توقيت القاهرة المحلي 04:29:38 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لتعزيز العلاقات بين القاهرة و"دول القَرن" وعلى رأسها أثيوبيا والسودان

وزير "الخارجية" المصري يلتقي نظرائه الأفارقة على هامش أعمال جمعية "الأمم المتحدة"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الخارجية المصري يلتقي نظرائه الأفارقة على هامش أعمال جمعية الأمم المتحدة

وزير الخارجية سامح شكري
القاهرة ـ أحمد حسين

أجرى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، لقاءات عدّة بنظرائه الأفارقة، وذلك على هامش مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ لتعزيز العلاقات بين مصر والدول الأفريقية، خاصة مع أثيوبيا والسودان وجنوبه وإريتريا.

والتقى شكري نظيره الأثيوبي تواضروس ادهانوم، وتناولا تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية أنَّ تنعكس روح قمة مالابو الإيجابية على مسار العلاقات الثنائية بين البدين في مختلف المجالات، وبصفة خاصة تكثيف التشاور السياسي وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بما يحقّق مصالح الشعبين.

وتناول الوزيران، بحسب بيان صحّافي، اليوم الأحد، خلال اللقاء بشكل متعمق عددًا من القضايا الإقليمية الهامة، وفي مقدمتها مسار المفاوضات الجارية بين الحكومة والمعارضة في جنوب السودان، والأوضاع في منطقة القرن الأفريقي خاصة في الصومال في ظلّ التطورات الأخيرة هناك، وأمن البحر الأحمر، فضلاً عن الأوضاع في اليمن في ظلّ التطورات الداخلية الأخيرة هناك.

كما استعرض الوزيران بشكل مفصّل الأوضاع في ليبيا؛ حيث تناول شكري أهم عناصر مبادرة دول الجوار الجغرافي لليبيا والجهود الجارية للعمل على تنفيذها، وضرورة دعم المؤسسات الشرعية المنتخبة وعلى رأسها مجلس النواب.

كما التقى شكري نظيره السوداني علي كريتي؛ حيث أكد الأول في مستهل اللقاء حرص مصر على متابعة الجهود المبذولة لتدشين الحوار الوطنى في السودان، والاتصالات التي يُجريها وسيط الاتحاد الأفريقى "مبيكي" مع المعارضة الممتنعة عن المشاركة عن الحوار لتشجيعها على المشاركة، مبديًا ترحيب مصر بكل جهد يستهدف تحقيق التوافق الوطني في السودان ودعم سلامته واستقراره.

وأكد الوزير المصري على أهمية استثمار الزخم الإيجابي الذي واكب زيارة السيد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الأخيرة إلى الخرطوم، وتوجيه دفعة حقيقية للعلاقات الثنائية، مشيدًا في هذا الصدد بافتتاح المنفذ الحدودي "قسطل/ اشكيت"، والذي من شأنه أن يُحقّق طفرة في مستويات التبادل التجاري بين البلدين.

ومن جانب آخر، تطرّق اللقاء إلى الأوضاع في جنوب السودان؛ حيث أعرب الوزير شكري عن قلق مصر البالغ لاستمرار الأزمة السياسية هناك، وعدم القدرة حتى الآن على حسم الخلافات على المستوى السياسي، الأمر الذي يُنذر بعدم ديمومة أيّة اتفاقات يتمّ التوقيع عليها، وبالتالي استمرار حالة عدم الاستقرار.

كما تناول اللقاء النتائج الإيجابية لاجتماع الخرطوم الأخير حول سدّ النهضة الإثيوبي، والاتفاق الذي تمّ حول تشكيل اللجنة الثلاثية لمتابعة الدراسات المطلوبة، حيث أعرب وزير الخارجية عن أمله في أنَّ تنتهِ اللجنة من عملها خلال المدة المقررة.

وتناول لقاء الوزيرين تطورات الأوضاع في ليبيا ومسار تنفيذ المبادرة التي تبنتها دول الجوار الجغرافي لليبيا في القاهرة يوم ٢٥ آب/ أغسطس الماضي، فضلاً عن تطورات القضية الفلسطينية.

واتفق الوزيران على مواصلة التشاور بينهما حول القضايا الإقليمية.

كما أجرى شكري لقاء مع نظيره لجنوب السودان، برنابا بنجامين؛ حيث أكد الأول في مستهل اللقاء على اهتمام مصر بمتابعة التطورات الجاريّة في جنوب السودان، مؤكدًا استعداد مصر الدائم لتقديم الدعم للمفاوضات الجاريّة بالشكل والأسلوب الذي يرتضيه شعب جنوب السودان وحكومته.

وأعرب شكري، خلال اللقاء، عن قلق مصر المتزايد نتيجة استمرار الصراع في الجنوب، وتأثيراته المحتملة على إطالة فترة عدم الاستقرار وإضاعة ما تحقيقه من مكتسبات السلام بعد الاستقلال، مؤكدًا في هذا الصدد أنَّ مصر سوف تدعم أي اتفاق يرتضيه أبناء الجنوب، وأنَّ مصلحتها الأولى والأخيرة تتمثل في تحقيق السلام الاجتماعي والاستقرار والتنمية الاقتصادية في جنوب السودان.

كما أكد شكري على التزام مصر بالاستمرار في دعم برامج التنمية وإعادة البناء في جنوب السودان، مبرزًا الدور المحوري الذي تضطلع به الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في هذا الشأن، ومعربًا عن استعداد مصر للتجاوب مع أيّة مطالب يتقدم بها الجانب الجنوب سوداني في هذا الإطار.

واستعرض الوزيران الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي وتطورات الأزمة الليبية، وأعرب الوزير برنابا عن شكر وتقدير بلاده للدعم المصري المتواصل لبلاده في قطاعات الخدمات المختلفة وفي مجالات بناء القدرات.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجية المصري يلتقي نظرائه الأفارقة على هامش أعمال جمعية الأمم المتحدة وزير الخارجية المصري يلتقي نظرائه الأفارقة على هامش أعمال جمعية الأمم المتحدة



كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم

درة تتألق بفستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 02:58 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
  مصر اليوم - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى

GMT 10:40 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

مهرجان القلعة يهزم حفلات الساحل بـ«20 جنيه»

GMT 20:33 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

عطور فخمة للخريف بخلاصة الأزهار

GMT 13:50 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

إطلالات الجامعة على طريقة الفاشينيستا روز

GMT 20:48 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

مجموعه من تسريحات الشعر الشبابية للجامعة

GMT 20:05 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

20 موديل شنط جامعه ذات حجم كبير تساع كل الأغراض

GMT 15:23 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

إكسسوارات التسعينيات هل ستعود في 2020

GMT 16:03 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

المكياج المناسب للبشرة السمراء من نعومي كامبل

GMT 17:40 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

اللون الأحمر يتربَّع على عرش موضة ألوان خريف 2019
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon