توقيت القاهرة المحلي 02:35:58 آخر تحديث
  مصر اليوم -

18% من نسائها يعانين المرض واكتشاف 125 ألف حالة مؤخرا

مصر تشهد انطلاق أكبر حملة صحية للكشف على سرطان الثدي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر تشهد انطلاق أكبر حملة صحية للكشف على سرطان الثدي

وزارة الصحة المصرية
القاهرة-أحمد عبدالله

استقبلت الأوساط الطبية والشعبية في مصر انطلاق حملة الكشف على سرطان الثدي بحفاوة بالغة، حيث تدشن الحكومة غدا أحد أضخم الحملات الطبية التي تستهدف إجراء المسح على 28 مليون سيدة في كافة المحافظات المصرية.

وتطلق اليوم وزارة الصحة المصرية  الحملة القومية للكشف المبكر وعلاج سرطان الثدى، لتحاصر بذلك المرض الخبيث الأكثر شيوعاً بين نساء مصر المصابات بالأورام، وقد كشفت الإحصائيات التى أعدتها وزارة الصحة أن 18% من نساء مصر يعانين من هذا المرض الخبيث، وهو من أكثر الأمراض النسائية الشائعة، لأنه يمثل نحو 38% من إجمالى حالات الأورام بين النساء.

رئيس لجنة الصحة في البرلمان المصري الدكتور محمد العماري، اعتبر الخطوة جيدة وفي وقتها للحد من الأخطار الجامحة للأمراض السرطانية، معولا على الحملة ونجاحها من أجل إتمام المتابعة والفحص للمصريين والاطمئنان على صحتهم.

اقرأ أيضًا:

مصر تعرب عن تعازيها في ضحايا المنجم في الكونغو

وتابع أن البرلمان يلمس أثر القرارات الرئاسية في تطوير القطاع الصحي، بعدما دشنت الحكومة مؤخرا حملة الكشف عن فيروس سي لملايين المصريين، وتأتي حملة مكافحة السرطان والكشف عن أمراض فقر الدم والمناعة ومكافحة التقزم، لتكون خطوات مناسبة وخدمات حقيقية وعملية للشعب.

وأصدرت وزارة الصحة إحصائية العام الماضى أثبتت تسجيل 125 ألف إصابة جديدة، وتوقعت أن يصل الرقم إلى 250 ألفاً عام 2050 بواقع 4 إصابات كل نصف ساعة، وتنطلق المبادرة تحت شعار«الست المصرية صحة مصر»، وسينطلق قطار الحملة من أولى محطاته بداية الشهر القادم فى 9 محافظات هى «جنوب سيناء، مطروح، بورسعيد، الإسكندرية، البحيرة، دمياط، القليوبية، الفيوم، وأسيوط»، مستهدفاً الكشف على 8 ملايين سيدة مصرية، وسيكون الكشف والعلاج مجاناً.

وستكون المرحلة الثانية فى 11 محافظة هى «القاهرة، والمنوفية، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان»، أما المرحلة الثالثة فتشمل 7 محافظات هى «الجيزة، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والوادى الجديد، وقنا، والمنيا».

وستتضمن المبادرة إطلاق حملات توعية بجميع وسائل الإعلام، وحملات على السوشيال ميديا وإعلانات الطرق، عن الخدمات الصحية التى تقدمها المبادرة بجانب تصميم تطبيق إلكترونى على الهواتف المحمولة لسرعة وسهولة التواصل مع المرضى، وسيتم من خلاله إعداد ملف خاص بالتاريخ المرضى، مع التركيز على دور الرائدات الريفيات فى نشر التوعية بأهمية الفحص المبكر للمرأة.

ويعد سرطان الثدي المرض الأكثر شيوعاً بين السيدات المصابات بالأورام ويستحوذ وحده على 38% من إجمالى حالات الإصابة بالمرض الخبيث، حيث تشير الأرقام إلى أنه تم خلال العام الماضى وحده اكتشاف 125 ألف حالة إصابة جديدة فى مصر، وفى الوقت نفسه يساعد الكشف المبكر للمرض على رفع نسبة الشفاء من المرض إلى 95%، وربما تصل فى بعض الحالات إلى 98%.

وكان الرئيس المصري قد دعا في 30 مارس الماضى، خلال كلمته فى احتفالية تكريم المرأة المصرية، وزارة الصحة لإطلاق مبادرة جديدة للحفاظ على صحة المرأة، كأولى المبادرات الرئاسية الخاصة بالمرأة المصرية، وتضمّنت المبادرة إجراء حملة مسح طبى شامل، للكشف على سرطان الثدى عقب الانتهاء من مبادرة 100 مليون صحة، وأعلنت الوزارة إطلاق المبادرة، مطلع يوليو المقبل.

وكشفت بيانات وزارة الصحة المصرية أن معدلات الوفاة بسبب مرض سرطان الثدى فى مصر مرتفعة، لذلك فهى تستهدف الكشف عن 28 مليون سيدة للاطمئنان على صحتهن، وتشمل فحص الثدى وجميع المشاكل الصحية التى تواجه المرأة. وعقدت أجهزة الوزارة عدة اجتماعات خلال الأشهر الماضية للوقوف على آخر المستجدات فى الحملة شملت وضع خطة تنسيقية بين المستشفيات الحكومية والجامعية والخاصة بمختلف المحافظات، للعمل تحت مظلة واحدة تهدف إلى تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية للمرأة من خلال المبادرة الرئاسية، وإعداد برامج تدريبية للأطقم الطبية من العاملين فى المبادرة.

وتتكون المبادرة من خطة على 3 مراحل رئيسية، على غرار «100 مليون صحة»، الأولى تتضمن 9 محافظات هى «جنوب سيناء، مطروح، بورسعيد، الإسكندرية، البحيرة، دمياط، القليوبية، الفيوم، وأسيوط»، والمرحلة الثانية 11 محافظة هى «القاهرة، والمنوفية، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان»، أما المرحلة الثالثة فتشمل 7 محافظات هى «الجيزة، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والوادى الجديد، وقنا، والمنيا».

وأعلنت الوزارة إعداد حملات توعوية بجميع وسائل الإعلام، وحملات على السوشيال ميديا وإعلانات الطرق، للإعلان عن الخدمات الصحية التى تقدّمها المبادرة تحت شعار «الست المصرية هى صحة مصر»، وتم تصميم تطبيق إلكترونى على الهواتف المحمولة لسرعة وسهولة التواصل مع المرضى، ومن المقرر أن يتم من خلاله إعداد ملف خاص بالتاريخ المرضى وإرسال نصائح توعوية، وسيتم التركيز على دور الرائدات الريفيات فى نشر التوعية بأهمية الفحص المبكر للاطمئنان على صحة المرأة. وأكدت الوزارة أن المبادرة تشمل الكثير من المحاور الرئيسية التى تهتم بصحة المرأة، وعلى رأسها الكشف المبكر عن الأورام «سرطان الثدى»، والكشف عن الأمراض غير السارية كالسكر والضغط والسمنة، وأمراض القلب وهشاشة العظام.

وأضافت: «يتم إعداد برامج تدريبية للأطقم الطبية من العاملين فى المبادرة بالمحافظات الـ9 للمرحلة الأولى، بالتنسيق مع مستشفى معهد ناصر، ومستشفى قصر العينى، حيث تم البدء فعلياً فى تدريب الأطقم الطبية بمحافظة القليوبية الأسبوع الماضى بمستشفى معهد ناصر على أيدى استشاريين فى علاج الأورام من أساتذة طب قصر العينى، وسيتم تنفيذ مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة، على غرار ما تم بمبادرة «100 مليون صحة».

قد يهمك أيضًا:

مصر تقدم مساعدات طبية ودوائية إلى جزر القمر

مباحثات مصرية كنغولية لدعم العلاقات بين البلدين في القاهرة

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تشهد انطلاق أكبر حملة صحية للكشف على سرطان الثدي مصر تشهد انطلاق أكبر حملة صحية للكشف على سرطان الثدي



اقتصر على حوالي 150 من أفراد العائلة والأصدقاء

سيينا ميلر تخطف الأنظار في حفل زواج جنيفير لورانس

واشنطن ـ رولا عيسى

GMT 05:49 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

صيحات أساسية من منصّة "فندي" لإطلالتك لموسم ربيع وصيف 2020
  مصر اليوم - صيحات أساسية من منصّة فندي لإطلالتك لموسم ربيع وصيف 2020

GMT 02:53 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

إنجلترا الثانية كأفضل وجهة سياحية في العالم لعام 2020
  مصر اليوم - إنجلترا الثانية كأفضل وجهة سياحية في العالم لعام 2020

GMT 07:37 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة
  مصر اليوم - أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة

GMT 04:41 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب
  مصر اليوم - زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب

GMT 20:08 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تطبيق الحد الأدنى للأجور بجميع القطاعات بأثر رجعي

GMT 09:59 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إصابة 6 في حادث تصادم على طريق "شبرا - بنها" الحر

GMT 10:57 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

مكتب التحقيقات الفيدرالي ينتهك خصوصية الأمريكيين

GMT 17:06 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

عمرو فهمي يُطالب فوزي لقجع بالاستقالة من الاتحاد الأفريقي

GMT 03:57 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

سر اكتشاف "نوبل" الذي سيجعل البشر يتحكمون في الأورام

GMT 05:19 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

وليد الدالي يُوضِّح طُرق علاج غرغرينا القدم السكري دون بتر

GMT 02:24 2019 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

معرض "بيروت بيروت" حبّ مدينة يتجسّد في صور

GMT 15:32 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

اعتقال مسئول بارز في اندرلخت بسبب الفساد

GMT 22:43 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

رباعي الجهاز الفني للمنتخب يحضر لقاء الزمالك والمقاصة

GMT 19:19 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

"سامسونغ" تعلن انتهاء إنتاج الهواتف المحمولة في الصين
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon