توقيت القاهرة المحلي 11:21:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وفد موسكو يقدّم مشروع مذكرة تفاهم للتنسيق بين المجلسين

مصر وروسيا تبحثان تعزيز التعاون الأمني وسبل مواجهة التطرف

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر وروسيا تبحثان تعزيز التعاون الأمني وسبل مواجهة التطرف

مصر وروسيا تبحثان تعزيز التعاون الأمني
القاهرة - أكرم علي

عقدت مستشارة الأمن القومي السفيرة فايزة أبو النجا، محادثات مع نيكولاي باتروشيف، مستشار الأمن القومي الروسي والوفد المُرافق له، بمُشاركة اللواء أحمد جمال الدين، مستشار الرئيس لشؤون الأمن ومكافحة التطرف، والسفير خالد البقلي، أمين عام مجلس الأمن القومي، وممثلين على مستوى عالٍ من وزارات الدفاع والخارجية والداخلية والعدل إلى جانب المخابرات العامة.

واستعرضت المحادثات أبرز التطورات التى تشهدها علاقات التعاون والزيارات المتبادلة بين المسؤولين على مختلف المستويات في البلدين، بهدف تعميق وتعزيز التعاون فى المجالات السياسية والأمنية والاستراتيجية والاقتصادية والثقافية.

وبحث الطرفان على مدار المحادثات الملفات ذات الاهتمام المشترك، واستعرضا التحديات والتهديدات التي يواجهها البلدان، وخصوصًا فى جوارهما الإقليمي المباشر، فضلا عن تداعيات وانعكاسات تلك المتغيرات على الأمن القومي لكل من مصر والاتحاد الروسي.

كما ناقش المشاركون في المحادثات أبرز القضايا على الساحة الدولية ومواقف مختلف الأطراف من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها ملفات الطاقة والمياه والبحث العلمي، فضلا عن ملف مكافحة التطرف الذي حظى باهتمام خاص وتم الاتفاق على تكثيف وتعزيز التعاون فيه من خلال تبادل المعلومات والخبرات والتدريب.

وشملت المحادثات أيضاً استعراض مجمل التطورات في منطقة الشرق الأوسط،، لاسيما الأوضاع فى ليبيا وتطورات الأزمة السورية وتدهور الوضع فى اليمن والصومال والساحل والصحراء، بالإضافة إلى ملف القضية الفلسطينية والعراق، وكذلك الأحداث في أفغانستان وأوكرانيا، وتداعيات هذه التطورات على الأمن القومي المصري، وامتداد تهديدات انتشار بؤر التطرف فى المنطقة عبر المتوسط إلى أوروبا والعالم.

واتفق الطرفان على أهمية استمرار التنسيق والتشاور بين مجلسى الأمن القومى فى البلدين من خلال آلية منتظمة تعقد اجتماعاتها الدورية بالتناوب بين البلدين، وأبدى الوفد الروسي استعداده لنقل خبراته التي تمتد إلى أكثر من 20 عامًا منذ تأسيس مجلس الأمن القومي الروسي إلى نظيره المصرى. كما قدم مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين المجلسين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، لدراسته من طرف الجانب المصري، تمهيداً للتوقيع عليه خلال الزيارة التي ستقوم بها السفيرة فايزة أبو النجا مستشارة الأمن القومي إلى روسيا، للمشاركة في اجتماع رؤساء الأجهزة الأمنية فى حزيران/ يونيو بناء على دعوة من مستشار الأمن القومي الروسي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر وروسيا تبحثان تعزيز التعاون الأمني وسبل مواجهة التطرف مصر وروسيا تبحثان تعزيز التعاون الأمني وسبل مواجهة التطرف



عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم

ريهانا بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل وتُخفي بطنها بذراعها

واشنطن - مصر اليوم

GMT 04:07 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

إليك مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020
  مصر اليوم - إليك مجموعة من أجل ثيمات حفلات الزفاف لشتاء 2020

GMT 01:39 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

سيد معوض يكشف كواليس انضمامه لقناة بيراميدز
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon