توقيت القاهرة المحلي 06:54:19 آخر تحديث
  مصر اليوم -

على هامش مشاركته في قمة منتدى "الحزام والطريق"

الرئيس السيسي يُشيد بقوة العلاقات الثنائية بين القاهرة وموسكو

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الرئيس السيسي يُشيد بقوة العلاقات الثنائية بين القاهرة وموسكو

الرئيس عبدالفتاح السيسى
القاهرة - محمد عمار

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسى عن حرصه على تعميق علاقات الشراكة مع روسيا الاتحادية في إطار التطور المستمر الذى تشهده تلك العلاقات، والذى تكلل بتوقيع اتفاقية الشراكة الإستراتيجية الشاملة خلال زيارته الأخيرة روسيا في أكتوبر 2018.

وأشاد الرئيس - خلال لقائه أمس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش مشاركته في قمة منتدى الحزام والطريق بقصر الضيافة الصيني ببكين - بالتعاون الثنائي القائم في العديد من المجالات والمشروعات المشتركة التي سيتم البدء في تنفيذها، خاصة مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد، ومشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

أقرأ أيضا:

فلاديمير بوتين يشيد بإجراءات الأمان في المطارات المصرية

وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة بأن الرئيسين تطرقا خلال اللقاء إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومنها استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، حيث أشاد الرئيس الروسي بالجهود التي قامت بها السلطات المصرية في تأمين المطارات، والتي ستدعم استئناف رحلات الطيران الروسي عقب انتهاء المشاورات الفنية الجارية بين الجانبين حاليا، مؤكدا أنها «مسألة وقت» فضلا عن مشروع محطة الضبعة النووية، والتعاون في مجال تطوير منظومة السكك الحديدية وكذلك التعاون في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

وتم استعراض التعاون بين مصر وروسيا في القارة الإفريقية في ضوء رئاسة مصر الحالية الاتحاد الإفريقي، وفِى السياق نفسه تم التطرق للقمة الإفريقية الروسية المقبلة المقرر عقدها في مدينة سوتشى الروسية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، حيث وجه بوتين الدعوة للرئيس السيسي لحضور القمة، كما تم تأكيد أهمية بلورة نتائج فعلية وعملية لتلك القمة لمصلحة الشعوب الإفريقية بالمقام الأول، باعتبار أن القمة تستهدف إرساء خارطة للتعاون المُستدام بين روسيا والدول الإفريقية.

واستعرض الرئيسان عددا من القضايا الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر بشأن عدد من النزاعات القائمة في منطقة الشرق الأوسط وفِى مقدمتها مستجدات المسألة الليبية والأزمة السورية وكذلك القضية الفلسطينية، حيث توافقت الرؤى على حتمية التمسك بالتوصل إلى حلول سياسية لمختلف تلك النزاعات وفق المرجعيات الدولية ذات الصلة، ومن أجل استعادة الأمن والاستقرار لدول المنطقة وعلى نحو يحافظ على وحدة وسيادة أراضيها.

وأكد راضي ــ في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق للرئيس، أن الرئيس الروسي استمع جيدا للرئيس السيسي فيما يخص الأوضاع في ليبيا على خلفية قمة الاتحاد الأفريقي «الترويكا» التي عقدت منذ أيام بالقاهرة، حيث أكد الرئيس الثوابت التي تتحرك منها مصر وهى الحفاظ على المؤسسات الرسمية للدولة، ودعم القوات المسلحة الليبية في حربها للقضاء على الإرهاب، وعدم التعامل مع ميليشيات مسلحة، كما حذر من خطورة انتقال عناصر داعش الإرهابية من المدن التي تم تحريرها من قبضيهم ومنع تسللهم إلى مناطق أخري.

وقال المتحدث إن اللقاء تطرق كذلك إلى تطورات القضية الفلسطينية، حيث أكد الرئيس الموقف المصري الثابت في أنهاء تلك القضية بشكل عادل يضمن حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967، وأشار إلى أن مصر لا تتفاوض باسم الفلسطينيين، ولن توافق إلا على ما يختاره الشعب الفلسطيني مشيرا إلى أن صفقة القرن مجرد تعبير سائد لا يعبر عن أي مضمون حتى الآن.

وقدم الرئيس الروسي خلال اللقاء التهنئة للرئيس السيسي على نجاح عملية الاستفتاء الأخيرة على تعديل الدستور والمشاركة العريضة من جموع الشعب المصري، وهو الأمر الذى يمهد لاستمرار عملية التنمية والبناء في مصر في مناخ من الاستقرار والأمن.

وأشار  بوتين إلى الأهمية التي يوليها لاستمرار التنسيق والتشاور مع الرئيس بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتقديره دور مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.    

قد يهمك أيضًا:

السيسي يحقق أمنية سيدة مصرية "مريضة" بلقائها في واشنطن

السيسي يؤكد أنّ الصراعات والنزاعات أرهقت إفريقيا

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس السيسي يُشيد بقوة العلاقات الثنائية بين القاهرة وموسكو الرئيس السيسي يُشيد بقوة العلاقات الثنائية بين القاهرة وموسكو



ازياء محتشمة للصبايا لشهر رمضان 2021 من اطلالات رحمة رياض

القاهرة_مصر اليوم

GMT 12:38 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

أزياء الجلد أبرز صيحات صيف 2021 لتتألقي بحضور أنيق
  مصر اليوم - أزياء الجلد أبرز صيحات صيف 2021  لتتألقي بحضور أنيق

GMT 05:04 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

طرق استغلال مساحة تحت الدرج في الديكور
  مصر اليوم - طرق استغلال مساحة تحت الدرج في الديكور

GMT 02:46 2021 الخميس ,22 إبريل / نيسان

الموت يخطف الصحافي اللبناني المخضرم رشيد سنو
  مصر اليوم - الموت يخطف الصحافي اللبناني المخضرم رشيد سنو

GMT 12:58 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية
  مصر اليوم - سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية

GMT 10:36 2021 الخميس ,22 إبريل / نيسان

كيفية إضافة القليل من Chinoiserie إلى ديكورات منزلك
  مصر اليوم - كيفية إضافة القليل من Chinoiserie إلى ديكورات منزلك

GMT 15:17 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

إطلاق "أكاديمية سكاي نيوز عربية" للتدريب الإعلامي
  مصر اليوم - إطلاق أكاديمية سكاي نيوز عربية للتدريب الإعلامي

GMT 13:05 2021 الجمعة ,09 إبريل / نيسان

كيا تطرح K8 2022 الجديدة كليا بمواصفات جبارة

GMT 12:23 2021 الجمعة ,09 إبريل / نيسان

خدمات فيسبوك تعود لطبيعتها بعد عطل دام ٥ دقائق

GMT 12:58 2021 الجمعة ,09 إبريل / نيسان

بنتلي تبني أعلى برج سكني في أميركا

GMT 15:59 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

نصائح مكياج لإخفاء التجاعيد وتعزيز جمالك

GMT 04:49 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

نسخة بابجى 1.4 توفر للمستخدمين وضع " Godzilla vs Kong"
 
Egypt-today
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon