توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

موسكو تُعلن تدمير شحنة "كبيرة" من الأسلحة الغربية لأوكرانيا مع استمرار القصف الكثيف على دونباس

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - موسكو تُعلن تدمير شحنة كبيرة من الأسلحة الغربية لأوكرانيا مع استمرار القصف الكثيف على دونباس

المدفعية الروسية
موسكو - حسن عمارة

قصفت المدفعية الروسية بكثافة منطقة دونباس شمالا، عقب السيطرة الروسية الكاملة على مصنع آزوفستال في ماريوبول،  فيما أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية بأن المدفعية الروسية تقصف منطقة سومي شمال شرق أوكرانيا.ونقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن الجيش الروسي قوله إنه دمر شحنة أسلحة غربية كبيرة في منطقة زيتومير الأوكرانية غربي كييف باستخدام صواريخ "كاليبر" أُطلقت من البحر. وأوضحت الوزارة: "دمرت صواريخ كاليبر الطويلة المدى والعالية الدقة شحنة كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية أرسلتها الولايات المتحدة ودول أوروبية قرب محطة مالين للسكك الحديد في منطقة زيتومير".

وتركز روسيا جهودها العسكرية في شرق البلاد وجنوبها. وتسعى موسكو خصوصًا إلى السيطرة بالكامل على دونباس التي تخضع جزئيًا لسيطرة انفصاليين موالين لروسيا منذ 2014. من جهتها، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن فقدان روسيا للطائرات المسيرة بمعدل كثيف سيضعف من قدراتها الاستطلاعية، مشيرة إلى أن العقوبات انعكست على قدرة روسيا في انتاج مزيد من المسيرات الاستطلاعية.

وقالت هيئة أركان القوات الأوكرانية عبر "فيسبوك" صباح السبت أن الجيش الروسي "يستمر في شن هجمات في منطقة العمليات الشرقية لفرض سيطرة تامة على أراضي منطقتي دونيتسك ولوغانسك والابقاء على ممر بري مع القرم المحتلة موقتا". واستسلمت آخر مجموعة من القوات الأوكرانية التي كانت متحصنة في آزوفستال بما يشكل نهاية لحصار استمر لأسابيع.

فما يقرب من 1000 ألف جندي أوكراني، كانوا مختبئين في المصنع أسابيع، تركوا مراكزهم وسلموا أنفسهم للقوات الروسية وللانفصاليين المواليين لروسيا، بحسب ما ذكرته وزارة الدفاع الروسية.

ما سيحدث تاليا لمقاتلي آزوفستال الذين تم إجلاؤهم غير واضح، فأوكرانيا تدعو إلى تبادل للأسرى، ولكن بعض الأصوات في روسيا تدعو إلى محاكمتهم. الرئيس فلودومير زيلينسكي قال عقب بدء الإجلاء من المصنع إن أوكرانيا تحتاج إلى أن يبقى أبطالها أحياء، وإنه سيتواصل العمل من أجل إعادتهم إلى الوطن.

في حين قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الجنود سيُعاملون بما يتماشى مع القوانين الدولية ذات الصلة. وتعد كتيبة آزوف، التي كان أعضاؤها من بين الذين تم إجلاؤهم من آزوفستال، الهدف الأكثر شيوعا لروسيا التي تدعي بأنها تقاتل النازيين في أوكرانيا. الكتيبة، تم تشكيلها من متطوعين عام 2014، ولكنها الآن تعد وحدة من الحرس الوطني.

من جانبها، أشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان إلى أن اتفاقية جنيف تشترط على الأطراف المتحاربة منحها "حق الوصول الكامل" إلى أسرى الحرب "أينما كانوا محتجزين".

وتخلل معركة السيطرة على ماريوبول اتهامات غربية جمة بارتكاب جرائم حرب. وفتحت أوكرانيا أكثر من 12 ألف تحقيق في جرائم حرب منذ بدء الغزو الروسي لأراضيها في 24 فبراير على ما تفيد النيابة العامة الأوكرانية. 

والجمعة أقر السرجنت الروسي فاديم شيشيمارين (21 عاما) أنه قتل مدنيا أعزل في مطلع العملية الروسية في إطار أول محاكمة لعسكري روسي بتهمة ارتكاب جريمة حرب منذ بدء النزاع. ويتوقع صدور الحكم في هذه القضية الاثنين. وأعرب الجندي الشاب عن "أسفه الشديد" إلا ان محاميه أعتبر أنه "غير مذنب" بتهمة القتل عن سابق تصور وتصميم في مرافعته الختامية.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن احتلال منطقة لوغانسك التي تشكل مع دونيتسك إقليم دونباس، "شارف الانتهاء". وفي مدينة لازوفا في شرق البلاد أصيب 8 أشخاص على الأقل بينهم طفل بهجوم صاروخي روسي استهدف مركزا ثقافيا أعيد بناؤه قبل فترة قصيرة على ما أفاد مسؤولون أوكرانيون.

قـــــــــد يهمك أيضأ :

قصف صاروخي روسي لمدينة أوديسا جنوب غربي أوكرانيا.وشهود يؤكدون قصف مناطق مدنية

بايدن يعلن إرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار لمواجهة الغزو الروسي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسكو تُعلن تدمير شحنة كبيرة من الأسلحة الغربية لأوكرانيا مع استمرار القصف الكثيف على دونباس موسكو تُعلن تدمير شحنة كبيرة من الأسلحة الغربية لأوكرانيا مع استمرار القصف الكثيف على دونباس



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon