توقيت القاهرة المحلي 17:35:59 آخر تحديث
  مصر اليوم -

على خلفية الأزمة المائية بين القاهرة وأديس أبابا

تقرير لرئيس الوزراء المصري بشأن نتائج اجتماعات سد النهضة الأثيوبي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تقرير لرئيس الوزراء المصري بشأن نتائج اجتماعات سد النهضة الأثيوبي

"سد النهضة الكبير"
القاهرة - مصر اليوم

قدم اليوم، الوفد المصري المشارك في فعاليات الاجتماع الأول من الاجتماعات الأربعة، المقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية بالدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان، المعنيين بسد النهضة، تقريرا مفصلا للقيادة السياسية، ورئيس مجلس الوزراء، حول التقدم في مسار المفاوضات تضمنت تفاصيل و نتائج الاجتماعات الفنية التي ترأسها الوزراء من الدول الثلاث.

شارك في الاجتماع ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين، وقد اختتمت أعمالها بالعاصمة الإثيوبية اديس أبابا،واستمرت على مدى يومين.

وشمل التقرير ما تم مناقشته حول قواعد تشغيل سد الاثيوبي تمهيدا للوصول إلى اتفاق ثلاثي بحلول 15 يناير القادم، وفقا للبيان المشترك لاجتماع وزراء الخارجية في واشنطن وبرعاية وزير الخزانة الأمريكية وحضور رئيس البنك الدولي.

وأوضح أنه تم استعراض العروض التوضيحية التي تشتمل على رؤية كل دولة  فى قواعد الملء والتشغيل المقترحة، فتم التأكيد على أن بناء المقترح المصري تم على أساس المبادئ والأسس التي سبق وتم التوافق عليها، وتم تبادل المناقشات الفنية بخصوص استفسارات الدول الثلاثة على العروض التوضيحية المقدمة.

وأكد التقرير أنه تم خلال الاجتماعات الاتفاق الثلاثي على استمرار المشاورات والمناقشات الفنية حول كافة المسائل الخلافية خلال الاجتماع الثانى والمقرر عقده في القاهرة (2-3) ديسمبر القادم .

وعرض التقرير العناصر الفنية الحاكمة التي تمت مناقشتها لعملية ملء وتشغيل سد النهضة وضمان وجود حد أدنى من التصريف السنوي من سد النهضة والتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد وحالة إعادة الملء بالإضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاثة، و ما تم من تبادل للمناقشات الفنية بين الوفود المشاركة بخصوص وجهة نظر كل دوله في هذه العناصر، والعروض التوضيحية المقدمة و ذلك لتحديد المسائل الفنية الخلافية حول سد النهضة وسبل حلها في اجتماعات الفنية الثلاث المقبلة.

وأكد وزير الموارد المائية والري رئيس الوفد المصريبالمفاوضات ، محمد عبد العاطي، في تقريره التزام مصر بالوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح الجميع، مع الحفاظ على مصالح دول المصب مصر والسودان وعدم إلحاق أي ضرر بهما مشيرا إلى وجود مقترحات للوصول إلى اتفاق حول سد النهضة و إن هناك حلولا قد تساعد في التوصل لحلول في عملية ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وأعرب التقريرعن ترحيب القاهرة بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي لأول مرة في هذه المفاوضات وأن مصر تعول على هذه الاجتماعات الأربعة أهمية كبيرة من أجل الوصول إلى اتفاق حول المسائل الفنية العالقة في تشغيل وملء سد النهضة حتى يناير المقبل خاصة وأن مياه النيل تمثل مسألة حياة لأكثر من مائة مليون من الشعب المصري .

وكشف وزير الري السوداني ياسر عباس عقب ختام المفاوضات عن وصول الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا إلى توافق حول المدة الزمنية لملء خزان سد النهضة الاثيوبي في فترة زمنية تصل إلى 7 سنوات وفق "هيدرولوجية" نهر النيل الأزرق، موضحا أن المفاوضات شملت موضوع التشغيل الدائم لسد النهضة وتأثيراته على منظومة السدود في السودان ومصر.

قـد يهمك أيضًا:

وزراء خارجية مصر والعراق والأردن يبحثون حل أزمة سد النهضة

مصر تعلن عن محادثات حول سد النهضة في واشنطن تشرين الثاني المقبل

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير لرئيس الوزراء المصري بشأن نتائج اجتماعات سد النهضة الأثيوبي تقرير لرئيس الوزراء المصري بشأن نتائج اجتماعات سد النهضة الأثيوبي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon