توقيت القاهرة المحلي 08:34:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تبرع سميح ساويرس بـ100 مليون جنيه لأعمال إنشاء المدينة

زويل يعلن إقرار التعاون مع القوات المسلحة للاستفادة من الأبحاث العلمية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - زويل يعلن إقرار التعاون مع القوات المسلحة للاستفادة من الأبحاث العلمية

العالم المصري الدكتور أحمد زويل
القاهرة- توفيق جعفر


أعلن رئيس مجلس مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور أحمد زويل، الاثنين، التعاون بين المدينة ومؤسسة القوات المسلحة؛ للاستفادة من الأبحاث العلمية المتطورة التي تنتجها المدينة، مشيرًا إلى أن دول مثل فرنسا لا تخفى التعاون البحثي مع المؤسسات العسكرية. وأضاف زويل، خلال مؤتمر صحافي عقد عصر الاثنين، في المقر الجديد لمدينة العلوم والتكنولوجيا في حدائق أكتوبر، أن الأبحاث الأميركية توصلت حديثًا إلى براءة اختراع بإنتاج قميص مصنوع من النانو تكنولوجي لحماية الجنود من ضربات النيران بإعادة توجيه الرصاص للعدو، وهذا مثال واضح على مساهمة الأبحاث العلمية في تطوير المؤسسة العسكرية.

وأشار زويل إلى تبرع رجل الأعمال سميح ساويرس بـ100 مليون جنيه في أعمال إنشاء المدينة الجديدة؛ إيمانًا منه بأهمية البحث العلمي ودوره في التنمية، موضحًا أن مدينة زويل ستعمل على إنتاج ابتكارات لم يشاهدها العالم من قبل وستؤسس مركز للنانو تكنولوجي هو الأحدث على مستوى العالم.

ونبّه زويل إلى أن المدينة لديها تقنية التصوير الميكروسكوبي رباعي الأبعاد؛ حيث لا يوجد مثيلٌ له في الشرق الأوسط، وأنها تعمل على إنتاج مشاريع علمية جادة، أما مشروع مدينة زويل لم يكن موجودًا لولا دعم الشعب المصري ورجال القوات المسلحة.

من جانبه، أوضح مدير المشاريع في موقع إنشاء مدينة زويل الجديدة، اللواء صلاح عزازي، أن إجمالي مساحات المباني التي ستنشأ في المدينة 142 ألف متر مربع، من خلال مرحلتين الأولى تنتهي في 25 أيلول/ سبتمبر المقبل بإنشاء مبنى حلمي للأبحاث الطبية ومعهد النانو تكنولوجي والمبنى الإداري والأسوار والبوابات وسكن الطلاب ومبنى الشؤون الطلاب، وتنتهي المرحلة الثانية في 26 نيسان/ أبريل 2016 بإنشاء معاهد للأبحاث بإجمالي تكلفة تصل إلى 996 مليون جنيهًا، بينما وصل إجمالي التنفيذ الفعلي في أرض المشروع إلى 10%.

وأعلن وزير التعليم العالي، الدكتور السيد عبدالخالق، أنه سيرسل طلاب المؤهلات العليا إلى مدينة زويل للحصول على الماجيستير والدكتوراه.

وطالب الوزير بضرورة إيجاد آلية لتبادل التعان العلمي بين مدينة زويل وأعضاء هيئة تدريس الجامعات المصرية.

بينما أعلن وزير البحث العلمي، الدكتور شريف حماد، أن مدينة زويل حصلت على المركز الأول في مستوى تميز مُعامل التأثير الخاص بالأبحاث، مشيرًا إلى أن الوزارة تتجه إلى إنشاء عددٍ من مدن الأبحاث العلمية، منها حديقة للعلوم في محور قناة السويس، ومدينة أخرى في منطقة المعادي يصدر بها قرار جمهوري قريبًا، ومدينة ثالثة جنوب مارينا.

وأضاف الوزير أن صندوق التكنولوجيا التابع لوزارة البحث العلمي يمول بشكل كامل أبحاث مركز الخلايا الجزعية في مدينة زويل، بالتعاون مع جامعة أسيوط، في الوقت الذى دعا فيه وزير التربية والتعليم، الدكتور محب الرافعي، زويل للمشاركة في وضع خطة العمل التي تبدأ قريبًا لتطوير التعليم ما قبل الجامعي، ضمن مجموعة العمل التي تخطط لنهضة التعليم في مصر.

واعتبر الرافعي مدينة زويل أحد مخرجات مصر البحثية للتفكير الابتكاري، ووضع حلول علمية لمشاكل المجتمع، واكتفى وزير الاتصالات الدكتور خالد نجم بتوجيه دعوة لمدينة زويل، بأن تغزو الصناعة المحلية والعالمية بمنتجات علمية ابتكارية تحقق طفرة في مستقبل مصر العلمي.

بينما تمنى مستشار وزير الدفاع، اللواء محمد العصار، أن تحقق مدينة زويل طفرة علمية تساعد على توطين التكنولوجيا داخل مصر لتستفيد منها القوات المسلحة وأن تتحول المدينة إلى طاقة نور في اتجاه نهضة علمية مصرية.

ونظمت مدينة زويل جولة داخل مقر المدينة الجديد برفقة 4 وزراء، هم وزير البحث العلمي، الدكتور شريف حماد، ووزير التربية والتعليم، والدكتور محب الرافعي، ووزير التعليم العالي، الدكتور السيد عبد الخالق، ووزير الاتصالات، الدكتور خالد نجم، يصطحبهم المهندس سميح ساويرس ومحافظ الجيزة الدكتور خالد عدلي، ورئيس هيئة الشؤون المالية في القوات المسلحة، اللواء محمد نصر.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زويل يعلن إقرار التعاون مع القوات المسلحة للاستفادة من الأبحاث العلمية زويل يعلن إقرار التعاون مع القوات المسلحة للاستفادة من الأبحاث العلمية



GMT 14:51 2019 الأربعاء ,28 آب / أغسطس

تعرف على طريقة تحضير سريعة لخبز متوم
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon