توقيت القاهرة المحلي 02:12:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد إشاعة إسرائيل نبأ بتر ساقيه أثناء خروجه للمشاركة في المفاوضات

حركة حماس تكشف تعرّض القيادي "عماد العلمي" لإصابة بالغة في قدميه أثناء العدوان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حركة حماس تكشف تعرّض القيادي عماد العلمي لإصابة بالغة في قدميه أثناء العدوان

القيادي "عماد العلمي"
غزة – محمد حبيب ، القدس- وليد أبو سرحان

كشفت مصادر مطلعة في حركة "حماس" اليوم الجمعة عن إصابة عضو المكتب السياسي لحركة حماس "عماد العلمي" أثناء العدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة

وأكدت المصادر  لـ " مصر اليوم "أن "العلمي" الذي يعالج في إحدى المستشفيات التركية أصيب إصابة بالغة جراء تعرضه لكسور في الساقين، وقطع شريان القدم بعد سقوطه أثناء إخلاء منزله الذي تعرض للقصف الاسرائيلي .

وكانت مقاتلات جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفت منزل القيادي البارز العلمي في مدينة غزة، من دون أن يتم الإعلان عن وقوع إصابات في حينه وأفاد شهود عيان، أن الطائرات الإسرائيلية قصفت بثلاثة صواريخ منزل العلمي، الواقع في مدينة غزة ما أدى إلى اشتعال النيران فيه وتدميره بالكامل.و قالت مصادر أمنية فلسطينية إن "منزل العلمي خالٍ تمامًا منذ فترة تحسبًا لاستهدافه من الطائرات الإسرائيلية”.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية الطبيب، أشرف القدرة في حينه، أن القصف الإسرائيلي لمنزل العلمي لم يسفر عن وقوع إصابات.

وباستهداف منزل العلمي، تكون إسرائيل قد استهدفت، منذ يوم الثلاثاء الماضي، منازل ستة من كبار قادة حركة "حماس" وهم: أعضاء المكتب السياسي للحركة محمود الزهار، وخليل الحية، وعماد العلمي في مدينة غزة، والنائبان في المجلس التشريعي إسماعيل الأشقر، وجميلة الشنطي، ووزير الداخلية في حكومة حماس السابقة فتحي حماد ف شمال قطاع غزة.

وكانت  مصادر إسرائيلية ذكرت اليوم الجمعة أن "العلمي" أصيب في العدوان الاسرائيلي الأخير على غزة بجروح خطيرة أسفرت عن بتر قدميه جراء انهيار أحد الانفاق، حيث يرقد حاليًا في إحدى المستشفيات التركية لتلقي العلاج بعد نقله من القطاع.

وزعم موقع " واللاه " العبري نقلًا عن مصادر في غزة لم يسمها أن العلمي الذي يعتبر من قادة حماس ويشكل همزة الوصل بين المستوى العسكري والسياسي في الحركة قد فقد رجليه أثناء محاولته الخروج من ملجأ تحت الأرض وسط غزة للذهاب إلى القاهرة للمشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار .

و قال الموقع العبري إن العلمي كان يهم بمغادرة الملجأ بواسطة مصعد صغير مخصص لهذه الغاية لكن المصعد إنهار وسقط داخل بئر الخروج من الملجأ، ما أدى إلى إصابته بكسور خطيرة في قدميه نقل على أثرها للمستشفى حيث تم بتر قدميه لخطورة الإصابة، ما منعه من التوجه للقاهرة فقررت حماس إيفاد خليل الحية بدلًا منه.

ونقل الموقع عن المصادر ذاتها قولها، إن القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف قد يكون تعرض لإصابة بجروح خطيرة خلال الهجوم على المبنى الذي قتلت فيه عائلته لكن مصيره غير واضح حتى الآن.

وحسب تلك المصادر فإن مروان عيسى ما يزال يقود الجناح العسكري لحماس، مشيرةً إلى أن "القسام" لم تعين بديلًا لقياداته الذين اغتيلوا ومنهم رائد العطار ومحمد أبو شمالة، وقد يقع الاختيار على القيادي أيمن نوفل الذي هربه العطار من سجن مصري في كانون الثاني/ يناير 2011 عقب أحداث الثورة. حسب قول الموقع ذاته.

ويعد عماد خالد العلمي أحد مؤسسي حركة حماس الفلسطينية وعضو القيادة السياسية في الحركة وهو متزوج وله ستة من الأبناء واعتقل في الانتفاضة الأولى سنتين من 1988 – 1990م ، وكانت تهمته التنظيم والتحريض من خلال اللجنة الإعلامية لحركةحماس،وتضمنت لائحة الاتهام "القيام بنشاطات إعلامية بغرض تخليد أعمال "حماس" وتم إبعاده من قطاع غزة على أيدي الاحتلال بتاريخ كانون الثاني/يناير 1991م.

وعاد العلمي الى غزة للاقامة فيها بعد إبعاده من قبل اسرائيل قبل أكثر من عشرين عامًا.واوضح مصدر في حماس ان "المهندس عماد العلمي عضو المكتب السياسي لحماس وصل مع أفراد عائلته الى معبر رفح الحدودي آتيًا من سورية عبر مصر بسبب الأحداث التي تشهدها سورية، واشار المصدر ذاته الى ان العلمي سيقيم في غزة مع أسرته"، وهو من سكان مدينة غزة أصلا، وأقام في الخارج، لا سيما في سورية، نحو 23 عامًا بعد أن أبعدته اسرائيل خارج الأراضي الفلسطينية

وكان في استقبال العلمي في معبر رفح عدد من أقاربه في مقدمتهم والدته الثمانينية وعدد من المسؤولين الكبار في حماس بينهم خليل الحية والنائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر.

وكان عدد من الأعضاء البارزين في حماس عادوا الى غزة في أوقات مختلفة منذ اندلاع الأحداث في سورية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حركة حماس تكشف تعرّض القيادي عماد العلمي لإصابة بالغة في قدميه أثناء العدوان حركة حماس تكشف تعرّض القيادي عماد العلمي لإصابة بالغة في قدميه أثناء العدوان



يتميّز بالقماش الفضفاض المنسدل مع الكسرات العريضة

تألقي بموضة الفستان الأسود على طريقة أنجلينا جولي

واشنطن - مصر اليوم

GMT 02:35 2020 الجمعة ,07 آب / أغسطس

تعرف على المناطق السياحية في اليونان 2020
  مصر اليوم - تعرف على المناطق السياحية في اليونان 2020

GMT 17:03 2020 الخميس ,06 آب / أغسطس

إصابة الفنانة نانسى صلاح بـ انفجار بيروت

GMT 21:46 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ليبيا

GMT 04:04 2020 الخميس ,21 أيار / مايو

صيحات أساور موضة صيف 2020

GMT 05:27 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

العثور على جثة لاعب كرة إنجليزي داخل منزله

GMT 10:24 2020 الثلاثاء ,03 آذار/ مارس

محمد عساف يشعل "فيسبوك" بأغنية "بنت الجيران"

GMT 17:27 2020 الأحد ,19 إبريل / نيسان

أزمة كورونا تدفع مصارع نمساوي للإسلام

GMT 22:09 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

فيلم "دماغ شيطان" يحقق إيرادات هزيلة بعد أسبوع من طرحه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon