توقيت القاهرة المحلي 19:32:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الحكومة المصرية تَبدأ استلام القمح المحلي من المُزارعين 400 نقطة لاستقبال المحصول

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الحكومة المصرية تَبدأ استلام القمح المحلي من المُزارعين 400 نقطة لاستقبال المحصول

القمح المحلي في مصر
القاهر - مصر اليوم

أعلن وزير التموين المصري ، على المصيلحى، بدء أعمال اللجان المختصة فى استلام كميات من القمح المحلي لموسم 2022، وسط استعدادات بتجهيز نحو 400 نقطة لاستقبال القمح المورد، تنوعت ما بين صوامع وهناجر وبناكر وشون مطورة، على أن يستمر موسم التوريد من أمس وحتى نهاية أغسطس 2022.من جانبه، أشار رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، عباس الشناوى، إلى تأخير موعد الحصاد والتوريد لمحصول القمح للأربعاء المقبل، فى بعض المحافظات، بسبب أن الظروف البيئية والمناخية مناسبة لامتداد الموسم الزراعى للقمح أسبوع آخر بعد أول إبريل.وأضاف الشناوى، أن تأخير الحصاد أسبوعا آخرا يعود فى صالح زيادة إنتاج محصول القمح، وهذا رغم جاهزية الحكومة للتوريد واستلام المحصول من الفلاحين، لافتا إلى أن هناك تنسيق بين وزارتى الزراعة والتموين لنشر نقاط تجميع الأقماح؛ لتكون قريبة من أماكن زراعة محصول القمح، وهذا بهدف القضاء على الوسطاء، وتسهيل عملية التوريد، وزيادة أرباح المزارعين.

وأوضح الشناوى، أن الحافز الإضافى الذى قررته الحكومة المصرية على توريد القمح والبالغ 65 جنيها؛ مقسوم إلى 50 جنيها للتوريد و15 جنيها للنقل، مشيرا إلى أنه فى حالة نقل الفلاح لمحصوله؛ يحصل على الحافز كاملا، وفى حال تم نقله له يخصم منه حافز النقل.وتوقع الشناوى، أن تكون إنتاجية القمح هذا العام أعلى من جميع السنوات الماضية بسبب زيادة المساحة المزروعة بالقمح وزيادة الإنتاجية أيضا، مضيفا أن حجم إنتاج القمح يبلغ من 15 لـ25 أردبا فى الفدان؛ بمتوسط 20 أردبا فى الفدان كأغلبية إنتاجية، حسب كل محافظة.
وفرق الشناوى، بين القمح المخصص للخبز والآخر المخصص لصناعة المكرونة، موضحا أن الثانى يسمى قمح «الديورم»، ويزرع فى محافظات وجه قبلى فى بنى سويف وأسيوط وسوهاج وقنا، مضيفا أن نسبة مساحته نحو 20%.من جهته، قال رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات بوزارة الزراعة، محمد يوسف، إنه سيتم توريد 12 أردبا على الفدان، أو نصف أردب على القيراط، حسب كل حيازة ومساحة أرض مزروعة بالقمح، متوقعا توريد 6 ملايين طن قمح هذا العام، نتيجة زيادة الإنتاجية والمساحة المزروعة، إلى جانب الصوامع الحديثة المطورة التى وفرت نحو 20% قمح مهدر قبل التطوير.

وأشار إلى أن إجمالى المساحة المزروعة بالقمح هذا العام يبلغ 3 مليون و659 ألف و135 فدان، مقابل 3.4 مليون فدان العام الماضى، مضيفا أن محافظة الشرقية احتلت أكبر مساحة مزروعة بالقمح بحجم 423 ألف فدان، وتليها البحيرة بواقع 386 ألف فدان، وتأتى المحافظة الثالثة فى الترتيب الوادى الجديد بنحو 342 ألف فدان.وبين أن أعمال الحصاد بدأت فى بعض المحافظات الساحلية المتاثرة بالملوحة والتى تنتج أقماحها مبكرا؛ لذا فإن قرار تبكير موعد التوريد فى 1 إبريل يُعد قرارا جيدا، مؤكدا أن العام الحالى يشهد ظروفا مناخية جيدة للغاية.
وبدأت محافظتا قنا والأقصر، أمس الأول، فى استقبال القمح من المزارعين، تمهيدا لتوريده إلى الشون والصوامع المخصصة فى المحافظتين، فى الوقت نفسه واصلت محافظات الجيزة والفيوم والمنيا، الاستعداد لاستقبال القمح من المزارعين.

فى قنا، أعلن وكيل وزارة الزراعة أشرف عبدالرازق، بدء استقبال القمح من المزارعين، وأن المحافظة تزرع نحو 101 ألف فدان بمحصول القمح، ومتوقع توريد ما يزيد عن 200 ألف طن منها للشون وللصوامع هذا بالإضافة إلى المساحة المزروعة خارج الزمام والتى تقدر بنحو 50 ألف فدان.وفى الأقصر، بدأ المزارعون فى توريد القمح، وأكد وكيل وزارة التموين تامر صلاح، جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة، منوها إلى التشديد على منع تداول الأقماح خارج نطاق أماكن التخزين المخصصة لها واستبعاد الشون الترابية.وأشار  إلى وأوضح أن المساحة المزروعة من محصول القمح بالمحافظة هذا العام بعد التنسيق مع مديرية الزراعة بلغت 39 ألف فدان، وأنه من المتوقع توريد 68 ألف طن، بواقع 18 إردبا لكل فدان.

وفى الجيزة، ذكر وكيل وزارة الزراعة بالجيزة، أن موسم حصاد القمح سيبدأ الأسبوع المقبل، وأن المحافظة ستورد القمح للاماكن المخصصة للتجميع فى منتصف أبريل الحالى.
وأضاف محمد،  أن إجمالى المساحة المزروعة من القمح تصل إلى 34 ألف فدان على مستوى المحافظ، مشيرا إلى توفير 11 موقع تتضمن صوامع وهناجر لتجميع القمح المورد من الفلاحين، وأنه من المستهدف توريد 52 ألف 632 ألف طن من القمح.وفى الفيوم، بين وكيل وزارة الزراعة ربيع مصطفى، أن موسم حصاد القمح سيبدأ منتصف شهر أبريل الحالى، منوها بمنع المزارعين من بيع الجزء المتبقى من محاصيلهم لمشترين آخرين، أو نقل الحبوب دون ترخيص من الوزارة.

وفى المنيا، أعلن وكيل أول وزارعة الزراعة إسماعيل كامل رضوان، إن المحافظة تستعد لموسم توريد القمح والذى سيبدأ من ٤ أبريل الجارى، مشيرا إلى 250 ألف فدان بالمحافظة بالإضافة إلى زراعات الظهيرين الصحراويين الشرقى والغربى، وأنه متوقع جمع مليون طن قمح هذا العام.وبين أنه سيتم عقد اجتماع للجنة العليا للقمح برئاسة المحافظ أسامة القاضى، يوم الإثنين القادم، وأنه لن يتم إهدار أى حبه قمح هذا العام، مشيرا إلى القبض على 4 مزارعين فى قرية زهرة بمركز المنيا خلال حملة لمخالفتهم قرارات مجلس الوزراء.

وأعلن أنه تقرر حرمان من لم يقوم بتوريد القمح المبلغ بزراعته من مستلزمات الإنتاج وحذفه من دعم التموين، وأنه سيتم مراجعة من يقل حصاده عن 12 أردب للفدان.وفى الإسكندرية، أعلن وكيل وزارة التموين، محمد سعد الله، بدء موسم توريد الأقماح المحلية واستمراره حتى أواخر شهر أغسطس، مشيرا إلى أنه بلغت مساحة زراعة القمح هذا العام نحو 73 ألف فدان. وفى الوادى الجديد، أشار المحافظ محمد الزملوط، إلى عقد اجتماع تنسيقى لوضع ضوابط توريد القمح على مستوى المحافظة وضمان توريد أكبر كمية من القمح هذا الموسم.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مصر تُعلِن شراء 4 ملايين طن من القمح الموسم المقبل مقابل 3.6 مليون طن العام الماضي

السيسي يوجه بسرعة تحديد حافز التوريد الإضافي لسعر أردب القمح المحلي والإعلان عنه في أقرب وقت

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المصرية تَبدأ استلام القمح المحلي من المُزارعين 400 نقطة لاستقبال المحصول الحكومة المصرية تَبدأ استلام القمح المحلي من المُزارعين 400 نقطة لاستقبال المحصول



الأميرة رجوة تتألق بفستان أحمر في أول صورة رسمية لحملها

عمان ـ مصر اليوم

GMT 04:38 2024 الثلاثاء ,04 حزيران / يونيو

زيلينسكي يوجه "رسالة" إلى إسرائيل بشأن حرب غزة
  مصر اليوم - زيلينسكي يوجه رسالة إلى إسرائيل بشأن حرب غزة

GMT 00:52 2024 الثلاثاء ,04 حزيران / يونيو

سلمى أبو ضيف تشارك في مهرجان بالم سبرينج الدولي
  مصر اليوم - سلمى أبو ضيف تشارك في مهرجان بالم سبرينج الدولي

GMT 14:56 2024 الثلاثاء ,04 حزيران / يونيو

"إكس" تسمح بالمحتوى الإباحي على منصتها رسميًا
  مصر اليوم - إكس تسمح بالمحتوى الإباحي على منصتها رسميًا

GMT 18:09 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الشوربجي يؤكد أن ملعب هونغ كونغ يشبه بيته

GMT 02:24 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

حسب الله يكشف سر تشجيع الاقتراض الخارجي

GMT 23:16 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

نوفاك يؤكد ضرورة تنفيذ التزامات اتفاق أوبك+

GMT 22:51 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

سميرة عبد العزيز تكشف آخر أمنية فاتن حمامة قبل وفاتها

GMT 07:04 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

فتاة تُشبه الفنان محمد رمضان تطلب منه تحليل "DNA"

GMT 11:15 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

مصر تنتظر مصير 3 منتخبات لإنقاذها من لقب "الأسوأ"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon