توقيت القاهرة المحلي 21:18:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بدء تفعيل مبادرة الحوار الاستراتيجيّ بين القاهرة وواشنطن

كيري يعلن وصول طائرات الأباتشي لمصر قريبًا لمكافحة الإرهاب في سيناء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - كيري يعلن وصول طائرات الأباتشي لمصر قريبًا لمكافحة الإرهاب في سيناء

وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأميركي جون كيري
القاهرة – أكرم علي

أكَّد وزير الخارجيَّة الأميركي جون كيري أنَّ الولايات المتَّحدة تريد لمصر النَّجاح وأن تساهم فيه، وأعلن عن وصول الطَّائرات الأباتشي التي تستخدم في مكافحة الإرهاب في سيناء إلى مصر قريبًا.
وأوضح وزير الخارجيَّة الأميركي خلال مؤتمر صحافي في القاهرة، يوم الأحد، بعد زيارة قصيرة استمرت عدة ساعات أن النقاشات بين الطرفين كانت واسعة، وشملت العلاقات بين إسرائيل وفلسطين وعودة مصر للاتحاد الأفريقي ومواجهة الإرهاب والتطرف، وتوجه بالشكر للرئيس السيسي على حديثه الصريح والشامل الذي قام خلاله بالتعبير عن تخوفه الكبير، وأيضًا عن رغبته في التعامل سويًّا.
وأوضح كيري أنه أكد على دعمه القوي للحريات والحقوق العالمي وحرية التعبير والتجمع، مشيرًا إلى أنه ناقش معه الدّور المهمّ والحيوي لمجتمع مدني حرّ، وكذلك لحرية الصحافة وسيادة دولة القانون والديمقراطية، ولفت إلى أن المجتمع المصري سيكون أقوى إذا كان لكل مواطن دور ورأي فيما يجرى.
كما أشار كيري إلى أنه ناقش مع السيسي التحديات الاقتصادية التي واجهتها مصر، وأوصى باستئناف المساعدات لمصر، وناقش أيضًا أوضاع العراق الصعبة، وأكد على أن جماعة "داعش" خطر لا يهدد العراق فقط وإنما المنطقة بأكملها، وشدد على ضرورة العمل سويًّا لتخطي الخلافات الطائفية وتشكيل حكومة موجدة تلبية جميع مطالب الشعب العراقي.
وفيما يخص اقتراح تخفيض ميزانية المساعدات لمصر، أكد وزير الخارجيَّة الأميركيّة جون كيري أن الرئيس أوباما اقترح عند مناقشة تقديم المساعدات الأميركيّة لمصر تقديم أكثر من 600 مليون دولار، إلا أن مجلس الشيوخ اقترح تخفيضها واعتمد 527 مليون دولار فقط، وأكّد كيري على ثقته في وصول المساعدات كاملة إلى مصر.
ومن جانبه أكَّد وزير الخارجيَّة المصري سامح شكري أن الزيارة تأتي في توقيت مهمّ لتنفيذ خارطة الطريق ونجاح الاستحقاق الثاني المتمثل في عقد الانتخابات الرئاسية وتولي عبد الفتاح السيسي لمنصب رئيس الجمهورية، حيث حظيت تلك الانتخابات بالمتابعة الواسعة من المراقبين الدوليين، ومن ضمنهم الولايات المتحدة الأميركيّة والتي شهدت بنزاهتها.
وأعلن وزير الخارجيَّة سامح شكري أن الحور الاستراتيجي بين مصر وواشنطن، مبادرة قوية، وأكد أن الطرفين بصدد الترتيبات الخاصة بتفعيل هذه المبادرة التي تساهم بشكل إيجابي في رسم إطار مناسب للعلاقات بين الدولتين في شتى المجالات ويشمل جميع قطاعات التعاون المختلفة بما يحقق مصلحة الشعب المصري ويؤدي لمزيد من التفاهم وتوازي المصالح مع الولايات المتحدة الأميركيّة، كما تتيح المجال لتبادل الآراء الخاصة في القضايا المشتركة.
وأضاف أنه تم الاتفاق على أن العلاقات بين البلدين لا بد أن تتسم بالصراحة التامة، مشيرًا إلى أن أنهما سيعملان سويًّا على مزيد من التفاهم.
وردًّا على  الأحكام القضائية الصادرة مؤخرًا ضد أنصار الإخوان أكد شكري أنه من المنتظر بعد استكمال الاستحقاق الثاني من خارطة الطريق أن تنطلق مصر نحو دولة المؤسسات ودولة سيادة القانون، وأوضح أن الشعب المصري يثق في سلطاته القضائية وحيادها للحفاظ على الحقوق.

كيري يعلن وصول طائرات الأباتشي لمصر قريبًا لمكافحة الإرهاب في سيناء

كيري يعلن وصول طائرات الأباتشي لمصر قريبًا لمكافحة الإرهاب في سيناء

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيري يعلن وصول طائرات الأباتشي لمصر قريبًا لمكافحة الإرهاب في سيناء كيري يعلن وصول طائرات الأباتشي لمصر قريبًا لمكافحة الإرهاب في سيناء



بحث الكثير من الأشخاص عن صورة إطلالتها الأيقونية تلك في "غوغل"

جنيفر لوبيز تسحر الحضور بنسخة جديدة من فستان أثار ضجة قبل 20 عام

ميلان ـ مصر اليوم

GMT 02:03 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

أحمد فهمي يكشف حقيقة مرض زوجته هنا الزاهد

GMT 00:34 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

اصطدام قطار بجرار زراعي في المنوفية

GMT 17:19 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

أحمد زكريا مديرا تنفيذيا لمركز شباب الجزيرة

GMT 17:01 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

رضا عبد العال يرفض الحكم المبكر على فايلر وميتشو

GMT 11:31 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

في مصر انطلاق أكبر مسابقة علمية لأطباء أمراض القلب
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon