توقيت القاهرة المحلي 16:35:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

سجال مغربي جزائري بشأن الصحراء في القمة الإفريقية وواشنطن تعرب عن قلقها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سجال مغربي جزائري بشأن الصحراء في القمة الإفريقية وواشنطن تعرب عن قلقها

الصحراء المغربية
الرباط - منى برّادة

كشف وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، السبت، أن بلاده "لن تصعّد ضد الجزائر" في الأزمة العالقة بينهما على خلفية قضية الصحراء، مشيراً إلى أن "الطرف الآخر هو من يتخذ خط التصعيد"، نافياً علمه بوجود وساطات تتعلق بحل الأزمة.وأوضح وزير الخارجية المغربي ، أن "مجلس الأمن والسلم الدولي استُغل لاستهداف مصالح الرباط"، مجدداً تأكيد بلاده على رفض "قرار مجلس الأمن السابق المتعلق بقضية الصحراء"، نافياً ما تردد بشأن سعي الاتحاد الإفريقي لخلق مسار موازٍ في ما يتعلق بقضية الصحراء.وانتقد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في مقابلة مع شبكة "فرانس 24" و"إذاعة فرنسا الدولية"، السبت، موقف المغرب إزاء بلاده، وشدد على أن "الجزائر لن تشنّ حرباً على المغرب، بل ستتصرّف دفاعاً عن النفس".

وقطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في نهاية أغسطس الماضي،  في قرار أسفت له الرباط واعتبرته "غير مبرر".وفي 22 سبتمبر قررت الجزائر، غلق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية.وثمة خلافات عدّة بين الجزائر والرباط، أبرزها أزمة الصحراء، المنطقة الصحراوية الشاسعة التي أطلق الرباط في السنوات الأخيرة مشاريع إنمائية كبرى فيها. و أجرى المبعوث الأممي للصحراء ستيفان دي ميستورا، العديد من اللقاءات خلال الأسابيع الماضية مع أطراف الأزمة وعدد من الدول المعنية، كان آخرها اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس، في واشنطن، حيث جدد الأخير له "دعم واشنطن لجهوده في قيادة العملية السياسية للأمم المتحدة في الصحراء".و قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، إن الطرفين بحثا "المشاركة الدبلوماسية مع الشركاء الدوليين لتعزيز عملية سياسية ذات مصداقية من شأنها أن تؤدي إلى حل دائم وكريم للنزاع في الصحراء".

و أعرب رئيس القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا "أفريكوم" الجنرال ستيفن تاونسند، عن "قلق واشنطن من التوتر المتصاعد بين البلدين الجارين المغرب والجزائر".وقال تاونسند في مؤتمر صحافي أوردته وزارة الخارجية الأميركية في بيان: إن "كلا البلدين يشعران بالقلق إزاء سيادتهما وسلامة أراضيهما. ولسوء الحظ، فقد طورا على مر السنين شكوكاً تجاه بعضهما".

قد يهمـــــــــك ايضا :

أمريكا ترفض تصريحات بان كي مون بشأن الصحراء المغربية

حزب علال الفاسي يُدعو الصحراويين في مخيمات تندوف للالتحاق في أرض الوطن

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سجال مغربي جزائري بشأن الصحراء في القمة الإفريقية وواشنطن تعرب عن قلقها سجال مغربي جزائري بشأن الصحراء في القمة الإفريقية وواشنطن تعرب عن قلقها



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 09:02 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 2

GMT 15:01 2021 الإثنين ,26 تموز / يوليو

أحمد مجدي يشارك كواليس مسلسل "الآنسة فرح "

GMT 11:30 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

تعرف على مدة غياب هاري كين عن صفوف توتنهام
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon