توقيت القاهرة المحلي 00:28:37 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أضحت قبلة للراغبين في البحث عن الثروات

شركة كندية تحصل على امتياز للتنقيب عن الذهب في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - شركة كندية تحصل على امتياز للتنقيب عن الذهب في مصر

منجم السكري
القاهرة-سهام أبوزينة

 أصبحت مقولة "نيلها عجب وأرضها ذهب" واقعاً، بعدما صارت مصر قبلة للراغبين في التنقيب عن الذهب، وهو ما يغير من مكانتها الاقتصادية بشكل كبير على مستوى العالم خلال الفترة المقبلة، ويأتي إعلان شركة "أتون ريسورسيز" الكندية عن أنها باتت على مقربة من الحصول على رخصة استغلال منجم حمامة -غرب منطقة امتياز أبو مروات للذهب-، لمدة 20 عامًا، ليؤكد أن مصر ستدخل عصر الذهب بقوة، بعدما قدمت لهيئة الثروة المعدنية المصرية دراسة أعدتها شركة وارديل أرمسترونج عن المنجم، وهي خطوة ضرورية من أجل الحصول على ترخيص استغلال المنجم.

وكانت "أتون" قد كشفت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عن إمكانية الاستخدام التجاري لمنجم الحمامة للذهب، ليصبح بذلك ثاني اكتشاف تجاري للذهب في مصر منذ إعلان شركة سنتامين الاكتشاف التجاري لمنجم السكري في عام 2001.

ويقع منجم "حمامة" بمنطقة أبو مروات المنطقة الحاصلة على حق امتياز التنقيب بها شركة "أتون ريسورسيز" الكندية، في الدرع العربي النوبي في مصر -واحدة من آخر مناطق تعدين الذهب في العالم-، على بعد حوالي 200 كيلومتر إلى الشمال من منجم السكري للذهب التابع لشركة سينتامين.

وجددت هيئة الثروة المعدنية رخصة شركة أتون لمدة عامين تنتهي في يوليو/ تموز 2020، تتضمن السماح لأتون بتطوير ما تبقى من منطقة الامتياز التابعة لها، ومساعدتها على استكشاف المزيد من المناجم وزيادة الإنتاج.

والاتفاقية المبرمة مع الشركة تنص على تقاسم الإنتاج بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية والشركة، وتوقع إعلان الشركة عن كشف تجارى باستخراج الذهب بداية من العام الجاري 2018.

وتبلغ مساحة أبو مروات أكثر من 738 كيلومترًا مربعًا ويقع في منطقة بنية تحتية ممتازة، تضم طريقًا سريعًا مكونًا من أربع حارات وخط سكة حديد وخط كهرباء 220 كيلو فولت وخط أنابيب مياه على مقربة.

وحددت شركة أتون اتجاه الذهب بطول 40 كيلو في منطقة أبو مراوات، الذي يرتكز على مشروع "حمامة" في الغرب، ووديعة "أبو مراوات الذهبية" في الشرق، كما يحتوي الاتجاه على العديد من أهداف استكشاف الذهب، بما في ذلك مناجم الذهب الثلاثة التاريخية.

وكتب مارك كاميبل، رئيس الشركة، في مقال بجريدة "ذا ناشونال"، أن منجم الحمامة القريب من الأقصر، والذي حصلت الشركة على امتياز التنقيب به، ربما يكون أكبر أو مساويًا في حجمه لمنجم السكري، وأن مصر تجلس على كنز من الثروات المعدنية غير المستغلة والتي يمكن أن تفوق البترول والغاز كمصدر للثروة.

وكشفت مصادر بالشركة الكندية، أن المنجم يحتوي على ما يقترب من 341 ألف أوقية متوقعة من مكافئ الذهب و137 ألف أوقية محددة من مكافئ الذهب، يقترب من 341 ألف أوقية متوقعة من مكافئ الذهب و137 ألف أوقية محددة من مكافئ الذهب. - يبعد عن ميناء سفاجا 45 كيلو مترا، و100 كيلو متر عن مطار الغردقة الدولي. - يقع منجم حمامة في منتصف المسافة بين قنا وسفاجا، 45 كم جنوب طريق قنا - سفاجا عند تقاطع خط طول 24` 33º مع خط عرض 25` 26º.

ويوجد الذهب والفضة في نطاق الجوسان Gossan. - يتكون المنجم من أكاسيد وكربونات ناتجة عن أكسدة معادن كبريتدات الزنك النحاس والرصاص. - تتراوح نسبة وجود الذهب في العينات السطحية 0.1 - 5.5 جم في الطن. - تتراوح نسبة الفضة 0.2 - 18 جم في الطن، ووفق بيان صادر عن  الشركة فإن المشروع يستهدف إنشاء عاصمة صناعية جديدة، من خلال إقامة مركز عالمي وسياحي، فضلاً عن التعدين والاقتصاد والتجاري والصناعي. كما سيخلق مركزًا لوجيستيا واقتصاديا شمال غرب سفاجا، والذي سيشغل أنشطة التعدين للاستفادة من المثلث الذهبي في الصحراء الشرقية".

وأضاف البيان أنه بالنسبة للموانئ البحرية، فسيتم بناء عدة منصات في ميناء سفاجا للحاويات والبضائع العامة، أو صب الجاف، على بعد 5 كيلومترات إلى جانب الساحل، بطاقة إجمالية تبلغ 30 مليون طن.

 وتمتلك مصر وفق عمر طعيمة، رئيس هيئة الثروة المعدنية السابق، 100 موقع تشير الدراسات الأولوية إلى احتمالات وجود الذهب الخام فيها، بكميات قد تفوق ما تم اكتشافه في منجم السكرى بالصحراء الشرقية.

وأضاف "طعيمة" أن الخريطة الرسمية التي تم نشرها ضمت أكبر مناجم الذهب في مصر غير المعلنة، والتي تصل إلى أكثر من 270 منجمًا بمناطق مختلفة بالصحراء الشرقية وجنوب سيناء وأسوان، وتعد هذه المناجم من أكبر مناجم الذهب في مصر والشرق الأوسط.

وصرح بأن الاحتياطات الخاصة بالمناجم التي سيتم العمل بها وطرحها للشركات العالمية، تقدر بنحو 16.4 مليون طن ذهب خام في عدد نحو 9 مناجم فقط من إجمالي 270 منجمًا، من جانبه أكد الدكتور حسن حراز، أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة طنطا، لـ"مصر اليوم" أن عمليات استخراج التنقيب والاستخراج تحتاج لاستثمارات ضخمه إضافة إلى تطويرها.

وأوضح أن منجم الحمامة القريب من الأقصر سيجعل مصر جالسة على كنز من معدني الذهب والفضة، حيث تتفوق عائدته على منجم السكري.وتوقع إنشاء مصانع وشركات على رأس المنجم كما هو في السكري.

ولفت إلى أنه في أوائل التسعينات أعلن خبراء تعدين بالشركة الأنجليزية "مينكس" أن منجم الحمامة سيكون من أكبر مناجم العالم في استخراج الفضة.

وكشف "حراز" عن مفاجأة وهي أنه لا يمكن حصر جميع أماكن الفضة والذهب في مصر لأن عمليات التنقيب والاستخراج تحتاج لقدر كبير من التكلفة والمخاطرة، موضحًا أن تكلفة التنقيب تحتاج لأكثر من 300 مليون دولار.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة كندية تحصل على امتياز للتنقيب عن الذهب في مصر شركة كندية تحصل على امتياز للتنقيب عن الذهب في مصر



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 10:47 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
  مصر اليوم - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 00:28 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة
  مصر اليوم - نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة

GMT 21:11 2024 السبت ,11 أيار / مايو

يسرا تتحدث عن دورها في فيلم شقو
  مصر اليوم - يسرا تتحدث عن دورها في فيلم شقو

GMT 00:22 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

عاصفة شمسية تلوّن السماء بأضواء قطبية
  مصر اليوم - عاصفة شمسية تلوّن السماء بأضواء قطبية

GMT 11:39 2023 الأحد ,05 شباط / فبراير

وما أدراك ما أشباه الرجال!

GMT 17:34 2021 الإثنين ,19 إبريل / نيسان

مركز الجنيه المصري يرتفع أمام الدولار في أسبوع

GMT 09:07 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

مجموعة تاتو لا يناسب الا شخصية برج الميزان

GMT 09:02 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

تعرف على فوائد فول الصويا الصحية لمرضى السكر من النوع 2
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon