توقيت القاهرة المحلي 22:38:33 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رفعت حالة الاستنفار الأمني في جميع المحافظات

مصر تعزز تأمين الكنائس تزامنًا مع احتفالات "عيد الفصح"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر تعزز تأمين الكنائس تزامنًا مع احتفالات عيد الفصح

مصر تعزز تأمين الكنائس تزامنًا مع احتفالات "عيد الفصح"
القاهرة ـ سعيد فرماوي

عزَّزت السلطات المصرية الإجراءات الأمنية في محيط الكنائس والمطرانيات في ربوع البلاد، تزامنًا مع "عيد الفصح"، الذي يحتفل به الأقباط، اعتبارًا من الجمعة، ومشّطت قوات الأمن محيط الكنائس، مع زيادة توافد الأقباط على الكنائس لممارسة طقوس الصلوات الخاصة بـ"أسبوع الآلام".

وترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، صلوات "الجمعة العظيمة" في مقر الكاتدرائية المرقسية بضاحية العباسية شرق القاهرة.

ويتذكر الأقباط ما يُعرف باسم "الجمعة العظيمة"، وهي الجمعة التي تسبق "عيد الفصح"، وتبدأ الصلوات في هذا اليوم من السادسة صباحًا وتستمرّ دون توقف.

وقال مصدر أمني "إن حالة الاستنفار المعلَنة داخل كل قطاعات ومديريات الأمن بمحافظات مصر تأتي لتأمين احتفالات المسيحيين بـ"عيد الفصح"، خشية وقوع أعمال إرهابية تعكر صفو الاحتفالات".

ويُقام قداس "عيد الفصح" مساء السبت، قبل ساعات من الاحتفال بالعيد غداً الأحد، وكانت احتفالات "عيد الفصح" العام قبل الماضي قد شهدت وقوع اعتداءين داميين، استهدفا كنيسة "مار جرجس" في مدينة طنطا، الواقعة في وسط دلتا النيل، والكنيسة المرقسية في الإسكندرية، وأسفرا عن مقتل ما لا يقل عن 40 شخصًا، وإصابة 112 بجروح، وتبنى تنظيم "داعش" الإرهابي الهجومين.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها، أمس، "إن المحافظات شهدت انتشاراً أمنياً مكثفاً بالمحاور والشوارع والميادين والمناطق والمنشآت الهامة ودور العبادة، لترسيخ دعائم الأمن، والتعامل الفوري مع كل ما من شأنه تعكير صفو تلك الأجواء، مبرزةً أن الخطط الأمنية شملت تكثيف الوجود الأمني، وتعيين الارتكازات الأمنية، وفرض طوق أمني في محيط الكنائس، والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع بكافة المحاور والطرق.

وواصلت وزارة الداخلية تأكيدها على "مواصلة الجهود لتوفير مناخ آمن ينعم فيه المصريون بأجواء الاحتفالات، من خلال التصدي الحازم والحاسم لأية صورة من صور الخروج على القانون".

وقال المصدر الأمني لـ"الشرق الأوسط"، "إن وزارة الداخلية فرضت حرمًا آمنًا بمحيط كل كنيسة، يصل في بعض الأحيان لمسافة 800 متر، وتم منع ترك السيارات والدراجات البخارية به، وإغلاق الطرق المؤدية للكنائس".

وقالت الوزارة "إنه تم الدفع بقوات بحثية وخدمات سرية، فضلاً عن خدمات الشرطة النسائية للمشاركة في عمليات الفحص والتأمين، كما تمت الاستعانة بعناصر من إدارة تدريب كلاب الأمن والحراسة لتفتيش محيط المنشآت وتمشيطها".

وأكدت مصادر كنسية لـ"الشرق الأوسط" أن "إجراءات تأمين الكنائس تعكس جهود الأمن، ليشعر المصلون من الأقباط في الكنيسة بالأمان خلال احتفالات العيد"، مضيفة أن "فرق كشافة الكنائس ستواصل دورها المعتاد في تنظيم وتأمين دخول المصلين للكنائس، ومساعدة أفراد الشرطة المصرية".

وشدد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية المصرية على "اليقظة وتكثيف الوجود الأمني بالأكمنة والدوريات الشرطية على كل الطرق"، مضيفًا أنه تم نشر خبراء المفرقعات ورجال الحماية المدنية لتمشيط جميع المناطق الحيوية، ومراقبة الحالة الأمنية من خلال كاميرات المراقبة التابعة للإدارة العامة للمرور، إضافة إلى تكثيف ونشر وحدات التدخل السريع، لضمان التدخل الفوري في حالة ملاحظة أي أمر قد يهدد حياة المواطنين.

وأصدرت مطرانية مطاي بالمنيا، في صعيد مصر، أمس، بيانًا نشرته الصفحة الرسمية لمتحدث الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوضح أسباب حريق شبّ في مخيم للصلاة أُقيم مكان كنيسة "مار جرجس".

وقالت المطرانية، "لقد نشب حريق في المخيم الذي تم إعداده للصلاة بالكنيسة، نظراً لظروف هدم الكنيسة، وأتى على كافة محتويات المكان، وقد تحركت كافة الأجهزة الأمنية، وتمت السيطرة على الحريق دون خسائر في الأرواح"، مضيفة، "يُشتبه بصفة مبدئية أن يكون سبب الحادث على الأرجح ماساً كهربائياً، لعدم وجود أي شخص في مكان الحريق أثناء وقوعه".

قــــــــــــد يهمــــــــــــك ايضـــــــــــــا

  السلطات المصرية تراجع اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

السلطات المصرية تُرحل ألمانيًا سعى للانضمام إلى المتطرفين في سيناء

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تعزز تأمين الكنائس تزامنًا مع احتفالات عيد الفصح مصر تعزز تأمين الكنائس تزامنًا مع احتفالات عيد الفصح



ازياء محتشمة للصبايا لشهر رمضان 2021 من اطلالات رحمة رياض

القاهرة_مصر اليوم

GMT 12:38 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

أزياء الجلد أبرز صيحات صيف 2021 لتتألقي بحضور أنيق
  مصر اليوم - أزياء الجلد أبرز صيحات صيف 2021  لتتألقي بحضور أنيق

GMT 10:36 2021 الخميس ,22 إبريل / نيسان

كيفية إضافة القليل من Chinoiserie إلى ديكورات منزلك
  مصر اليوم - كيفية إضافة القليل من Chinoiserie إلى ديكورات منزلك

GMT 02:46 2021 الخميس ,22 إبريل / نيسان

الموت يخطف الصحافي اللبناني المخضرم رشيد سنو
  مصر اليوم - الموت يخطف الصحافي اللبناني المخضرم رشيد سنو

GMT 12:45 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

محمد محسن يوجه رسالة لمتابعيه عبر تويتر

GMT 12:52 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

تعرف على مواصفات فتاة أحلام أحمد جمال

GMT 12:46 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

مصطفى خاطر يهنئ حمدي الميرغني بعيد ميلاده

GMT 12:49 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

أوس أوس يهنئ سارة درزاوى بعيد ميلادها

GMT 12:43 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

أحمد داوود وعلا رشدي يحتفلان بعيد زواجهما

GMT 12:41 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

حمدي الميرغني يهنئ سارة درزاوي بعيد ميلادها
 
Egypt-today
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon