرتفعة للنمو الاقتصادي المستدام، في ظل ما تمتلكه من موارد بشرية وثروات هائلة ومتنوعة، وهو ما يضع الحكومة أمام تحدٍ كبير، لتحقيق مستويات معيشة كريمة لجميع مواطني القارة، ونظرًا لأهمية البنية التحتية الإقليمية ودورها في تحقيق التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فضلًا عن تحقيق تكامل أفريقيا، لذا فهناك حاجة ماسة إلي التنفيذ الفعال لبرامج ومشاريع الاتحاد الأفريقي، وخاصة مشاريع البنية التحتية باعتبارها عاملًا أساسيًا في تحقيق الهدف الشامل لتسريع تكامل القارة.

وتعتبر أجندة أفريقيا 2063، هي رؤية أفريقية خالصة تم وضعها على مستوى الرؤساء والقادة والحكومات والشخصيات المؤثرة من جميع الدول الأفريقية، بهدف تحقيق الانطلاقة المرجوة لأفريقيا من خلال عدد من البرامج، ويعتبر محور البنية التحتية في أفريقيا وضرورة تطويرها هو أحد أهم محاور هذه الأجندة، حيث أن ضعف البنية التحتية الأفريقية وانعدام الربط بين الدول وكذلك الربط بين المشروعات في الدول الأفريقية المختلفة لن يُمكن أفريقيا من التقدم وتحقيق أهدافها.

اقرأ أيضًا:

الرئيس السيسي يُشدّد على ضرورة تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار

وأشار شاكر إلى أن الأجندة تبني جميع المبادرات القارية، والتي من بينها برنامج تنمية البنية التحتية في أفريقيا الـ PIDA""، والذي يضم قائمة مشاريع للبنية التحتية في مجالات النقل، وتوليد الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتوفر الـ ""PIDA إطار عمل مشترك لأصحاب المصلحة الأفارقة لبناء البنية التحتية العابرة للحدود والمتكاملة اللازمة لتعزيز التجارة والتنمية وإيجاد فرص العمل.

وذكر أنه ما تشهده مصر حاليًا من طفرة كبيرة وتنموية في جميع المجالات والقطاعات، وبصفة خاصة مشاريع تطوير البنية التحتية العملاقة، فإنها تسعى إلى تحقيق التكامل والتعاون مع مختلف الدول الأفريقية لتحقيق التنمية الشاملة، مضيفًا: "اسمحوا لي في هذه المناسبة، أن ألقى الضوء على الجهود التي تقوم بها الحكومة المصرية وفق الإستراتيجية الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، والتي تمثل رؤية ثاقبة نحو المستقبل، تضع مصر ضمن أفضل ثلاثين اقتصادًا عالميًا بحلول عام 2030، وترتكز على نهج متكامل لتحقيق الأولويات الوطنية التنموية.

وتابع: "قامت مصر بتطبيق برنامج جاد للإصلاح الاقتصادي يرتكز على عدة محاور رئيسية في مجالات السياسات المالية العامة، والسياسات النقدية، والسياسات الاجتماعية، بالإضافة إلى تطبيق حزمة من الإصلاحات الهيكلية لتحقيق معدلات نمو أفضل، وفى مقدمتها تبنى سياسة توسعية تدفع بحزم مالية تحفيزية لرفع كفاءة إنتاجية الاقتصاد، بجانب العمل على ضبط الموازنة العامة للدولة، من خلال خفض الإنفاق الحكومي وترشيد الدعم وزيادة التنافسية، وتوفير بيئة مواتية لجذب الاستثمارات الأجنبية، لاسيما في المجالات الواعدة، وعلى رأسها الطاقة المتجددة، والانخراط في العديد من المشاريع القومية العملاقة، وفى مقدمتها تنمية محور قناة السويس. هذا بالإضافة إلى تشجيع دور القطاع الخاص ودعم المشاركة بين القطاعين الخاص والعام من أجل توفير الأدوات التمويلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وربطها بسلاسل القيمة المضافة عالميًا".

وأضاف: "كما تعمل مصر على تحقيق العدالة الاجتماعية، ورفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، فضلًا عن رفع كفاءة منظومة الحماية الاجتماعية وتطوير شبكات الأمان الاجتماعي لتستوعب الفئات الفقيرة والضعيفة".
وأوضح شاكر : "في مجال الطاقة الكهربائية علي وجه الخصوص، وسعيًا لتأمين التغذية الكهربائية اللازمة لمجابهة الزيادة المطردة في الطلب على الطاقة الكهربائية وتلبية متطلبات التنمية الشاملة على أرض مصر في كافة المجالات، فقد تمكن القطاع من إضافة حوالي 25 ألف ميغاواط، خلال الأربع سنوات الماضية، مما ساهم في القضاء نهائيًا على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وتحقيق احتياطي آمن من الطاقة الكهربائية.

ويعمل قطاع الكهرباء حاليًا، على رفع كفاءة شبكات الكهرباء من خلال خطة متكاملة لتحسين وتطوير شبكات نقل الكهرباء بما في ذلك محطات المحولات ذات الجهد الفائق ومراكز التحكم وكذلك شبكات التوزيع والعدادات الذكية، بهدف تقوية الشبكة القومية لاستيعاب القدرات المولدة من الطاقات المتجددة وتقليل الفقد بالشبكة، وتعزيز الربط الكهربائي مع دول الجوار

قد يهمك أيضًا:

وزير الكهرباء يكشف للنواب رصد 24 مليار جنيه لتحسين شبكات التوزيع

جلسة طارئة للبرلمان المصري بعد انقطاع الكهرباء عن المطار

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المصرية تُعبر عن شكرها للاتحاد الأفريقي على تطوير البنية التحتية الحكومة المصرية تُعبر عن شكرها للاتحاد الأفريقي على تطوير البنية التحتية



GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 03:37 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الحكومة السورية ترفع أسعار البنزين والديزل

GMT 13:19 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

نصائح مميزة من أجل اختيار أحمر شفاه جذاب في الحفلات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon