توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ولي العهد الليبي في المنفى محمد السنوسي يصدر بيانًا في ذكرى تأسيس الجيش

فائز السراج يتفقد أوضاع مدينة الزنتان وغسان سلامة ينوي زيارة موسكو قريبًا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فائز السراج يتفقد أوضاع مدينة الزنتان وغسان سلامة ينوي زيارة موسكو قريبًا

السراج في زيارة «مصالحة» للزنتان
طرابلس ـ مصر اليوم

قام رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج أمس الأربعاء، بزيارة الى مدينة الزنتان، حيث اجتمع مع أعيان المدينة ومسؤوليها المحليين ونوابها. واكتسبت الزيارة طابعاً خدماتياً، دفع مراقبين الى اعتبار ان المصالح والضغوط السياسية قد تقنع المنطقة بالخروج من عباءة الجيش الذي يتمتع بنفوذ تقليدي في المنطقة. وتردد أن زيارة السراج لم تخل من منغصات، إذ شهدت المدينة حركة احتجاجية وساد الشارع حال من الغضب وسُجّلت بعض المظاهر المسلحة تعبيراً عن رفض الزيارة.

 إلا أن مصادر مأذونة أبلغت صحيفة "الحياة" أن لا صحة لأخبار متداولة عن عرقلة أو اعتراض موكب السراج عند وصول الطائرة التي أقلته إلى الزنتان، حيث كان في استقباله أعيان المدينة وممثلون عن المجلسين البلدي والعسكري. واستبق "تجمع أبناء الزنتان" زيارة السراج إلى المنطقة ببيان أعلن التمسك بشرعية مجلس النواب والحكومة الموقتة والقوات المسلحة بقيادة المشير خليفة حفتر.

وأكد البيان رفض التجمع زيارة السراج إلى الزنتان باعتباره لا يملك شرعية كونه لم يحصل على ثقة مجلس النواب. ورافق السراج في زيارته وزيرا التعليم والصحة ووكيل وزارة المواصلات والحكم المحلي والصحي ووزير الدولة لشؤون الشهداء والجرحى، وعقد والوفد المرافق له اجتماعاً مع أعضاء المجلس البلدي في الزنتان وأعيان المدينة وممثلين لها في مجلس النواب.

في هذا الوقت، عُقد في مقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي في طرابلس اجتماع حضره عضو المجلس الرئاسي عبد السلام كاجمان ووزيرا الخارجية محمد سيالة والعمل والتأهيل المهدي الورضمي ووفدان يمثلان قبيلتي التبو وأولاد سليمان، وذلك لوضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ الاتفاق والتواصل مع الحكومة الإيطالية، من خلال وزارة الخارجية لتنفيذ مراحل المصالحة الشاملة، دفعاً في اتجاه استقرار أمن الجنوب الليبي، والعمل على وضع آليات لجبه الضرر بين الطرفين.

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة ينوي زيارة موسكو في القريب العاجل. وذكرت الوزارة في بيان أن نائب وزير الخارجية المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف بحث خلال اتصال هاتفي مع سلامة الوضع الراهن في ليبيا. واتفق سلامة ونائب وزير الخارجية المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا على مواصلة الاتصالات الوثيقة حول القضية الليبية.

من جهة أخرى، أصدر ولي العهد الليبي في المنفى الأمير محمد السنوسي بياناً لمناسبة الذكرى الـ77 لتأسيس الجيش الليبي، الذي تشكل في 9 آب/أغسطس 1940 تحت اسم "جيش التحرير" من شخصيات وطنية ممثلة لكل الطيف الليبي بمختلف مكوناته ومناطقه وتعدد ثقافاته وأعراقه. وأشار ولي العهد المنفي إلى أن "الآباء المؤسسين للدولة وفي مقدمهم الملك الراحل ادريس السنوسي أرادوا أن يكون جيش الدولة الوليدة لكل الليبيين مِن عرب وأمازيغ وطوارق وتبو وغيرهم، وجامعاً لكل هذه المكونات، ولذلك رفضوا إضافة صفة العربية على اسم القوات المسلحة الليبية".

وزاد: "كذلك أرادوا أن يكون هذا الجيش ركناً سيادياً وليس أداةً بيد السلطة الحاكمة، وألاّ يتدخل بتاتاً في الحياة السياسية وفق ما هو منصوص عليه في الدستور". وشدد الأمير محمد السنوسي على ضرورة إعادة تشكيل الجيش على هذه الأسس. وإذ أشار الى ما تشهده ليبيا مِن فرقة وقتال وتطرف وانقسام سياسي واعتداء على مصدر قوت الناس ونهب الأموال العامة وتعطيل مشروع بناء الدولة، نتاج صراعات داخلية مدمرة، وتدخلات خارجية متباينة الأجندات ومتقاطعة المصالح، شدد السنوسي على ضرورة أن "يتنازل بعضنا لبعض ونحتكم جميعاً إِلى لغة العقل والمنطق والحوار وتحقيق المصلحة العامة، وأن نحترم تنوعنا وتعدد ثقافاتنا ونعتبر ذلك مصدر غنى وإثراء وليس مبعث تنازع وتناحر أو تكفير لبعضنا بعضاً".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فائز السراج يتفقد أوضاع مدينة الزنتان وغسان سلامة ينوي زيارة موسكو قريبًا فائز السراج يتفقد أوضاع مدينة الزنتان وغسان سلامة ينوي زيارة موسكو قريبًا



GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة

GMT 21:19 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

زهير مراد يعلن عن فساتين زفاف لربيع وصيف 2017

GMT 15:06 2013 الإثنين ,20 أيار / مايو

خان الخليلي وجهة سياحية مصرية لا تُعوض

GMT 15:15 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

حمادة هلال يتصدر تريند يوتيوب بكليب «أم أحمد»
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon