توقيت القاهرة المحلي 01:42:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تجتمع الهيئة على وقع التصعيد العسكري من قبل روسيا

"التفاوض السورية" تبحث مُخرجات "اللاورقة" و"سوتشي" في الرياض

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التفاوض السورية تبحث مُخرجات اللاورقة وسوتشي في الرياض

نصر الحريري رئيس «هيئة التفاوض السورية»
الرياض ـ سعيد الغامدي

 تبحث «هيئة التفاوض السورية» عناوين رئيسية عدة في اجتماعها المقرّر، الجمعة، في الرياض، الذي يعقد على وقع التصعيد العسكري في سورية من قبل قوات النظام وروسيا على حدّ سواء، وهي القضية التي كانت محور اللقاء الذي جمع رئيس «الهيئة» نصر الحريري، بالمبعوث الدولي إلى سورية، ستيفان دي مستورا، الأربعاء، محذرًا من أن هذا الأمر يهدّد العملية السياسية.

وبحث الحريري خلال اللقاء مناطق «خفض التصعيد»، مؤكدًا أن التصعيد العسكري من قبل النظام في كثير من المناطق السورية، يهدد العملية السياسية ويضعها تحت الخطر، متوقفًا بشكل أساسي عند الهجمات العسكرية الحالية على إدلب وريفها وعلى الغوطة الشرقية، بحسب ما جاء في بيان صادر عن «الهيئة»، وأضاف: «كما ناقش الطرفان السبل الأفضل لتنفيذ القرار 2254 بشكل صارم وبكامل تفاصيله لتحقيق انتقال سياسي سريع يحقن الدم السوري ويهيئ الفرصة لعودة المهجرين وإعادة إعمار سورية».

 وشدد الحريري على «أن الوضع الإنساني قد وصل إلى مستوى سيئ جدًا في الغوطة الشرقية»، مؤكدًا «أن فرق الإنقاذ تكاد تقف عاجزة تمامًا أمام القصف المتواصل من مختلف الأسلحة شديدة الانفجار والمحرمة دوليًا»، لافتًا إلى أن الاستخدام المتكرر لغاز الكلور السام، الذي أثبتت التقارير الدولية استعانة النظام بترسانة إيران من هذه الأسلحة المحرمة دوليًا». وفي هذا الإطار، قال مستشار «الهيئة» وعضو الائتلاف هشام مروة: «المبعوث الدولي لا يختلف معنا بإدانة ما يجري وهو سيتواصل بهذا الشأن مع أمين عام الأمم المتحدة».

وهذا التصعيد سيكون أيضًا حاضرًا على طاولة اجتماع الرياض التي وصلها أعضاء «الهيئة» الخميس، إضافة إلى مخرجات مؤتمر «سوتشي» والخلافات التي نتجت عن مشاركة بعض الأعضاء فيه «وتحديدًا، منصة موسكو، التي استنكر رئيسها قدري جميل دعوات استبعاده منها»، مؤكدًا أن «الهيئة كيان تنظيمي تحدده وثيقة شرف، لا يجوز تجاوزها».

وفي حديث لقناة «روسيا اليوم»، قال جميل: «الهجوم على منصة موسكو، يستهدف هيئة التفاوض»، مضيفا: «هناك دعوات لاستبعادنا، ولكنها تبقى في صيغة دعوات، فالهيئة كيان تنظيمي تحدده وثيقة شرف وإن الأكثرية المرجحة هي 26 صوتًا من أصل 36، بينما عدد الذين عارضوا المشاركة هو 24. لذلك اعتبرنا أنفسنا أحرارًا في الذهاب من عدمه إلى سوتشي». وتابع: «المؤتمر الذي عقد في سوتشي بروسيا حضره مندوب عن الأمين العام للأمم المتحدة، سائلًا فهل يمكن اعتباره منحازًا للنظام في سورية»؟، وهو ما رأى فيه مروة «قفزًا فوق الحقيقة».

كذلك سيتداول المجتمعون بالملاحظات التي وضعتها اللجان المختصة حول «اللاورقة» التي قدمتها الدول الخمس، كل من أميركا وبريطانيا وفرنسا والسعودية والأردن، كرؤية للوضع والحل في سورية واتخاذ موقف منها.
وأشار هشام مروة، أحد مستشاري الهيئة، وعضو «الائتلاف الوطني»، إلى أن أبرز الملاحظات التي سيتم إعلانها حول «اللاورقة» هو خلوها من «الانتقال السياسي»، وهي التي كانت قد حدّدت الدول الخمس خلالها رؤيتها للمبادئ العامة لدستور سوري جديد، مع إعطائها الدور المركزي للأمم المتحدة في مراقبة وإدارة العملية الانتخابية، والتركيز على نظام حكم لا مركزي بصلاحيات واسعة مع إفراغ الرئاسة من معظم صلاحياتها.

أما فيما يتعلّق بمخرجات «سوتشي» فأعاد مروة التأكيد على أن «الهيئة» ستتعامل بإيجابية معها من دون أن يعني ذلك تبنيها، موضحًا: «الإيجابية في عدم اعتماد سوتشي مرجعية للعملية السياسية ومحاولة حصره فقط باللجنة الدستورية وهي القضية التي تخضع للقرار 2254».

وكان الحريري، قال في وقت سابق إن «تشكيل اللجنة الدستورية وضع بعهدة دي ميستورا وبإشراف الأمم المتحدة»، مشددًا على ضرورة أن تتكون من الهيئة ووفد النظام، وهما طرفا العملية التفاوضية في جنيف، بمشاركة مجموعات أخرى بالتوافق المتبادل، وبإشراك المجتمع المدني والنساء والفعاليات والخبراء.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التفاوض السورية تبحث مُخرجات اللاورقة وسوتشي في الرياض التفاوض السورية تبحث مُخرجات اللاورقة وسوتشي في الرياض



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء

GMT 15:16 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة "الكهرباء" تستعرض خطط التطوير في صعيد مصر

GMT 19:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن الجيزة يكشف عن تفاصيل ذبح شاب داخل شقته في منطقة إمبابة

GMT 22:47 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

أمير شاهين يكشف عن الحب الوحيد في حياته

GMT 00:49 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

أيتن عامر تنشر مجموعة صور من كواليس " بيكيا"

GMT 04:18 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

اندلاع حريق هائل في نادي "كهرباء طلخا"

GMT 22:56 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

فريق المقاصة يعلن التعاقد مع هداف الأسيوطي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon