توقيت القاهرة المحلي 21:57:29 آخر تحديث
  مصر اليوم -

شملت مقتل أحد أعضاء "تمرد" في المنيل ورئيس لجنة مسلّح في البحيرة

مركز "ابن خلدون" يرصد أعلى نسبة انتهاكات في الدقهليّة تتبعها القاهرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مركز ابن خلدون يرصد أعلى نسبة انتهاكات في الدقهليّة تتبعها القاهرة

ارتفاع عدد المخالفات في الانتخابات الرئاسيّة
القاهرة – محمد الدوي

كشف مركز "ابن خلدون" عن أنَّ أعلى نسبة انتهاكات وقعت في محافظة الدقهلية، موضحًا أنَّها شهدت 7 انتهاكات، فيما وصل عددها في القاهرة إلى 5، و3 في محافظات البحيرة، والمنيا، وانتهاكين في قنا والمنيا والشرقية، وانتهاك واحد فقط في الغربية.
ورصدت غرفة العمليات، حسب ما ورد في تقرير المركز الثالث عن اليوم الأول من انتخابات الرئاسة، 14 حالة تأثير على الناخبين، و4 حالات عنف وترويع، و4 حالات منع متابعة للانتخابات، وحادث واحد لغلق لجان، وواحد لتسويد بطاقات، وواحد لمنع الناخبين من دخول لجان، وواحد لنقل اللجان، وواحد متعلق بشكوف الناخبين.
وبشأن تفاصيل الانتهاكات، أوضح المركز أنها تتمثل في منع دخول مندوب مرشح حمدين، وتحرير محضر عن الواقعة لدى نيابة الفيوم، في لجنة 86 مركز إطسا، الفيوم، وفي محافظة الغربية، في سيبر باي، وجود مكبرات صوت لدعوة الناخبين للتصويت للسيسي، باستخدام جرار زراعي.
ووجّه مندوبي حملة حمدين صباحي الناخبين في مدرسة مصطفى كامل في أسوان،
فيما امتنع القاضي عن مساعدة الأميّين في الانتخاب في لجنة 44 في بني مزار المنيا.
وقام أحد الناخبين في لجنة 54 القليوبية بنها، بالتصويت مرتين، وتمَّ التعامل مع الأمر، بينما شهدت إدارة شرق التعليمية المنصورة في الدقهلية ازدحامًا أمام اللجان، ورفع صور السيسي على السيّارات، مع تشغيل أغاني وطنية، وأغاني للجيش.
ورُفض في اللّجنة رقم 103 في المنتزة أول الإسكندرية دخول مراقبة "عالم واحد"، رانيا إبراهيم فنجري، على الرغم من حملها تصريح من اللجنة العليا، وكذلك في لجنة مدرسة سعد عثمان الابتدائية، رقم 26 و27.
وتغيب منسق الانتظار في لجنة قباء الابتدائية، في جسر السويس، في القاهرة، وفي المنصورة في لجنة الملك الكامل الإعداديّة.
وتوقّف التصويت في لجنة 8 القاهرة، عين شمس، المعهد الفني السياحي، نتيجة إصابة المستشار بنوبة سكر، فيما رصدت الفرق الميدانيّة استغلال المسجد في العملية الانتخابية، ودعوة المواطنين للتصويت.
وفي مدرسة محمد مختار جودة، في قرية نفرة، مركز دمنهور، في اللجنة 60، تمَّ رصد وجود بعض أوراق الاقتراع المؤشر عليهم للمرشح عبد الفتاح السيسي، وأوقف رئيس اللجنة الاقتراع لمدة 5 دقائق، بغية جمع تلك الأوراق وإتلافها، فيما وزّع أنصار المرشح على باب مدرسة شرنوبي الإعدادية صورة للمرشح، موجود عليها بيانات الناخب، ورقمه القومي.
وقتل أحد أعضاء حملة "تمرد"، إثر طلق ناري تلقاه من مجهولين، في منطقة المنيل في القاهرة، كان في طريقه لتوزيع توكيلات مندوبي حملة السيسي.
وتجمهر المواطنون أمام اللجنة 71 و72 في القاهرة، مدينة نصر، الجامعة العمالية للمغتربين، بعد مفاجأتهم بقرار عدم تصويتهم دون تسجيل، مطالبين بحقهم في التصويت.
واستخدمت، أمام لجنة نادي الإعلاميين، دار الحضانة، في بولاق أبو العلا، مكبرات صوت، وصور للسيسي على السيّارات، قصد الترويج له.
وشهدت مدرسة الحديثة الإعدادية في قنا تزاج انصار المرشح عبد الفتاح السيسي أمام اللّجنة حاملين صورًا له.
وحدثت مشادة بين رئيس اللّجنة ومندوب حملة حمدين صباحي، في مدرسة خالد بن الوليد، القاهرة، بشأن عدم غلق الصناديق الانتخابيّة.
وأغلق عدد من عناصر "الإخوان" لجنة مدرسة الفتح، في قرية بني مشدول، في كرداسة، حيث أطلقوا ألعابًا ناريّة على الناخبين، وأغلقوا المدرسة أمامهم.
وفي البحيرة، لجنة 5 مدرسة المجد الابتدائية، استخدم حبر فسوفوري ضعيف، ورئيس اللجنة يحمل مسدسًا داخل اللجنة، والإقبال في تزايد.

مركز ابن خلدون يرصد أعلى نسبة انتهاكات في الدقهليّة تتبعها القاهرة

وافتقدت في القاهرة اللّجنة 19 في مدرسة عمر بن عبد العزيز للتنظيم، فيما خرج بعض الناخبين دون استخدام الحبر الفسفوري.
وفي اللّجنة 19 فرعي، القاهرة، مصر الجديدة، مدرسة الخلفاء الإعدادية، تعالت هتافات الناخبين للسيسي، داخل اللجنة.
وأكّد مركز "ابن خلدون"، في تقريره الثاني، ارتفاع عدد المخالفات في الانتخابات الرئاسيّة إلى 30، في اليوم الأول من الاقتراع، مشيرًا إلى أنَّ مصادر من حملة المرشح عبدالفتاح السيسي بيّنت أنَّ ما تمَّ ترويجه بشأن محاولة الاعتداء على السيسي غير صحيح، وأنَّ الرجل كان مندفعًا في إبراز تأييده للمرشح، فرحًا بلقائه في اللّجنة.
وطالب المركز، في تقريره الثاني عن اليوم الأول من الانتخابات، اللّجنة العليا للانتخابات بحثِّ القضاة على عدم البطئ في اللجان، بغية تفادي التأثير على نسبة المشاركة.
ورصدت غرفة عمليات مركز ابن خلدون لمتابعة الانتخابات الرئاسية مخالفة متمثلة في استطلاع رأي أمام لجنة في الجيزة، في حي فيصل، مدرسة حمزة بن عبد المطلب، وفي الدقهلية لجنة 7 و8 مدرسة عاطف الشرقاوي في طنطا، بطئ من الموظف، ما يعطل عملية التصويت في اللجنة

مركز ابن خلدون يرصد أعلى نسبة انتهاكات في الدقهليّة تتبعها القاهرة

وفي القاهرة، المقطم، لجنة 14 و15، مدرسة المقطم التعليم الأساسي، حيث يتمُّ إدارتهما بمستشار واحد، وفتحت لجان الانتخاب الساعة 8:45، وسط إقبال كثيف من السيدات، في لجنة عمرو بن العاص في شبرا الخيمة، وانكسار الطاولة المخصصة للإدلاء بالأصوات، واستبدالها "بدكة"، لحين إصلاحها، في دائرة عين شمس، لجنة مدرسة الزهراء الابتدائيّة.
ولم تصل كشوف الناخبين إلى اللّجان 9 و10 و17 في مركز ملوي، في محافظة المنيا، وتأخرت لجنة 37 في قرية حلوة، مدرسة حلوة الإعدادية، في فتح أبوابها لمدة ساعة كاملة.
وتأخرت لأكثر من ساعتين لجنة المدرسة الثانوية التجارية في بورفؤاد، محافظة بورسعيد، على الرغم من ازدحام المواطنين أمام اللجنة، وذلك لضم 3 لجان في لجنة واحدة، وقاضي واحد، وصندوق انتخابي واحد.
ولاحظت فرق المركز الميدانيّة وجود مكبرات الصوت أمام اللّجان تحث الجماهير على المشاركة، في دائرة الصاحية، بحر البقر، الشرقية، ومنع المراقبين في دائرة صان الحجر، لجنة البكارشة.
وأشار المراقبون إلى "تأخر فتح اللجنة 25 و26 الفيوم مدرسة التحرير، لمدّة نصف ساعة، ما أدى إلى ازدحام شديد، فيما قام أنصار المرشح حمدين صباحي في أسيوط، بتوجيه الناخبين في مدرسة طه حنفي".
ورصدت غرفة عمليات مركز "ابن خلدون"، في تقريرها الأول لمتابعة الانتخابات الرئاسيّة، 15 مخالفة، من بينها تصريح المرشح حمدين صباحي للصحافيّين، عقب الإدلاء بصوته، فيما حاول شخص الاعتداء على المرشح عبد الفتاح السيسي، عقب خروجه من اللّجنة، وتصدى له الحرس الخاص له.
وأبرزت الغرفة أنَّ "حزب النور يقوم بدعاية انتخابية وحشد للمواطنين للتوصيت في الانتخابات، في محافظات أسيوط، والسويس، والفيوم".
وأشارت إلى أنَّ "الحبر الفسفوري لم يكن موجودًا في لجان 24 و25 و26 في دائرة طنطا، محافظة الغربية، في المدرسة النسيجية، واستمرار التصويت على الرغم من ذلك".
ولاحظت "وجود دعاية وملصقات لسيسي، أمام اللّجنتين 1 و2 في الدقهلية، مدينة المنصورة، مدرسة علي مبارك".
وأضافت "في بلبيس، الشرقية، مظاهرات لجماعة الإخوان، بغية منع المواطنين من الذهاب للتصويت".
ولفتت إلى أنَّ من المخالفات أيضًا تأخر فتح لجنة 27 مدرسة محمد علي مراد في الإسكندريّة، وتأخرها لـ20 دقيقة، في مدرسة عمر ابن عبد العزيز، وكذلك في مدرسة ريد المسارة الابتدائية، في دمياط، فيما فتحت مدرسة رسميس، دائرة زور أبو الليل، قبل موعدها بربع ساعة.
وتابعت "تأخرت لجنة مدرسة منزلة العربية الإعدادية في الشرقية، وكذلك في المنيا لجنة 40 و41 مركز بني مزار، بينما فتحت مدرسة الأورمان الفندقية الثانوية في محافظة القاهرة قبل موعدها بنصف ساعة".
واستطردت "مُنع مراقبو مركز ابن خلدون من متابعة عملية الانتخابات في قرية غزالة، مركز السمبلاوين، محافظة الدقهلية، في لجنة 84 و85 و86 و87، وتأخر فتح اللجان لمدة نصف ساعة".
وأبلغ القضاة المشرفون على الاقتراع في مدرسة الزهور في بور سعيد مراقبوا مركز "ابن خلدون" أنَّ المراقبة مقتصرة على الممثلين الدوليّين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز ابن خلدون يرصد أعلى نسبة انتهاكات في الدقهليّة تتبعها القاهرة مركز ابن خلدون يرصد أعلى نسبة انتهاكات في الدقهليّة تتبعها القاهرة



تبدو أنها خضعت لعملية "تكميم معدة" أو اتبعت "حمية غذائية"

أحلام تُفاجئ جمهورها بجلسة تصوير بـ"الرمادي والأبيض"

دبي ـ مصر اليوم

GMT 07:02 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

شركة إنجليزية تسعى إلى إطلاق أطول رحلة بحرية
  مصر اليوم - شركة إنجليزية تسعى إلى إطلاق أطول رحلة بحرية

GMT 17:04 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

إليك أغلى وأبرز 5 منازل للمشاهير حول العالم
  مصر اليوم - إليك أغلى وأبرز 5 منازل للمشاهير حول العالم

GMT 12:26 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أحداث مهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:30 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أحداث سعيدة ومهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:23 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أجواء إيجابية خلال هذا الأسبوع

GMT 12:37 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد نجاحات مهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:33 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أمور مهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:31 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أحداث جيدة جدا خلال هذا الأسبوع
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon