توقيت القاهرة المحلي 14:54:34 آخر تحديث
  مصر اليوم -

السفير طارق طايل يؤكد أن دعم الصمود الفلسطيني أحد أهم أولويات السياسية الخارجية المصرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السفير طارق طايل يؤكد أن دعم الصمود الفلسطيني أحد أهم أولويات السياسية الخارجية المصرية

وزارة الخارجية المصرية
القاهرة - مصر اليوم

أكد السفير طارق طايل, رئيس بعثة جمهورية مصر العربية في رام الله, الإثنين, أن دعم الصمود الفلسطيني أحد أهم أولويات السياسية الخارجية المصرية, مشيرا إلى أن ذلك برز بوضوح مجددا خلال قمة "جدة" للأمن والتنمية, التي عقدت قبل يومين بالمملكة العربية السعودية.

وأضاف السفير طايل, خلال كلمة له في حفل أقامته السفارة المصرية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو في فندق الكرمل برام الله, أن الرئيس عبدالفتاح السيسي طرح خلال قمة "جدة" للأمن والتنمية مقاربة شاملة من خمسة محاور, مشيرا إلى أنه لم يكن من قبيل الصدفة أو المفاجئة أن المحور الأول الذي طرحه الرئيس السيسي هو التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة ونهائية لقضية العرب الأولى وهي القضية الفلسطينية.

وتابع السفير المصري قائلا " إن القاصي والداني يعلم أن المضي قدما في رؤى الاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط يظل مرتبطا بتلك التسوية ".
وأكد السفير طايل " أن لم الشمل الفلسطيني أولوية ملحة فلسطينية ومصرية وعربية, وهي أولوية لن نتراجع عنها, وبالتوازي مع جهود المصالحة فإننا مستمرون في التنسيق مع الحكومة الفلسطينية لتخفيف معاناة الأشقاء من سكان قطاع غزة بما في ذلك التنسيق حول المراحل المختلفة للمبادرة المصرية لإعادة إعمار القطاع".

وأكد السفير المصري أن إحياء عملية السلام يظل هدفا فلسطينيا مصريا مشتركا, حيث لم ينقطع خلال الفترة الماضية التواصل بين الجانبين, ولم تنقطع الاتصالات المصرية بالقوى الدولية والإقليمية, بما في ذلك اللقاءات التي عقدت على هامش قمة جدة منذ يومين.

وأردف السفير المصري يقول "شهد العام الماضي تفعيل صيغة التعاون والتنسيق بين الأشقاء الثلاثة مصر والأردن وفلسطين للتعامل مع التحديات الراهنة, وعقدت في هذا السياق قمة ثلاثية في القاهرة في سبتمبر الماضي جمعت فخامة الرئيس أبو مازن وشقيقيه الملك عبدالله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي, وسيستمر هذا التنسيق الثلاثي المحوري خلال الفترة المقبلة للوقوف على التطورات واللقاءات الأخيرة التي شهدتها المنطقة ووضع تصور مشترك لكيفية البناء على نتائجها والمضي قدما وسويا".

وقال السفير طارق طايل "نحن مستمرون في دفع العلاقات الثنائية المتشعبة في مجالات التعاون والتأهيل ونقل الخبرات والتي تستهدف بصورة رئيسية تدعيم عمل المؤسسات الفلسطينية وتركيز أركان الدولة, كما تستمر مصر في جهودها بكافة الملفات ومنها التهدئة في الضفة وقطاع غزة وملفات الأسرى, كما تستمر مصر في رعاية الحوار الوطني وملف المصالحة تحت رعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس".

رئيس وزراء فلسطين

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية, اليوم الاثنين, أنه يرحب بموقف مصر الداعم للقضية الفلسطينية والذي عبر عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة "جدة", بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن, حيث أكد أن إقامة دولة فلسطين هي النقطة الأولى لمواجهة أزمات المنطقة.

جاء ذلك في كلمة له خلال حفل نظمته السفارة المصرية لدى فلسطين, بمناسبة عيد ثورة يوليو, بحضور السفير طارق طايل رئيس بعثة جمهورية مصر العربية, وعدد من أعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح", وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى دولة فلسطين, وعدد من الشخصيات الرسمية والدينية والأمنية والاعتبارية.

ووجه أشتية الشكر لمصر لما تقدمه من دعم سياسي للقضية الفلسطينية, وجهودها لإنجاز المصالحة الوطنية, وإعادة إعمار قطاع غزة وإعمار وتنمية القطاع.

وقال أشتية إن الشعب الفلسطيني وهو ينتهج الصمود والصمود المقاوم في أرضه لمواجهة الاحتلال الذي يستهدف الفلسطيني في أرضه وحياته وهويته, يستلهم الكثير من ثورة يوليو في مشروعه النضالي نحو حريته وتقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس على خطوط الرابع من يونيو عام 1967, وحق اللاجئين في العودة وفق قرار 194".

وأضاف أشتية: "نحن ومصر على وفاق في قضايا استراتيجية تتعلق بالشرعية الفلسطينية, وإنهاء الاحتلال, وإقامة دولة فلسطين المستقلة, وبآلية إنهاء الانقسام, وعودة غزة إلى الشرعية الفلسطينية".

وأردف أشتية يقول: "يسعدني أن أتقدم باسم شعبنا والرئيس محمود عباس وإخواني في القيادة الفلسطينية الحاضرين جميعا, من الشعب المصري الشقيق والقيادة المصرية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي ودولة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي, بالتهنئة والتبريك بحلول الذكرى السبعين لثورة يوليو المجيدة".

وتابع: "هذه الثورة التي غيرت وجه مصر والعالم العربي, وأثرت على المنطقة والعالم, وأعادت الأمل باستقلال القرار العربي وحتمية الانتصار وقدرة شعوبنا العربية على التحرر والبناء والتميز, ومثل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر رمزا للكرامة الوطنية والاعتزاز القومي, ورائدا لنظام العدالة الاجتماعية والانحياز للفقراء كما كان نصيرا لقضية فلسطين, وفي عهده أنشئت منظمة التحرير الفلسطينية, وفي تلك الفترة استردت مصر استقلالها سياسيا واقتصاديا ونمت بشكل ملحوظ في كل المجالات الاجتماعية والأدبية والفكرية, بالإضافة لما رسخته من قيم الحرية والعدالة الاجتماعية, وبذلك شكلت مصر نموذجا مشرقا لكل الشعوب الباحثة عن الحرية والاستقلال, لا سيما الشعب الفلسطيني في معركته المتواصلة نحو الحرية".

وأردف رئيس الوزراء الفلسطيني يقول: "إن وحدة الهدف والمصير ورابط الدم بين الشعبين الفلسطيني والمصري الشقيق في جميع محطات النضال الوطني, جعلت من العلاقة بين الشعبين الشقيقين تزداد قوة ومتانة ورسوخا, وجعلت نضالنا مشتركا ضد الظلم والاضطهاد والتمييز والتطهير العرقي".

وأضاف أشتية أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لفلسطين والمنطقة كانت مهمة من حيث التأكيد على حل الدولتين, وكذلك تجديد الموقف العربي الراسخ من قضية فلسطين, والذي تجلى في قمة جدة.

واختتم أشتية كلمته قائلا: "إن الخائفين لا يصنعون الحرية, لذا سيظل فكر التحرير والثورة وطريق العدالة وإنهاء الاحتلال وحق تقرير المصير والكرامة الإنسانية هي قواسمنا المشتركة مع مصر والعالم العربي والعالم المؤمن بالسلام والعدالة, نحيي الشعب المصري الشقيق والشجاع الذي ظل داعما لفلسطين ومحبا لشعبها, تحية لجمهورية مصر العربية في يوم مصر وعيدها الوطني والتحية لشباب مصر وسيظل الشعب المصري الشقيق قريبا من الشعب الفلسطيني قرب القاهرة من نيلها وقرب غزة من بحرها".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير الخارجية الإسرائيلي يزور القاهرة لبحث القضية الفلسطينية ومناقشة القضايا الإقليمية

اجتماع وزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين لبحث القضية الفلسطينية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السفير طارق طايل يؤكد أن دعم الصمود الفلسطيني أحد أهم أولويات السياسية الخارجية المصرية السفير طارق طايل يؤكد أن دعم الصمود الفلسطيني أحد أهم أولويات السياسية الخارجية المصرية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 14:14 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant
  مصر اليوم - أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant

GMT 14:26 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 00:03 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الكويت يتأهل إلى نهائي كأس ولي العهد بهدف قاتل على النصر

GMT 21:03 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

أياكس أمستردام يضم مدافع منتخب الأرجنتين

GMT 12:23 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

"جبل الصايرة البيضاء" موقع سياحي مهجور رغم إمكاناته الكبيرة

GMT 11:51 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طوارئ في مطار القاهرة استعدادًا للتفتيش الأمنى الأميركي

GMT 19:40 2015 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

ثلث أشجار الأمازون ونصف أنواعها مهددة بالإندثار

GMT 19:50 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

يرقة الفراشة اليابانية تتحول إلى براز لتحمي نفسها من الطيور

GMT 04:24 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon