توقيت القاهرة المحلي 05:12:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

دعا إلى المساهمة في تأهيل فلسطين سياسيًا واقتصاديًا

وزير "الخارجيّة" المصريّ يؤكّد أهمية انعقاد مؤتمر إعمار غزة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الخارجيّة المصريّ يؤكّد أهمية انعقاد مؤتمر إعمار غزة

أثار الدمار في قطاع غزة
القاهرة ـ أكرم علي

أكَّد وزير "الخارجية" المصري، سامح شكري، على أهمية مؤتمر إعادة إعمار غزة، الذي تستضيفه مصر بالتنسيق مع حكومة النرويج، وتحت رعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في 12 تشرين الأول/أكتوبر، في القاهرة.
وبيّن الوزير المصري، خلال اجتماع لجنة الاتصال، الخاصة بتنسيق المساعدات الفلسطينية، على هامش أعمال الأمم المتحدة، أهمية جاهزية الدولة الفلسطينية وتأهيلها لتكون مستقلة سياسيا وقابلة للعيش والاستمرار بالنسبة إلى النواحي الاقتصادي.

وذكر المتحدث باسم وزارة "الخارجية"، السفير الدكتور بدر عبد العاطي، أن كلمة شكري تضمنت الإشارة إلى أن هذا الاجتماع يأتي بعد عام كامل منذ عقد آخر اجتماع لهذه اللجنة، وذلك بعد تأجيل اجتماع فصل الربيع الدوري، انتظاراً لنتائج المفاوضات التى كانت توشك على الانتهاء آنذاك، والتى تسبب فشلها في نشوب الأزمة الأخيرة في قطاع غزة.
وأضاف أن الأزمة أسفرت عن استشهاد المئات وإصابة الآلاف، إلى جانب انهيار كامل فى البنية الأساسية لقطاع غزة، بحيث أصبح الحصول على عناصر الحياة الأساسية مثل مياه الشرب من المهام الجسيمة، فضلاً عن استمرار القيود الشديدة على حركة السلع بما سيصبح بيئة خصبة لإفراز أشكال العنف من جديد.
وتضمنت كلمة الوزير، أمام الاجتماع الذي شارك فيه مساعد الوزير للعلاقات متعددة الأطراف السفير هشام بدر، التنويه بالجهود المصرية المكثفة والتي كان لها بالغ الأثر في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار والعمل على استدامته، مؤكداً على ضرورة الاهتمام بالنظرة الكلية والإطار الشامل لحل للصراع، لاسيما في ظل الوضع الحالي وعدم وجود أي أفق سياسى لإنهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة، فضلاً عن التحديات التي تواجه الحكومة الفلسطينية والتي تحتم إيجاد السبل لمساعدتها للاضطلاع بمسئولياتها فى الضفة الغربية وتثبيت تواجدها فى قطاع غزة، مشيراً في هذا الصدد إلى اتفاق مصر والنرويج على عقد المؤتمر الوزارى الدولى حول فلسطين وإعادة إعمار غزة والذى يهدف، إلى جانب التعامل مع الاحتياجات الآنية والملحة للشعب الفلسطيني فى قطاع غزة، إلى التأكيد على الإرادة السياسية الدولية لدعم السلطة الفلسطينية وتمكينها من ممارسة مسؤولياتها فى غزة بما يدعم التوصل إلى تسوية شاملة تحقق حل الدولتين.

وتحدث أمام الاجتماع وزراء خارجية الولايات المتحدة والنرويج وإيطاليا وكندا والأردن، بالإضافة إلى سكرتير عام الأمم المتحدة، حيث أجمعت هذه الكلمات على الإشادة بالجهود المصرية فى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني مع التأكيد على الأهمية البالغة لمؤتمر إعادة إعمار غزة.
وأوضح عبد العاطي، أن كلمة الوزير، تضمنت الإعراب عن تطلع مصر لاستمرار التعاون العربي - الإفريقي لتحقيق طموحات وآمال شعوب الجانبين، وفقاً لما تم الاتفاق عليه من برامج وآليات تستجيب للأولويات المشتركة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وآخرها مقررات القمة العربية الأفريقية التى عقدت في الكويت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجيّة المصريّ يؤكّد أهمية انعقاد مؤتمر إعمار غزة وزير الخارجيّة المصريّ يؤكّد أهمية انعقاد مؤتمر إعمار غزة



تبدو أنها خضعت لعملية "تكميم معدة" أو اتبعت "حمية غذائية"

أحلام تُفاجئ جمهورها بجلسة تصوير بـ"الرمادي والأبيض"

دبي ـ مصر اليوم

GMT 04:07 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

إليك مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020
  مصر اليوم - إليك مجموعة من أجل ثيمات حفلات الزفاف لشتاء 2020

GMT 12:26 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أحداث مهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:30 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أحداث سعيدة ومهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:23 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أجواء إيجابية خلال هذا الأسبوع

GMT 12:37 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد نجاحات مهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:33 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أمور مهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:31 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أحداث جيدة جدا خلال هذا الأسبوع
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon