توقيت القاهرة المحلي 16:41:47 آخر تحديث
  مصر اليوم -

نقل له تهنئة رئيس بلاده ودعمها لمصر في عودة نشاطها للاتِّحاد الإفريقيّ

وزير خارجيَّة الكونغو يطالب "السِّيسي" بضرورة قيام "مصر" بدورها الإفريقيّ

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير خارجيَّة الكونغو يطالب السِّيسي بضرورة قيام مصر بدورها الإفريقيّ

الرئيس عبدالفتاح السيسي
القاهرة – أكرم علي

نقل وزير الخارجيَّة الكونغوليّ أريموند تشيباندا، تهنئة رئيس بلاده إلى الرَّئيس المصريّ عبد الفتاح السِّيسي، وتمنيّاته لمصر بالتقدُّم والازدهار.
جاء ذلك خلال استقبال السِّيسي للوزير الكونغوليّ في قصر الاتِّحادية، مساء الاثنين، وذلك بحضور نبيل فهمي، وزير الخارجيَّة، والسفير الكونغوليّ في القاهرة.
وطلب السِّيسي أن ينقل الوزير تحيته وتقديره إلى نظيره الكونغوليّ "جوزيف كابيلا"، مشيدًا بمواقف جمهورية الكونغو الديمقراطية الأخوية والمستقرة إزاء مصر وحقوقها في القارة الإفريقيّة، ومؤكدًا أنه يتعين عليها أن تدرك أن لها أصدقاء في مصر، يقدرون مواقفها، ويبدون استعدادًا كاملًا لتدعيم التعاون في جميع المجالات.
وأضاف الرَّئيس أن مصر لديها تصور متكامل لشكل التعاون في القارة، يقوم على صالح شعوبها، وعلى تمتع الشعوب الإفريقيّة بثروات وخيرات قارتهم، مشيرًا إلى أن مصر التي ساندت جميع الدول الإفريقيّة لنيل استقلالها وحريتها ولم تتقاعس عن تقديم الدعم الفني والمساندة لجميع أشقائها الأفارقة وفي كل المجالات، لم تكن تنتظر أو تتوقع أن يتخذ الاتِّحاد الإفريقيّ مثل هذا الموقف من إرادة الشعب المصري في الثلاثين من يونيو، مشيرًا إلى أن مصر، وبمنطق الشقيقة الكبرى، تجاوزت تلك الصفحة، وتتطلع إلى القيام بدورها الإفريقيّ والاضطلاع بمسؤولياتها إزاء القارة السمراء.
ومن جانبه، أكّد المسؤول الكونغولي على دور مصر الإفريقيّ الرائد، مشيرًا إلى أن العلاقات المتميزة بين البلدين قائمة منذ استقلال بلاده، وأعرب عن ثقته في أن مصر ستستعيد دورها الإفريقيّ.
وأكد الوزير" تشيباندا" على موقف بلاده الواضح إزاء الوقوف إلى جوار المصالح المصرية في إفريقيا، مشدِّدًا على أنه لن يتغير.
وأثنى على المستوى الرفيع الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية، واصفًا إياها بالممتازة، ومشيرًا إلى أنه في ضوء الإمكانيات والقدرات الهائلة لدى البلدين، فإن هناك مجالًا لتدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية؛ أخذاً في الاعتبار ما لدى بلاده من ثروات وموارد طبيعية يتطلعون لأن يكون لمصر القريبة جغرافيًّا والتي وقفت إلى جوارهم في الشـــدائد - دورها في الإسهام في مرحلة إعادة البناء في الكونغو من خلال الاستثمارات والشركات المصرية الحكومية والخاصة، وأعرب عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع مصر في مختلف القطاعات، وفي مقدمتها الزراعة والتعدين والاتصالات والكهرباء.
كما عبر عن الأمل في قيام مصر بدور الجسر بين جمهورية الكونغو الديمقراطية والشرق الأوسط.
ومن جانبه، أكد السيد الرَّئيس أن إفريقيا ستأتي في مقدمة أولويات السياسة الخارجيَّة المصرية في المرحلة المقبلة وأن مصر تقدر أن الحقبة المقبلة ينبغي أن تكون "حقبة إفريقيا"، مشددًا على توافر الإرادة السياسية المصرية لتفعيل التعاون مع جمهورية الكونغو الديمقراطية في شتى المجالات، ومطالبًا بمراجعة آليات التعاون القائمة والعمل على تعزيزها، ومؤكدًا على دعم الدولة المصرية الكامل لإسهام القطاع الخاص في مسيرة إعادة البناء بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير خارجيَّة الكونغو يطالب السِّيسي بضرورة قيام مصر بدورها الإفريقيّ وزير خارجيَّة الكونغو يطالب السِّيسي بضرورة قيام مصر بدورها الإفريقيّ



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى في عالم الموضة

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان لحملة "تشارلز آند كيث"

نيويورك -مصر اليوم
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon