توقيت القاهرة المحلي 11:02:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كشف عن 7 أنواع ذات جودة عالمية لإمداد 20 محافظة بها

رئيس «الطاقة الذرية» يؤكد قدرة مصر على إنتاج احتياجاتها النظائر المشعة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رئيس «الطاقة الذرية» يؤكد قدرة مصر على إنتاج احتياجاتها النظائر المشعة

الدكتور عاطف عبدالحميد
القاهرة - مينا جرجس

أوضح رئيس هيئة الطاقة الذرية في مصر، الدكتور عاطف عبدالحميد، أن الهيئة قادرة على تلبية احتياجات السوق المحلية بشكل كامل من النظائر المشعة، لافتًا إلى أنها بدأت بالفعل في تصدير بعضها لدول مجاورة، حيث إن الطاقة القصوى لمصنع النظائر التابع للهيئة 4 أضعاف الاحتياجات المحلية، مضيفًا خلال جولة للصحافيين في مصنع ومفاعل أنشاص الذري التابع للهيئة، الإثنين، أن مصنع النظائر المشعة التابع للمفاعل البحثي الثانيي ينتج حاليًا مولدات التكنسيوم 99، وهي أكثر النظائر المستخدمة في مصر لتشخيص الأورام، بالإضافة إلى نظير اليود 131، الذي يستخدم في علاج أمراض الغدة الدرقية، ويتم توريد هذه النظائر للمستشفيات والمراكز الطبية وبجودة عالية ما يوفر العملة الصعبة.

وأشار عبدالحميد، في تصريحات صحافية، إلى أن تصدير النظائر يخضع لعدد من الجوانب الفنية التي تحدد الأماكن التي يمكن تصديرها إليها، ولذلك تقوم الهيئة حاليًا بإجراء مباحثات مع بعض الدول المجاورة لتصدير النظائر إليها، لافتًا إلى أن الهيئة حصلت على العديد من الإشادات من جهات عدة بسبب جودة المنتج المصري من النظائر المشعة، لأنه يوفر حاليًا نحو 50 % من احتياجات السوق المحلية من مولدات التكنسيوم، و90% من احتياجات السوق فيما يتعلق باليود 99، فيما يأتي مشروع إنتاج النظائر المشعة الذي تقوم به الهيئة في إطار خطة الدولة للاستفادة من التطبيقات المختلفة في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وأكد رئيس هيئة الطاقة الذرية، إسهام الهيئة في العديد من المجالات منها التعليم والبحوث والتطوير، ومجال الحفاظ على البيئة، والمحافظة على التراث، ومجال الغذاء والزراعة والصحة، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من جميع اختبارات التدشين الخاصة بالمشروع بمجمع مفاعل مصر البحثى الثانى بنجاح بالتعاون مع شركة عالمية متخصصة في هذا المجال، وفقًا للمواصفات العالمية المعمول بها لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتابع عبدالحميد، أنه بالنسبة إلى إنتاج النظائر المشعة، بدأ الإنتاج التجريبي مع بداية عام 2013، من خلال خطة للإنتاج التجريبي للنظائر المشعة، وتم استخدام هذا الإنتاج من خلال بعض أقسام الهيئة في أغراض بحثية، كما تم إرسال بعض العينات إلى بعض الدول، واختبارها في معامل عالمية بنجاح.

من جانبه، قال الدكتور ياسر توفيق، مدير مصنع النظائر المشعة، إن المصنع ينتج 7 أنواع من النظائر منها الإيريديوم بنوعيه والكروم واليود 131 والملينيوم والليثيوم، يقوم بإمدادها لنحو ٢٠ محافظة فى مصر ولأكثر من 80 مركزًا ومركز أبحاث وعلاج ومستشفى عامًا وجامعيًا تضاهي درجة جودة النظائر التي تنتج في الولايات المتحدة الأميركية، فيما أكد الدكتور أحمد بدر، مسؤول الجودة بالمصنع، أن هناك نظامًا صارمًا يتم العمل به وفقًا للدستور الدوائي الأوروبي والأميركي.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس «الطاقة الذرية» يؤكد قدرة مصر على إنتاج احتياجاتها النظائر المشعة رئيس «الطاقة الذرية» يؤكد قدرة مصر على إنتاج احتياجاتها النظائر المشعة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon