توقيت القاهرة المحلي 02:30:53 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصريون يعتبرون إلغاء «الطوارئ» إعلاناً رسمياً بـ«القضاء على الإرهاب»

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصريون يعتبرون إلغاء «الطوارئ» إعلاناً رسمياً بـ«القضاء على الإرهاب»

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
القاهرة ـ مصر اليوم

قوبل قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، برفع حالة الطوارئ، بترحيب واسع في الأوساط المصرية المختلفة، واعتبره كثيرون دليلاً على نجاح السلطات في «القضاء على الإرهاب»، وتثبيت الاستقرار. في حين قال طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن القرار يعد «رسالة دولية»، تؤكد تماسك وقوة الدولة المصرية رغم الاضطرابات المحيطة. وقرر السيسي (الاثنين) رفع حالة الطوارئ المعمول بها في البلاد منذ أكثر من 4 سنوات. وقال في تدوينة على «فيسبوك»، «باتت مصر، بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة». وتمنح حالة الطوارئ السلطات صلاحيات واسعة لتنفيذ عمليات توقيف واتخاذ إجراءات صارمة بحق من تصفهم بـ«قوى الشر». ووصف النائب رضوان إلغاء حالة الطوارئ في جميع ربوع البلاد بأنه «إنجاز جلل»،؛ جاء كون الحالة الأمنية «على ما يرام». وذكر البرلماني المصري بالهدوء الذي تشهده البلاد حالياً، بعد أن كانت تعاني من عمليات إرهابية خلال السنوات الماضية،، خاصة في شمال شبه جزيرة سيناء، وامتدت إلى العاصمة القاهرة، راح ضحيتها المئات، أهمها تفجير مسجد الروضة بشمال سيناء والتي راح ضحيتها ما يقرب من 325 شهيداً من شيوخ ورجال وأطفال. وتخوض قوات الجيش والأمن المصرية حرباً واسعة ضد مسلحون مرتبطون بتنظيم «داعش» في سيناء، كثفوا هجماتهم بداية من عام 2013، قبل أن يخفت التنظيم بشكل لافت حالياً، بفضل القبضة الأمنية. واعتبر رضوان قرار السيسي «رسالة إقليمية ودولية، قبل أن تكون رسالة إلى الداخل، موجهة لمن أرادوا النيل من مصر قبل 7 سنوات، لكنهم يتحسرون الآن». ووفق الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، فإن القرار «يعكس مدى الاستقرار الذي حققته مصر بفضل استراتيجيتها الحكيمة في إدارة ملفات عدة، وعلى رأسها ملف محاربة الإرهاب الذي أَوْلَتْهُ مصر أهمية كبرى حتى تحقق الاستقرار والأمان». وأشار علام في بيان له، إلى أن قرار إلغاء تمديد حالة الطوارئ له الكثير من الآثار الإيجابية على مصر في الداخل والخارج، موجهاً الشكر لرجال القوات المسلحة والشرطة المصرية الذين بذلوا الأرواح من أجل الوصول إلى هذه اللحظة.
ويقول مدير عام المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، اللواء خالد عكاشة، إن إلغاء مد حالة الطوارئ «يؤكد انتصار مصر على كل المخاطر والتهديدات، وأنها أصبحت في وضع يسمح لها بالتقدم بأقدام ثابتة على الأرض». وأوضح عكاشة، لـ«وكالة أنباء الشرق الأوسط»، أن القرار جاء بعد الاطلاع على تقديرات وتقييم للموقف العام للدولة من الناحية الأمنية والاقتصادية، وكذلك من ناحية التهديدات التي تعرضت لها مصر. ويمثل تتويجاً للنجاح الذي حققته الدولة المصرية خلال السنوات الماضية. وأشاد رجائي عطية، نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب، بقرار السيسي، معتبراً إياه يدعم بنيان المحاماة والقضاء. وقال عطية في بيان «القرار التاريخي يعبّر وبكل صدق عن صورة مصر الجديدة التي صار يتطلع إليها العالم بعد أن وقف شاهداً على تضحيات وبطولات أبناء شعبها». واعتبر السفير نادر سعد، المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء، أن قرار السيسي «يثبت أنها كانت وسيلة لتحقيق غاية وهي استقرار مصر بعد فترة عصيبة عقبت ثورتين». وأوضح في تصريحات تلفزيونية «لا أعتقد أن أي مواطن عادي كان يشعر بحالة الطوارئ، بل كان يشكو منها فقط كل من يريد الشر بهذا البلد؛ كونها كانت تعيق مخططاتهم الشريرة». وأشار سعد إلى أن «احتفالنا لا يعني أنه - لا قدر الله - إذا جد جديد فهذا يعني عودة للوراء؛ لأن الطوارئ قرار تلجأ إليه الدول حينما يتعرض أمنها للعبث أو الخطر». ووجّه سعد التحية إلى السيسي، وقال إنه «أثبت صدق ما كنا نقوله، بأن حالة الطوارئ مهما طالت فهي طارئة». بدوره، رحب الناشط المصري البارز حسام بهجت بالقرار، قائلاً لـ«رويترز»، إنه سيوقف اللجوء لمحاكم أمن الدولة طوارئ، وإن كان لن يطبق على بعض الحالات البارزة التي أحيلت بالفعل لهذه المحاكم.

وقـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

الرئيس السيسي يستقبل مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار

رسالة من الرئيس السيسي خلال كلمته في المؤتمر الرابعة لأسبوع القاهرة للمياه

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصريون يعتبرون إلغاء «الطوارئ» إعلاناً رسمياً بـ«القضاء على الإرهاب» مصريون يعتبرون إلغاء «الطوارئ» إعلاناً رسمياً بـ«القضاء على الإرهاب»



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon