توقيت القاهرة المحلي 01:22:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يأتي استكمالاً في الارتقاء بالحس والوعي المجتمعي بأهميتها

افتتاح معرض الفن التشكيلي من مهرجان أبوظبي 2014 بحضور أعمال بيل فونتانا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - افتتاح معرض الفن التشكيلي من مهرجان أبوظبي 2014 بحضور أعمال بيل فونتانا

معرض الفن التشكيلي من مهرجان أبوظبي 2014
أبوظبي ـ مصر اليوم

افتتح وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الإماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، معرض الفن التشكيلي من مهرجان أبوظبي 2014، الذي ضمّ أعمال الفنان العالمي بيل فونتانا "رؤى صوتية"، إضافة إلى عملي "أصداء الصحراء" و"الأصوات الرديفة جسر الشيخ زايد، اللذين يعرضان لأول مرة عالميًا وبتكليف حصري من مهرجان أبوظبي وعمل "الدائرة" للفنان الإماراتي محمد كاظم الذي يقدمه ضمن مجموعة أعماله "اتجاهات".
وحضر الافتتاح مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون هدى الخميس كانو، والتي أوضحت أنهم يعملون في كل عام على تعزيز برنامج الفنون التشكيليّة ضمن مبادرات وبرنامج المهرجان وتعريف جمهور المهرجان بمشاركة الفنان العالمي بيل فونتانا بمعرضه العربي الأول "رؤى صوتية" وتقديمه لعملين حصريين للمهرجان هما "أصداء الصحراء" و"الأصوات الرديفة (جسر الشيخ زايد)، حيث يستمد فونتانا الإلهام لهذين العملين من جماليات البيئة الإماراتية الصحراويّة الممتدة من صحراء ليوا إلى رمال أبوظبي ويحتفي برمزية جسر الشيخ زايد كصرح معماري يعتبر أيقونة العمارة الإماراتية.
وأوضحت هدى أنّ عمل الفنان التشكيلي الإماراتي الرائد محمد كاظم الحصري للمهرجان "الدائرة" ضمن مجموعته "اتجاهات" يبرز روحية الإبداع والابتكار لدولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة وشعبها المعطاء.
وأشارت إلى أنه يأتي استكمالاً لدور الفنون التشكيلية في الارتقاء في الحس الفني والوعي المجتمعي بأهمية الفنون وما رأيناه في معرض الفنون التشكيلية للفنانين المبدعين بيل فونتانا ومحمد كاظم، تم عرض روائع أسطورة الجاز الأميركي هيربي هانكوك، الذي لا يعتبر فنانًا وموسيقيًا مبدعًا وحسب، وإنما مجددًا ومبتكرًا لفن الجاز الحديث، وهو ما يعكس روحية الدورة الحالية التي تنطلق تحت شعار "روح الدار إبداع وابتكار"، فضلاً عن كونه مصدر إلهام لجيل كامل من الشباب الموسيقيين حول العالم. مشيدةً بتقديم هذا الفنان الكبير في منطقة الخليج العربي بما يمثله من الإلهام للموسيقيين في الإمارات والمنطقة العربيّة.
وأكّدت أن مشاركة الفنان والنجم الإماراتي حمدان العبري خشبة المسرح مع هيربي هانكوك هو مثال حي في مهرجان أبوظبي على أن الثقافات على اختلافها قادرة على الاتحاد بروح الموسيقى. وأوضحت "ونحن في مهرجان أبوظبي مستمرون بكل عزم على تكرار هذا النوع من التعاون المشترك وخلق مساحة مشتركة بين الفنون الإماراتية وفنون العالم والاستفادة من إطلالة الفنانين الإماراتيين ضمن برنامج المهرجان لتعريف الجمهور العالمي بما لدينا من مواهب قادرة أيضا على تحقيق العالمية".
وتبع افتتاح المعرض، انطلاق أمسية "أسطورة الجاز هيربي هانكوك" لأيقونة الجاز العالمي الذي قدّم حفلاً مبهرًا في عرضه الخليجي الأول الذي جمع خلاله روائع الجاز الكلاسيكي والحديث وموسيقى الفيوغن والفنك، وازداد الحماس وتعالت صيحات المشجعين عند صعود الفنان الإماراتي ونجم الجاز حمدان العبري ليشارك هيربي هانكوك الأضواء الذي ارتقى بأجواء قاعة المسرح إلى أعلى مستوى بعزفه المفعم بالحيوية والأداء المحترف على البيانو.
ولم يخل عرض هانكوك من العديد من المفاجآت عبر عزف منفرد على البيانو الصوتي والغيتار الكهربائي حيث برزت كاريزمته وشخصيته المتفردة التي أبهرت العالم طيلة عقود مضت ومثبتا أنه لا يزال وهو في سن الـ 73 عامًا على تقديم الجديد والمتجدد عبر موسيقى راقية بأبعاد غير مسبوقة فكان الجمهور يتفاعل مع كل سكناته وانفعالاته في تكامل أمثل بين الجمهور والفنان. وعندما صعد حمدان العبري إلى المسرح تجددت الروح واندمجت الموسيقى مع صوت العبري العذب ليقدما معاً موسيقى عالمية جمعت الشرق والغرب في معادلة جماهيرية أضافت المزيد من الزخم لهذه الأمسية الرائعة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح معرض الفن التشكيلي من مهرجان أبوظبي 2014 بحضور أعمال بيل فونتانا افتتاح معرض الفن التشكيلي من مهرجان أبوظبي 2014 بحضور أعمال بيل فونتانا



ظهرت دون مكياج معتمدة تسريحة الكعكة وأقراط هوب

جينيفر لوبيز تُثير الجدل بين متابعيها بارتداء حقيبة من هيرميس

واشنطن ـ مصر اليوم
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon