توقيت القاهرة المحلي 08:43:51 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تدشين مركز لـ"حوار الأديان" لترسيخ أسس التعايش في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تدشين مركز لـحوار الأديان لترسيخ أسس التعايش في مصر

وزارة الأوقاف المصرية
القاهرة- مصر اليوم

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية «تدشين مركز دولي لـ(حوار الأديان) لترسيخ أسس التعايش، وتعزيز التبادل الثقافي بين دول العالم». في حين أصدر مؤتمر ديني بمصر «وثيقة للحوار» تهدف إلى «دعم لغة الحوار وتعزيز أسس العيش المشترك والسلام العالمي». واختتمت في القاهرة، مساء أول من أمس، فعاليات المؤتمر الدولي الحادي والثلاثين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف بعنوان «حوار الأديان والثقافات» برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور شخصيات وعلماء من دول عربية وأفريقية.
وقال المشاركون في ختام المؤتمر إن «الحوار الهادف والبناء، السبيل لمنع الصدام (المزعوم) بين الثقافات والحضارات»، لافتين إلى أنه «لن يتحقق السلام؛ إلا بإحلال مبدأ الحوار محل الصدام»، مؤكدين على «رفض ربط التطرف والإرهاب بأي دين، ورفض الزج بالأديان والمقدسات في ساحات الصراعات الانتخابية والسياسية»، محذرين من أن «الإساءة للمقدسات والرموز الدينية، تهديد للأمن والسلم الدولي، ولا ينجم عنها سوى المزيد من العنف والتطرف وتأجيج المشاعر وخلق العداوات». وأطلق المشاركون بالمؤتمر في ختام فعالياته «وثيقة القاهرة للحوار» التي أكدت على «ضرورة العمل لنشر لغة الحوار ومراعاة ضوابطه عبر وسائل الإعلام، وترسيخ مبدأ الرأي والرأي الآخر، وعدم التعصب الأعمى والاستعلاء بالرأي على حساب الرأي الآخر»، وكذلك التأكيد على أهمية دور الإعلام في دعم قيم التسامح ونبذ العنف، وضرورة وضع ميثاق شرف إعلامي دولي يوفق بين ضرورات حرية التعبير والرأي وبين مقتضيات احترام الثقافات والأديان. ووفق الوثيقة فقد تم «التأكيد على أن الحوار البناء هو الذي ينأى بالمتحاورين عن كل أشكال الجمود والاستعلاء، ويحمل كلاً منهما على احترام رأي الآخر وتقديره والتسامح تجاهه، فضلاً عن أن احترام المقدسات والرموز الدينية يسهم بقوة في صنع السلام العالمي ويدعم حوار الأديان والحضارات والثقافات، أما النيل من مقدسات الآخرين ورموزهم الدينية، فلا يُذكي إلا مشاعر الكراهية والعنف».
وأوصى المؤتمر في ختام فعالياته بضرورة العمل على «إصدار ميثاق دولي يجرم الإساءة للمقدسات والرموز الدينية، ويتصدى لخطاب الكراهية والعنصرية باعتبارهما جرائم تهدد السلم والأمن الدوليين». وكذا التأكيد على دور البرلمانات التشريعي والرقابي في ترسيخ دولة المواطنة التي لا تميز بين المواطنين على أساس الدين أو العرق أو اللون، وتؤمن بالتنوع وتحترم التعددية، فضلاً عن إنشاء مراكز بحثية متخصصة في مختلف دول العالم تهتم بقضية الحوار، والتصدي للأفكار التي تعمل على هدم أسسه.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أول تعليق من الأوقاف المصرية بشأن إقامة صلاة التراويح

"الأوقاف" المصرية تؤكد مواقع التواصل سلاح ذو حدين ويمكن استخدامها نشر الهوية المصرية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تدشين مركز لـحوار الأديان لترسيخ أسس التعايش في مصر تدشين مركز لـحوار الأديان لترسيخ أسس التعايش في مصر



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon