توقيت القاهرة المحلي 10:37:33 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خبراء يتوقعون استئناف الرحلات بين البلدين خلال 3 أشهر

وزارة النقل الروسية تكشف عن تقدم كبير في التعاون مع مصر حول أمن الطيران

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة النقل الروسية تكشف عن تقدم كبير في التعاون مع مصر حول أمن الطيران

وزير النقل الروسي
القاهرة - محمود حساني

أعلنت وزارة النقل الروسية أن وزير النقل الروسي والجانب المصري، لاحظا تقدمًا كبيرًا في مشروع الاتفاق الحكومي بين الحكومتين حول أمن الطيران المدني.

وأضافت الوزارة الروسية - في بيان لها السبت-أن موسكو استضافت اجتماع نائب وزير النقل في الاتحاد الروسي نيكولاي زاخريابين ووزير الطيران المدني المصري شريف فتحي، وبحثا سير العمل بشأن القضايا المتعلقة في مجال أمن الطيران المدني.

وأُثيرت أسئلة بخصوص زيارات الخبراء الروس إلى شرم الشيخ والغردقة، معربين عن اهتمامهم المشترك للاستمرار في تعاونهما الوثيق في مجال التنفيذ الكامل لجميع التدابير اللازمة في المطارات الدولية المصرية، وعاد إلى القاهرة مساء  السبت وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي آتيًا على رأس وفد رفيع المستوى من موسكو، بعد زيارة استغرقت 3 أيام.

 وأوضحت مصادر مطلعة  لـ " مصر اليوم " ، بأن الوفد المرافق لوزير الطيران ضم القيادات الأمنية في وزارتي الطيران والداخلية وسلطة الطيران المدني حيث التقى الوفد مع عدد من كبار المسؤولين الروس من بينهم نائب وزير النقل في الاتحاد الروسي نيكولاى زاخريابين ، ونائب وزير الخارجية الروسي  ميخائيل بوغدانوف، مشيرة الى أنه من المقرر أن يصل وزير الطيران الروسي  ، مكسيم سوكولوف ، على رأس وفد رفيع إلى القاهرة ، خلال الفترة ما بين 26 و29 أيلول / سبتمبر الجاري ، لعقد لقاء مع كبار المسؤولين في وزارة الطيران المدني ، ومتابعة الملاحظات التي طلبتها السلطات الروسية في إخطار خطتها لإعادة استئناف الرحلات بين القاهرة وموسكو.

 ووصل إلى القاهرة ، مساء الثلاثاء الماضي ، وفدًا من خبراء الأمن والنقل الروسي في زيارة  إلى مصر تستغرق بضعة أيام لمتابعة الإجراءات الأمنية الإضافية المطبقة في مطارات القاهرة والغردقة وشرم الشيخ  وما تم اتخاذه من خطوات  لتأمين الركاب والمطارات والطائرات والحقائب تمهيدا  لاستعادة حركة الطيران بين الدولتين .

وتوقّع خبراء مصريون ، عودة حركة الطيران مع روسيا  خلال الثلاثة شهور المقبلة، بعد أن تجاوبت القاهرة مع الطلبات الأمنية الروسية الخاصة بتأمين المطارات. واتفق الخبراء في تصريحات لـ " مصر اليوم " ، على أن العلاقات القوية التي تتمتع بها القاهرة مع موسكو ، بفضل الرئيس عبدالفتاح السيسي ، عززّت من موقف مصر ، لإستئناف الرحلات الجوية بين البلدين مُجدداً .
 
وتتمتع القاهرة وموسكو  ، بعلاقات صداقة  منذ قديم الأزل ، تعود إلى ما قبل 1784 م وبدأت العلاقات الدبلوماسية تأخذ شكل رسمي في عام 1943 مع الاتحاد السوفيتي السابق، تطورت العلاقات واستمرت حتى بعد تفكك الاتحاد السوفيتي وانتهاء الوجود القانوني له في يوم 26 كانون الثاني/ديسمبر عام 1991
 
وبدأت أولى خطوات التعاون المصري الروسي في عام 1948 حين وقعت أول اتفاقية اقتصادية بين مصر وروسيا بمقايضة القطن المصري الشهير بحبوب وأخشاب روسية في فترة حكم الملك فاروق لمصر .وشهدت العلاقات بين البلدين تطوراً مميزاً بعد ثورة 23 تموز/يوليو عام 1952 إذ قدّم الاتحاد السوفيتي  إلى مصر المساعدة في تحديث قواتها المسلحة وتشييد السد العالي.
 
 وشهدت العلاقات بين البلدين تطوراً كبيراً في فترة الخمسينيات من القرن الماضي حين ساعد آلاف الخبراء الروس مصر في إنشاء المؤسسات الإنتاجية، وبينها السد العالي في أسوان ومصنع الحديد والصلب في حلوان ومجمع الألمونيوم في نجع حمادي ومد الخطوط الكهربائية بين أسوان والإسكندرية والمشاركة في 97 مشروعاً صناعياً بمساهمة سوفيتية وتم تذويد الجيش المصري بأسلحة سوفيتية حديثة خلال حرب تشرين الأول/ أكتور 1973 .
 
غيّر أن العلاقات المصرية الروسية ، شهدت توتراً كبيراً ، خلال فترة حكم الرئيس الراحل محمد أنور السادات بل وصلت إلى حد قطع العلاقات في أيلول/سبتمبر عام 1981 وبعد تولي الرئيس الأسبق حسني مبارك ، حكم البلاد عام 1981 ، بدأت العلاقات المصرية الروسية في التحسن والإزدهار مرة أخرى.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة النقل الروسية تكشف عن تقدم كبير في التعاون مع مصر حول أمن الطيران وزارة النقل الروسية تكشف عن تقدم كبير في التعاون مع مصر حول أمن الطيران



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 21:38 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سمير صبري يُطمئن الجمهور بعد تعرضه لحادث

GMT 16:11 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

آيس كريم الفانيلا

GMT 09:05 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على طقس الثلاثاء في مدن ومحافظات مصر

GMT 16:42 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

اليونايتد يرفض طلب مانشيتر سيتي قبل الديربي

GMT 03:55 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

خنازير البحر أبرز الأنواع المعرّضة إلى خطر الانقراض

GMT 22:56 2013 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

رجل مقنّع يثير الرعب بين نساء مدينة بريطانية

GMT 16:29 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

بعثة المنتخب تصل القاهرة بعد أداء مناسك العمرة الأربعاء

GMT 22:00 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ندوة "لا تغضب" عن الإعجاز العلمي في صيدلة الفيوم

GMT 04:18 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

المصمم اللبناني إيلي صعب يطرح مجموعته لربيع وصيف 2017
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon