توقيت القاهرة المحلي 05:11:16 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ترامب يؤكد انه لن يزور بريطانيا اذا كانت هناك احتجاجات واسعة النطاق ضده

تيريزا ماي تعلن عن تشكيلتها الحكومية الجديدة من دون تغييرات كبيرة في الحقائب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تيريزا ماي تعلن عن تشكيلتها الحكومية الجديدة من دون تغييرات كبيرة في الحقائب

وزيرة العدل ليز تروس وداميان غرين
لندن ـ سليم كرم

أقالت رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي، وزيرة العدل ليز تروس، وحل محلها ديفيد ليدينغتون في تعديل وزاري بسيط داخل الحكومة البريطانية. وسيُنظر إلى هذه الخطوة على أنها إزاحة لوزيرة انتقدها القضاء على نطاق واسع لعدم وقوفها أمام القضاة في مواجهة حكم المحكمة العليا بأن على الحكومة أن تطلب الحصول على إذن من البرلمان لتحريك المادة 50، وقد عُينت داميان غرين، الحليف الوثيق للسيدة ماي، وزيرة الدولة الأولى ووزيرة مكتب مجلس الوزراء. جاء ذلك كما قال جورج أوزبورن، مستشار المحافظ السابق، السيدة ماي "امرأة انتهي امرها" وأيامها في "داونينغ ستريت" مقر رئاسة الوزراء محدودة.

وقامت رئيسة الوزراء بتعديل وزارتها بعد ظهر الأحد بعد الخسارة غير المتوقعة لغالبيتها في الانتخابات التي دعت إلى "تعزيز يدها". وقال السيد أوسبورن لمحطة "بي بي سي": "تيريزا ماي امرأة ميتة، وهي المدة التي ستبقى فيها محكومًا عليها بالإعدام. واضاف "اعتقد اننا سنعرف قريبا جدا، ويمكننا ان نصل الى منتصف الاسبوع المقبل وتنهار الوزراة بأجمعها".

جاء ذلك في الوقت الذي حذر فيه وزير الدفاع ميخائيل فالون السيدة ماي من أنه يجب عليها أن تتشاور بشكل وثيق مع مجلس الوزراء ومع حزب المحافظين بعد إهانتها بالانتخاب. وقال انها اعترفت انها سوف تعتمد نهجًا أكثر جماعية بعد رؤية اجتياح أغلبية مجلس العموم. وذلك بعد ضمان 318 مقعدا أكبر من أي حزب آخر، ولكن بمعدل 13 مقعد اقل مما كانت عليه عندما دعت للتصويت . وقد أجبرت السيدة ماي على التوصل إلى اتفاق مع الحزب الديمقراطي. ومن المتوقع ان تجري ارلين فوستر، زعيم الحزب الاشتراكى الديمقراطي، محادثات مع السيدة ماي في "داونينغ ستريت" يوم الثلاثاء. وأصر السير مايكل على أن الاتفاق مع الحزب الأيرلندي الشمالي لن ينطبق إلا على "القضايا الكبيرة" مثل الأمن والاقتصاد.

وأعلنت رئاسة الوزراء في البداية انه تم التوصل الى اتفاق حول ترتيبات "الثقة والدعم" مع الحزب الديمقراطي الاشتراكي. ولكن لم يتم التوصل الى اتفاق بعد، وستستمر المحادثات حول هذا الترتيب خلال الاسبوع. قوة أي صفقة يبدو أن يتم اختبارها عندما يجتمع مجلس العموم جاء ذلك في الوقت الذي قال فيه رئيس الوزراء الايرلندي اندا كيني انه "قلق" بشأن خطة تيريزا ماي لخفض صفقة مع الحزب الديمقراطي لدعم حكومة الاقلية المحافظة. وقال السيد كيني، الذي شغل منصب تاويسيتش في أيرلندا منذ عام 2011، إنه يخشى من أن تؤدي الصفقة إلى تعرض عملية السلام في أيرلندا الشمالية للخطر.  وقد تم تعيين بريتي باتل كوزير للدولة للتنمية الدولية. وقد تم تعيين كريس غرايلينغ كوزير للنقل. كما يبقي هانت في منصب وزير الصحة، بالاضافة الى جيريمي هانت كوزير للدولة للصحة. ولا يزال وزير ويلز في منصبه وقد تم تأكيد ألون كيرنز في منصب وزير الخارجية في ويلز. وقد وصل بريتي باتل وزير التنمية الدولية. كما تم تعيين ديفيد ليدينغتون وزير العدل الجديد، وقد تم تأكيد ساجد جافيد كوزير للدولة لشؤون المجتمعات المحلية والحكم المحلي. وقد تم تأكيد جوستين غريننغ وزيرة الدولة للتعليم على الرغم من الاختلافات مع السيدة ماي على السياسة الرئيسية لرئيس الوزراء لتوسيع عدد المدارس النحوية في انجلترا. وهي أيضا وزيرة شؤون المرأة والمساواة. كما ترأس آلان كيرنز، أمين ويلز. ويظل الدكتور ليام فوكس وزير الدولة للتجارة الدولية.

وقال فوكس للصحفيين انه "مسرور" لمواصلة دوره. كما اقالت تيريزا ماي، ليز تروس وزيرة العدل، ليز تروس هي السكرتيرية الأولى الجديدة للخزانة، وسينظر إلى هذه الخطوة على أنها خفض لوزير انتقده القضاء على نطاق واسع لعدم وقوفه أمام القضاة في مواجهة حكم المحكمة العليا بأن على الحكومة أن تلتمس إذنا من البرلمان بإطلاق المادة 50، بداية رسمية لعملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقد تم تعيين ديفيد غوك، الذي كان يشغل سابقا منصب السكرتير الأول للخزينة، أمينا للعمل والمعاشات. وبعد انباء عن ترقيته، ابتسم السيد غوك بالشكر للصحفيين عندما غادر الرقم 10. وقد أعيد تعيين غريغ كلارك كوزير للدولة لشؤون الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية.

وأكدت رئاسة الوزراء ان داميان غرين تم تعيينه كوزير أول للدولة ووزير مكتب مجلس الوزراء. وقال وزير الخارجية في رسالة على "الواتساب" الى نواب حزب المحافظين ان الجماهير لا تريد اجراء انتخابات اخرى. غير أن وزير الخارجية ليس لديه "نية" لمواجهة السيدة ماي في حين أنها لا تزال في منصبها. وأوضحت رئيسة الوزراء أنها تعمل من أجل التوصل إلى اتفاق ثقة ودعم مع الحزب الديمقراطي الذي من شأنه أن يوفر الاستقرار للمملكة المتحدة في المستقبل. وأكدوا التزامهم المشترك باستعادة السلطة التنفيذية لأيرلندا الشمالية في أقرب وقت ممكن، واتفقوا على أن كلا البلدين سيواصلان العمل عن كثب لتحقيق الاستقرار السياسي في آيرلندا الشمالية.

وأكدت رئيسة الوزراء مجددا أن نهج الحكومة وأهدافها في المحادثات المقبلة الرامية إلى إعادة إنشاء الإدارة التنفيذية في أيرلندا الشمالية ظلت دون تغيير. وتحدث الزعيمان عن استعدادهما لمواصلة التعاون الوثيق مع انضمام المملكة المتحدة الى مغادرة الاتحاد الاوروبي دون عودتهما الى حدود صعبة. وشكر رئيس الوزراء السيد كيني على مساعدته على جعل العلاقات بين المملكة المتحدة وأيرلندا أقوى من أي وقت مضى، وتمنى له التوفيق في المستقبل، وقالت إنها تتطلع إلى مواصلة إقامة علاقة وثيقة مع خلفه. وكان برنار جنكين قد خرج مع نواب البرلمان وشخصيات المحافظات السابقة لدعوة تيريزا ماي للرحيل. كما حذر رئيس وزراء أيرلندا مايو على التوصل إلى اتفاق مع الحزب الديمقراطي وأدى اتفاق الجمعة العظيمة إلى وضع حد ل 30 عاما من العنف السياسي في أيرلندا الشمالية عندما تم التوقيع عليه في عام 1998. ووعد الاتفاق "بحياد صارم" من حكومة المملكة المتحدة بشأن أي نزاعات في ايرلندا الشمالية، والتي يقول النقاد إنه سيكون من المستحيل إذا انضم الحزب الديمقراطي مع تيريزا ماي. ويعد الحزب الديمقراطي الحزب الأكبر في جمعية ايرلندا الشمالية فى نزاع مريع مع حزب "الشين فين" الجمهوري بعد انهيار ادارة اقتسام السلطة التي كانت تدير حكومة ايرلندا الشمالية.
ترامب يعلق زيارته إلى المملكة المتحدة

وافادت الانباء ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب ابلغ رئيسة الوزراء انه لن يأتي الى بريطانيا في زيارة اذا كانت هناك احتجاجات واسعة النطاق ضده. ويقال إن الرئيس الأميركي أخبر تيريزا ماي أنه لا يريد أن يأتي إذا لم يرحب الناس بزيارته. وذكرت صحيفة "الغارديان" ان الرسالة قد نقلت في مكالمة هاتفية بين الاثنين في الاسابيع القليلة الماضية. وقد اقترح اللورد هيسلتين، نائب رئيس الوزراء السابق، أن تيريزا ماي لن تدوم بعد انتخابات أخرى. وردا على سؤال حول ما اذا كانت الحكومة ستستمر، قال لراديو "بى بى سى 4" : لا. لن يذهب على الفور لأنه لا يوجد شهية لإجراء انتخابات عامة أخرى وسوف يحسب كل طرف في المنزل في مصلحتهم الخاصة. إنهم يعرفون أن الحكومة ضعيفة، وأنهم يعرفون أن الاقتصاد سوف يتدهور وأنهم يعرفون أن الرأي العام سيتغير من واحد لا يريدون فيه انتخابا لأحد حيث يطالبون بالتغيير. لذلك سيأتي في وقت يُضرب فيه السياسيون المعارضون.

وقال جون بينار في حديثه مع "بي بي سي" لا يمكن أن تدوم الحكومة الحالية. انها ليست تحت تهديد فوري لأنني لا أرى أي احتمال من أحزاب المعارضة على إجراء الانتخابات،  ومن المقرر ان تقوم تيريزا ماي بتعديل وزارتها بعد رؤية اغلبية مجلس العموم التي تم محوها في الانتخابات العامة الاسبوع الماضي. وقد أكد رئيس الوزراء بالفعل خمسة من كبار الوزراء في مناصبهم - بمن فيهم المستشار فيليب هاموند ووزير الخارجية بوريس جونسون. كانت هناك تكهنات بأنها لن تكون قادرة إلا على إجراء تغييرات محدودة بعد أن رأت موقفها ضعفت بشكل خطير نتيجة الانتخابات. وكان الإعلان عن أن السيد هاموند  الذي كان يعمل في وزارة الخزانة كان يعتبر مؤشرا على مدى تقويض موقفها. كما ابلغ وزير الداخلية امبر رود ووزير الدفاع السير مايكل فالون وبريكست ديفيد ديفيس انهم سيحتفظون بمواقفهم.

هل يمكن أن تضطر إلى تسليط الضوء على بيانها؟

سوف تضطر تيريزا ماي إلى إلقاء الضوء على بيانها وهي تسعى إلى تشكيل حكومة جديدة. ومن المتوقع أن يفرض حزبا المحافظين والعمال على رئيسة الوزراء التخلي عن التعهدات الرئيسية، بما في ذلك وسائل اختبار بدل الوقود في فصل الشتاء وتحويل القفل الثلاثي على معاشات الدولة. فغالبتها المتضائلة تجعل المحافظين من الخلف أكثر قوة من أي وقت مضى.
وإليك كيفية اضطرار تيريزا ماي لتغيير بيانها:

قال غراهام برادي، رئيس لجنة اختيار 1922، ان المحافظين من المرجح ان يلجأوا الى "نوع متواضع " بدلا من اجراء اصلاحات اكثر اهمية. وقال ل "بي بي سي" الأحد: "إذا لم نتمكن من الحصول على الأمور من خلال البرلمان، فإننا لا نستطيع أن نفعلها.  في واحدة من أكثر السياسات المثيرة للجدل في البيان، أعلنت السيدة ماي خططا لاختبار وسائل بدل الوقود في فصل الشتاء لمنع الأسر الأكثر ثراء من المطالبة به. واعترضت السياسة على كل من النواب المحافظين ومن حزب العمل. توري الظهر-مقاعد البدلاء تريد رئيسة الوزراء مينيتر إما لإلغاء الخطط أو توضيح أن عتبة اختبار وسائل سيتم تطبيقها على مستوى أعلى. وقد أوضح جون ماكدونيل، مستشار الظل، أنه يريد التخلص منه تماما.

أما بخصوص المعاشات التقاعدية الثلاثي ، كشف رئيس الوزراء النقاب عن خطط للتخلي عن القفل الثلاثي على ارتفاع معاشات الدولة، والتي ترى ارتفاع المعاشات التقاعدية للدولة بما يتماشى مع الأجور والتضخم أو الأرباح - أيهما أعلى. وكانت هذه السياسة سامة بالنسبة للمحافظين خلال الانتخابات، وتفسرت على نطاق واسع بأنها غارة ضريبية محتملة على الناخبين المحافظين الأساسيين. ومرة أخرى، إنها سياسة عارضها حزب العمل بحزم في بيانه الخاص. وبالنظر إلى العداء من العديد من باكبينشيرز، فمن المرجح أن يكون خندق بهدوء من خطاب الملكة. وهناك سياسة أخرى مثيرة للانقسام، والتزام رئيس الوزراء بإجراء تصويت حر على صيد الثعالب فاجأ الكثيرين في حزبها. وسرعان ما استغلها حزب العمل لإخراج المحافظين من اتصالهم، خاصة وأن العديد من أعضاء البرلمان من المحافظين يعارضون بشدة فتح الطريق لإضفاء الشرعية على صيد الثعلب مرة أخرى.

مشروع قانون الإلغاء الكبير الذي كان في صميم بيان المحافظين. والتزمت بإلغاء قانون الجماعات الأوروبية لعام 1972 وإنهاء ولاية محكمة العدل الأوروبية. وتعهد العمل بتصفية مشروع القانون واستبداله بتشريع يضمن حقوق العمال وحماية المستهلكين واللوائح البيئية. هل يمكن لمشروع القانون البقاء على قيد الحياة؟ قد يرى أعضاء البرلمان من المحافظين الأوروبيين هذا فرصة لعرقلة خطط الحكومة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وفى حديثه لصحيفة صنداى ميرور قال السيد كوربين: ولا يزال بإمكاني أن أكون رئيسا للوزراء.

وقال ايميلى ثورنبيري وزير الخارجية في حديثه مع صوفي ريدج يوم الاحد ان حزب العمل "يعمل من اجل الانتقال المحتمل الى السلطة". وقالت: لدينا تمرد كامل يحدث في حزب المحافظين، ليس لدينا فكرة عما سيكون في هذه الكلمة الملكة، لديهم بيان أن تم تنكر من قبل الجمهور، بل من قبل أعضاء البرلمان من المحافظين أنفسهم، ولا توجد فكرة عما سيوافق عليه الحزب الديمقراطي. بعد أن تجاوز الحزب التوقعات بفوز 262 مقعدا، أي ما يقرب من 40 في المائة من الأصوات، تولى السيد غودوين، أستاذ السياسة في كلية روثرفورد، جامعة كينت إلى تويتر لقبول الهزيمة. وقد حصل حزب العمل على قيادة من خمس نقاط على المحافظين عقب ليلة الانتخابات العامة الكارثية، وفقا لاستطلاع الرأي الاخير. وتضع دراسة استطلاعية حزب جيريمي كوربين على نسبة 45 في المائة، بينما لا يزيد عدد المحافظين على 39 في المائة.  وفي الاستطلاع نفسه الذي استجاب له 1036 من البالغين على الإنترنت في 10 يونيو / حزيران، كان وزير الخارجية بوريس جونسون هو الشخص المفضل ليحل محلها، حيث اختاره 26 في المائة. وكشف استطلاع للرأي اجرته صحيفة "صنداي تايمز" اليوم السبت ان نصف البريطانيين يعتقدون ان على السيدة ماي ان تنسحب من منصب رئيس الوزراء. وكان ما مجموعه 48 في المائة من ال 1720 شخصا الذين تمت مقابلتهم بين 9 و 10 حزيران / يونيو يعتقدون أنها ينبغي أن تنحى، حيث قال 38 في المائة إنها يجب أن تبقى.

وقالت ان "المصلحة الوطنية يجب ان تكون المصلحة الرئيسية"، وان الاستقرار يحتاج الى بدء مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي. إذا كان الحزب الديمقراطي مستعدا للتصويت لخطاب الملكة، وهذا هو خطاب الملكة المعقول وميزانية جيدة، ليس لدي صعوبة في ذلك. لست مضطرا إلى التوقيع على جميع الأشياء الأخرى التي لا أتفق معها على الإطلاق. حزب الشعب الديمقراطي لا "تقوض اتفاق السلام" وقال وزير خارجية ايرلندا ان رغبة تيريزا ماي فى التعاون مع الحزب الديمقراطى "لا تقوض بالضرورة عملية السلام فى ايرلندا الشمالية". وقال تشارلي فلاناغان انه اثار هذه المسألة مع وزير ايرلندا الشمالية جيمس بروكنشير، على الرغم من أنه لا يزال يتعين أن نرى ما هو الاتفاق المتفق عليه بين حزب المحافظين وحزب أرلين فوستر. وسئل السيد فلاناغان عن الاقتراحات بأن أي اتفاق محافظ مع الحزب الديمقراطي الحر من شأنه أن يقوض نزاهة وستمنستر كضامن مشارك لاتفاق الجمعة العظيمة، المعروف أيضا باسم اتفاق بلفاست. وقال بيستون يوم الاحد: حسنا، ليس بالضرورة. وبطبيعة الحال، يبقى أن نرى ما هي طبيعة تلك الصفقة. ولكن هذه مسألة تناولتها مع وزير الخارجية جيمس بروكنشير. وإنني أتطلع إلى الاجتماع معه مرة أخرى غدا إذا أعيد تأكيد تعيينه، ولكن نعم أعتقد أنه من المسائل المهمة التي تثيرها - موضوعا الحكومتين، وكلا الحكومتين تعملان بدقة وفقا لمسؤولياتنا القانونية بموجب اتفاق بلفاست، الحكومة الأيرلندية كشريك مشارك، والحكومة البريطانية في الواقع كضامن مشارك. وأضاف فلاناغان أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي "مستعدة للدخول" عندما يتعلق الأمر بمحادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر أن تبدأ في غضون أيام على الرغم من أنها يمكن أن تتأخر نظرا لعدم اليقين السياسي في المملكة المتحدة.

وقال كارين برادلي المحافظ يوم الاحد ان "المحادثات جارية" مع الحزب الديمقراطى عند الضغط على ما اذا كان قد تم التوصل الى اتفاق. وقال وزير الثقافة "ان الحزب الاشتراكي الديمقراطي صوت معنا في مناسبات عديدة في الماضى". واضاف "اننا طرفان منفصلان لديهما بيانات مختلفة، لكن لدينا قضية مشتركة في بعض المجالات". وتساءل عن سبب إرسال البيان من قبل داونينغ ستريت، مما يشير إلى اتفاق، وقالت السيدة برادلي لن يتم تثبيتها وقال انها لا تريد "الدخول في نقاط العملية". وقالت انه من المهم اجراء مناقشات ومفاوضات حتى يتم الاتفاق على ترتيبات الثقة والدعم حتى يتمكن المحافظون من "السيطرة على المصلحة الوطنية".

هل يمكن للعمل هزيمة المحافظين على السياسات التي لا تحظى بشعبية؟

قال المستشار جون ماكدونيل انه يعتقد ان هناك اغلبية في البرلمان للحفاظ على بدل الوقود في فصل الشتاء ومعاش تأمين الثلاثي، وهما أمران اقترح المحافظون تغييرهما في بيانهم. وقال بيستون يوم الاحد: أعتقد أن الحزب الديمقراطي الحر هو لصالح إلغاء ضريبة غرفة النوم. هناك مجموعة كاملة من القضايا مثل ذلك حيث نعتقد أنه سيكون هناك أغلبية في البرلمان. تقول توري أنها تعتقد أن السيدة ماي سوف تجد أنها تؤثر تأثيرا عميقا على أنها ترى الزملاء تفقد المقاعد، لكنها امرأة قوية جدا. لكنها ترفض القول ما اذا كانت السيدة ماي ستحارب الانتخابات المقبلة كزعيم. يقول: "آخر شيء نحتاج إليه هو مزيد من الاضطرابات السياسية". واضاف انه "حازم جدا" من وجهة نظر ان تيريزا ماي يجب ان تبقى. ويقول إن الحزب لم يعد أبعد مما كان عليه في عهد جوردون براون في عام 2010 ويشير إلى أنهم فقدوا ثالث انتخاباتهم على التوالي.  ويخبر تشارلي فلاناغان وزير الخارجية الايرلندي بيستون بأنه لن يتم إحراز أي تقدم في محادثات حزب المحافظين المتحدين اليوم لأن حزب الشعب الديمقراطي لا يفعل صفقات يوم الأحد. ومن شأن العمل أن يأخذ بريطانيا من السوق الموحدة، يقول جون ماكدونيل أن الحزب كان واضحا على طول - انهم يريدون "وظائف أولا" خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ويقول أن البقاء في سوق واحدة سوف ينظر إليها من قبل الجمهور بأنها "لا تحترم نتائج الاستفتاء".

هل سيكون هناك تعديل وزاري؟

يقول جون ماكدونيل أنهم يريدون الاستفادة من جميع المواهب في حزب العمل. لكنه وصف مجلس الظل الحالي كفريق فائز. "لا أريد أن تفكك هذا الفريق الفائز"، كما يقول. وكشف المستشار الظل أيضا ديان آبوت لا يزال على ما يرام.  "لا تزال خارج، انها لا تزال تأخذ استراحة"، كما يقول. واضاف انه لم يتحدث معها خلال الايام القليلة الماضية.

وقال زعيم الحزب الديمقراطي في ايرلندا الشمالية ارلين فوستر ان "مناقشات جيدة جدا" جرت حول ترتيبات لدعم حكومة اقلية المحافظين في المملكة المتحدة. وقالت "لقد كان هناك الكثير من الغضب حول الحزب الديمقراطي الاشتراكي منذ يوم الخميس، وقال الكثير من الامور، والكثير من الاشخاص الذين لا يعرفون حقا ما نؤيده ولكن فقط لنكون واضحين، سنعمل من اجل المصلحة الوطنية". ويؤيد كوربين انتخابات أخرى، وردا على سؤال عما اذا كانت ستجرى انتخابات عامة اخرى هذا العام قال كوربين:

وأعتقد أنه من المحتمل تماما أن تكون هناك انتخابات في وقت لاحق من هذا العام أو مطلع العام المقبل، وهذا قد يكون شيئا جيدا لأننا لا يمكن أن تستمر مع فترة من عدم الاستقرار كبيرة. ولدينا برنامج، ولدينا دعم ونحن مستعدون لمحاربة حملة انتخابية أخرى في أقرب وقت ممكن، لأننا نريد أن نكون قادرين على خدمة شعب هذا البلد على جدول الأعمال الذي طرحناه، والذي هو تحويلية واكتسبت مستويات مذهلة من الدعم. واضاف "اعتقد انه سيكون لدينا شيء مختلف يأتي في غضون بضعة اسابيع وسنقدم موقفا نتفاوض فيه على حرية الوصول الى السوق الاوروبية وسن تشريعات بعد ذلك". "نحن لم نفوز في الانتخابات ولكن كان لدينا نتيجة جيدة بشكل لا يصدق".

كما حذر تيريزا ماي من أنه يجب عليها أن تتشاور بشكل وثيق مع مجلس الوزراء ومع حزب المحافظين بعد إهانة الانتخابات العامة. وقال ان رئيس الوزراء اعترف بان عليها ان تتبنى نهجا جماعيا بعد اجتياح اغلبية مجلس العموم. ورحب السير مايكل، الذى كان واحدا من اول الوزراء الذين اكدت لهم السيدة ماي في منصبه يوم الجمعة، باستقالة رئيسى اركانها نيك تيموثى وفيونا هيل الذى اتهمه البعض فى الحزب بانهاء الانتخابات. وقال "من الواضح ان حكومة الاقلية تتطلب نهجا مختلفا، وقد رأيت بالفعل بعض التغييرات في العاملين فى داونينغ ستريت، وأرحب بذلك بطبيعة الحال".

ما هي الحكومة الائتلافية؟

إن ائتلاف الأغلبية هو اتفاق رسمي بين طرفين أو أكثر من بينهم أكثر من 323 نائبا. وبعد ذلك تحصل جميع الأطراف على وزراء في الحكومة. ومن الأمثلة على ذلك الائتلاف المحافظ في الفترة من 2010 إلى 2015.

لماذا تشكل تحالفا؟

السبب المعتاد لهذا الترتيب هو عدم حصول أي حزب على مقاعد كافية للحصول على أغلبية في مجلس العموم - يعرف باسم البرلمان المعلق.

كم من الوقت يستغرق لترتيب تحالف؟

في عام 2010، اتفق المحافظون وليب ديمز على تحالفهم في خمسة أيام، ويرجع ذلك إلى حد كبير لأنهم قلقون من أن الأسواق المالية ستذعر إذا لم تشكل بريطانيا حكومة جديدة بسرعة. ولكن الجميع المعنيين الآن يوافقون على أن ذلك كان سريعا جدا، مما يعني أن بعض القرارات الهامة كانت مشوشة. وأي محادثات من هذا النوع قد تستغرق وقتا أطول من ذلك بكثير. وفي إشارة أخرى إلى الأخطار التي تواجهها السيدة ماي، ذكرت صحف صنداي أن بوريس جونسون تم تشجيعها على تقديم محاولة قيادة في محاولة للإطاحة بها، أو في الواقع إعداد واحدة، وهي مطالبة رفضها وزير الخارجية على أنها فخ "تريب". يمكن أن يكون أعضاء الحزب ال 10 الديمقراطيين حاسمين في دعم المحافظين على الأصوات الرئيسية بعد الانتخابات يوم الخميس شهدت السيدة قد تفقد السيطرة على مجلس العموم.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تيريزا ماي تعلن عن تشكيلتها الحكومية الجديدة من دون تغييرات كبيرة في الحقائب تيريزا ماي تعلن عن تشكيلتها الحكومية الجديدة من دون تغييرات كبيرة في الحقائب



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon