توقيت القاهرة المحلي 02:13:36 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تحذيرات مشددة لمنع استغلال الساحات والميادين من قبل أي تنظيم أو جماعة

الحكومة المصرية تتخذ إجراءات مشددة لمواجهة "تسييس" صلاة عيد الأضحى

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الحكومة المصرية تتخذ إجراءات مشددة لمواجهة تسييس صلاة عيد الأضحى

صلاة عيد الأضحى
القاهرة - مصر اليوم

شددت الحكومة المصرية من إجراءاتها أمس، لمنع استغلال الساحات والميادين التي تقام بها صلاة عيد الأضحى في الشأن السياسي. وقال مصدر في وزارة الأوقاف، إنه هناك تحذيرات مشددة لمنع استغلال ساحات الصلاة من قبل أي تنظيم أو جماعة سياسية لتحقيق أهداف حزبية وسياسية.

وتحظر الأوقاف، وهي المسؤولة عن المساجد، إقامة صلاة العيد خارج الساحات والمساجد الرسمية في ربوع مصر، وتؤكد: "تعاملها بحسم تجاه أي مخالفة، ومنع أي شخص غير مصرح له بالخطابة، من أداء خطبة العيد أو إمامة المصلين".

يأتي هذا في وقت رفعت أجهزة وزارة الداخلية أمس، درجة الاستعداد القصوى، عبر خطط الانتشار الأمني للقوات الشرطية بمختلف المواقع، وتنفيذ الخطط الأمنية تزامناً مع حلول العيد.

وقالت وزارة الداخلية في بيان على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، إنه تم البدء في تنفيذ خطط وإجراءات أمنية واسعة النطاق للحفاظ على الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بكافة أشكالها وصورها، وتحقيق الانضباط وحماية وتأمين المواطنين أثناء احتفالهم بالعيد.

وأضافت الوزارة: "تضمنت الإجراءات والخطط الأمنية، نشر الأقوال والارتكازات الأمنية، والدفع بقوات التدخل، والانتشار السريع بكافة المحاور ودور العبادة والمنشآت الهامة والحيوية، فضلاً عن الدفع بعناصر الشرطة النسائية، وتعزيز الخدمات بالمتنزهات والحدائق، والميادين العامة، ودور السينما والمناطق التجارية، التي تشهد تجمعات جماهيرية".

ويعتاد المصريون افتراش الشوارع والأرصفة خارج المساجد في صلاة الأعياد؛ لكن المصدر في الأوقاف أكد أنه لن يتم السماح بإقامة صلاة العيد في غير الأماكن التي حددتها الوزارة، حيث تم تخصيص 6505 ساحات في القاهرة وربوع البلاد، مضيفاً أن الوزارة تحظر إقامة صلاة العيد في الشوارع والزوايا والمصليات والطرقات في ربوع البلاد.

إلا أن مراقبين أكدوا أنه رغم تحذيرات (الأوقاف) من عدم إقامة الصلاة في الزوايا، وقصرها على الساحات والمساجد الرسمية؛ فإن بعض مشايخ (الجماعة الإسلامية)، و(الجمعيات الشرعية)، والمشايخ غير الرسميين، أعلنوا عن إقامة الصلاة في ساحات بعيدة عن ساحات (الأوقاف) في الأحياء الشعبية بالقاهرة ومحافظات مصر.

وتؤكد وزارة الأوقاف أن كل ساحة لصلاة عيد الأضحى سوف تضم خطيباً أساسيا وآخر احتياطياً، وأن من يقيم ساحة للصلاة بالقوة بعيداً عن الطرق القانونية المعروفة، فإنه يتعدى بذلك على حق الدولة، موضحة أنه تم حظر أداء خطبة العيد على أي جماعة أو كيان سياسي.

ونشرت "الأوقاف" على موقعها الرسمي أمس خطبة عيد الأضحى، مطالبة الأئمة بالالتزام بنص الخطبة، أو بجوهرها على أقل تقدير، مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 إلى 20 دقيقة كحد أقصى.

وقالت "الأوقاف" في بيان لها، إنها واثقة في سعة أفق الأئمة العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي.

وتؤكد وزارة الأوقاف المصرية ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أي مخالفة.

وأكد المصدر في الأوقاف، أنه هناك تعليمات للأئمة خلال خطبة العيد بالابتعاد عن أي حديث في موضوعات تتعلق بالسياسة، فضلاً عن التصدي لأي جماعة أو تنظيم يحاول السيطرة على ساحات العيد، مضيفاً أنه تم وضع محاذير على المشايخ غير الرسميين في أمر إقامة ساحات للصلاة، وطالبتهم الوزارة بضرورة الالتزام بها، فضلاً عن نشر الواعظات داخل مصليات السيدات، لمواجهة أي محاولات لنشر (الإشاعات) التي تتعلق بالسلع والخدمات بين السيدات، والتي قد تطلقها بعض المنتميات لتنظيم (الإخوان).

ويشار إلى أنه خلال الأعياد السابقة، تجدد الجدل بين الدعوة السلفية ووزارة الأوقاف، بسبب عدم منح الوزارة تصاريح لمشايخ "الدعوة" وحزب "النور" الذراع السياسي للدعوة.

وبينما أكدت مصادر في الأوقاف، أنه تم التنبيه على مشايخ الدعوة بعدم الحديث عن حزب (النور) أو أهدافه أو خدماته خلال خطبة العيد.

قال عضو بحزب النور» تحفظ في ذكر اسمه،  إن ساحات الدعوة السلفية يخطب فيها كبار المشايخ في الإسكندرية وبعض المحافظات، ولا نحاول استغلالها في أي حديث عن السياسة.

قد يهمك أيضًا:

الحكومة المصرية تُحدد آليات تعويض المضارين من تطوير "جزيرة الوراق"

مدبولى يتابع موقف إنشاء وتطوير مشروعات المناطق الحرة والاستثمارية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المصرية تتخذ إجراءات مشددة لمواجهة تسييس صلاة عيد الأضحى الحكومة المصرية تتخذ إجراءات مشددة لمواجهة تسييس صلاة عيد الأضحى



بعد يوم واحد من ظهورها بالساري في مطار كوتشي الدولي

ملكة هولندا في إطلالة أنيقة باللون الوطني

نيودلهي ـ علي صيام

GMT 08:18 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على 9 من أجمل الجواهر الدفينة التي تزخر بها بيروت
  مصر اليوم - تعرف على 9 من أجمل الجواهر الدفينة التي تزخر بها بيروت

GMT 08:54 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

توالي عروض اليوم الثالث من أسبوع الموضة العربي في دبي
  مصر اليوم - توالي عروض اليوم الثالث من أسبوع الموضة العربي في دبي

GMT 03:30 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أبوظبي تفوز بجائزة أفضل وجهة سياحية في الشرق الأوسط
  مصر اليوم - أبوظبي تفوز بجائزة أفضل وجهة سياحية في الشرق الأوسط

GMT 21:09 2019 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

نادى أسوان يصدر بيانا ناريا بعد خماسية الأهلي

GMT 10:05 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

"فيفا" يحتفي بتكريم فاطما سامورا "صانعة التاريخ في إفريقيا"

GMT 22:19 2019 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

مجلس جهة الدار البيضاء يصادق على منح الوداد ملياري سنتيم

GMT 07:41 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

عمرو الجنايني يستقبل لاعبي منتخب مصر لكرة القدم

GMT 02:23 2019 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

باحثون يبتكرون "بدلة" تحرك مشلولاً بتوجيه من دماغه

GMT 03:02 2019 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

"أستون مارتن" تعتزم بيع طرازين جديدين من "زاجاتو" معًا

GMT 10:37 2019 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

"فيس بوك" تعلن عن تطبيق جديد ينافس سناب شات
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon