توقيت القاهرة المحلي 09:39:27 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مشاورات مصرية ـ إسرائيلية لإحياء المفاوضات خلال اتصال بين شكري ولبيد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مشاورات مصرية ـ إسرائيلية لإحياء المفاوضات خلال اتصال بين شكري ولبيد

وزير الخارجية المصري سامح شكري
القاهرة ـ مصر اليوم

أجرى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مشاورات هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يائير لبيد، تطرقت إلى موقف القاهرة المؤكد على «ضرورة إحياء مسار تفاوضي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي». وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير، أحمد حافظ، إن شكري شدد خلال الاتصال، على «ضرورة خلق أُفق سياسي بالتوازي مع مناخ مستقر يضمن ذلك، وعلى نحو يُرسخ ركائز الاستقرار في المنطقة ويُجنبها موجات التصعيد والتوتر»، مؤكداً أن «مصر مُستمرة في جهودها الحثيثة في هذا الشأن».
كما تطرق شكري إلى «الجهود المبذولة في إطار إعادة الإعمار وتقديم المساعدات والدعم التنموي لسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية، وما يتطلبه ذلك من تنسيق الجهود تخفيفاً عن كاهل الشعب الفلسطيني الشقيق».
وجاء من الجانب الإسرائيلي، بحسب مواقع عبرية، أن المسؤولين المصري والإسرائيلي، أعربا عن ارتياحهما الكبير للاجتماع الناجح بين رئيس الوزراء بنيت والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي تم قبل نحو أسبوع في شرم الشيخ. ونقل بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية أن «المحادثة اتسمت بالدفء والودّ، واتفق الجانبان على مواصلة الحديث قريباً».
كما أعرب الجانبان عن رغبتهما في توثيق العلاقات الطيبة ودفع العلاقات بين البلدين إلى الأمام، إذ أكد كل منهما على الرغبة في تمكين العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل ومصر وإمكانية زيادة التجارة والنشاط التجاري. وتابع البيان أن الوزيرين ناقشا برنامج «الاقتصاد مقابل الأمن» لغزة الذي قدّمه وزير الخارجية لبيد، الأسبوع الماضي.
بدوره، قال لبيد، في تغريدتين عبر «تويتر»، أمس: «تحدثت الليلة الماضية مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، وعبّرنا عن ارتياحنا الكبير للاجتماع الناجح بين رئيس الحكومة (الإسرائيلية، نفتالي) بنيت والرئيس المصري (عبد الفتاح) السيسي».
وذكر أنّ محادثتهما «كانت ودية، وهناك رغبة متبادلة في تعزيز العلاقات الطيبة، ودفع العلاقات بين الدول إلى الأمام، لتقوية العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل ومصر».
وتأتي مشاورات الوزيرين، بعد أقل من أسبوع على استقبال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت، في مدينة شرم الشيخ، وأفاد بيان رئاسي مصري، أن السيسي دعا خلال اللقاء إلى دعم بلاده لكافة «جهود تحقيق السلام الشامل بالشرق الأوسط، استناداً إلى حل الدولتين وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية، بما يسهم في تعزيز الأمن والرخاء لشعوب المنطقة كافة». كما أشار السيسي إلى «أهمية دعم المجتمع الدولي جهود مصر لإعادة الإعمار بالمناطق الفلسطينية، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ولا سيما مع تحركات مصر المتواصلة لتخفيف حدة التوتر بين الجانبين بالضفة الغربية وقطاع غزة».

قد يهمك أيضا:

وزير الخارجية المصري يستقبل الأميرة ريم علي رئيس مؤسسة آنا ليند

سامح شكري يؤكد أن لكل دولة حق سيادي في اختيار منظومة القيم المناسبة لمجتمعها

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشاورات مصرية ـ إسرائيلية لإحياء المفاوضات خلال اتصال بين شكري ولبيد مشاورات مصرية ـ إسرائيلية لإحياء المفاوضات خلال اتصال بين شكري ولبيد



GMT 11:07 2022 الأربعاء ,25 أيار / مايو

أفضل ثلاث أماكن جذابة عند السياحة في باريس
  مصر اليوم - أفضل ثلاث أماكن جذابة عند السياحة في باريس

GMT 12:52 2021 الجمعة ,22 كانون الثاني / يناير

تعرف على الأسعار الجديدة لـ سكودا "سوبيرب" 2021 في مصر

GMT 08:51 2021 الجمعة ,08 تشرين الأول / أكتوبر

«داون ديتيكتر» تعلن عن عطل يصيب موقع «نتفيلكس»

GMT 10:33 2021 الأربعاء ,01 أيلول / سبتمبر

أوبو تستعد لإطلاق سلسلة Reno6 عالميا

GMT 05:16 2021 الأربعاء ,01 أيلول / سبتمبر

5 علامات في الأظافر تدل على نقص في الفيتامينات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon