توقيت القاهرة المحلي 05:12:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

90 دولة ومئات الشركات الخاصة تبحث عروض مصر الاستثمارية المتاحة

انطلاق "المؤتمر الاقتصادي" في شرم الشيخ وسط مشاركة أوروبية وعربية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انطلاق المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ وسط مشاركة أوروبية وعربية

وزير الخارجية سامح شكري
القاهرة - أكرم علي

ينطلق المؤتمر الاقتصادي لدعم الاقتصاد المصري في مدينة شرم الشيخ، ويستمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة ٩٠ دولة و٢٥ منظمة، بينهم١٢٠ وفدًأ و٢٠ رئيسًا والمئات من الشركات الاستثمارية المختلفة.

وأعلنت وزارة الخارجية، الأربعاء، انتهاء الترتيبات والتجهيزات اللوجيستية الخاصة بالمؤتمر الاقتصادي في مدينة شرم الشيخ، والذي ينطلق الجمعة، وقال وزير الخارجية سامح شكري، إنَّ "جميع الوزراء المعنيين متواجدين في قاعة المؤتمر وهم وزراء الاستثمار والتجارة والصناعة والتعاون الدولي والتخطيط، بالإضافة إلى رئيس الوزراء إبراهيم محلب أشرفوا بأنفسهم على كافة الترتيبات".

وأوضح شكري أنَّ: "١٢٠ وفد يشارك في المؤتمر، من بينهم 20 وفدا على المستوى الرئاسي، حيث تشارك أكثر من 90 دولة و25 منظمة دولية وعربية وإقليمية"، مؤكدًا أنَّ "المشاركة الكثيفة سواء على المستوى الرئاسي أو الوزاري تعتبر دليلًا على الاهتمام في مصر".

وأوضح شكري أنه سيلتقي وزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والنرويج وإرتيرتيا ومفوضة الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني، إضافة إلى لقاءات أخرى يجري ترتيبها، حيث سيتم تناول العلاقات الثنائية بجانب الملفات العديدة.

ويشارك في المؤتمر ممثلي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وغيرها من الجهات الدولية البارزة، حيث تشارك رئيسة صندوق النقد الدولي كريسين لاجارد التي أكدت قبل مجيئها لمصر أنَّ الاقتصاد المصري أصبح على الطريق الصحيح وعليه المثابرة.

وأكد وزير المالية الفرنسية أنَّ مؤتمر مصر الاقتصادي الدولي يمثل نقطة انطلاق تحمل أهمية رمزية وتؤشر إلى عودة مصر على الساحة الاقتصادية الدولية، لافتًا إلى أنَّ مشاركة فرنسا في هذا الحدث خطوة طبيعية باعتبارها شريكا استراتيجيًا لمصر.

وأردف أنه سيحمل رسالة ثقة وصداقة من الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، مضيفًا أنه سيستغل الفرصة لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين المصريين والشركاء الدوليين وممثلي الشركات الفرنسية و المصرية.

ومن جانبه، بين سفير مصر في برلين السفير محمد حجازي، أنَّ المشاركة الألمانية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد، حدث غير مسبوق، حيث أنَّ زيجمار جابريال نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يرأس الوفد الألماني.

وأضاف، في بيان الأربعاء، "الوفد يضم أيضًا نائبة رئيس وزراء ولاية بافاريا ووزيرة الاقتصاد الطاقة والتكنولوجيا في الولاية إلزا إجنر، إضافة إلي مدير عام وزارة الخارجية الألمانية للشئون الاقتصادية السفير هالر وعدد كبير من مسؤولي وزارتي الاقتصاد والخارجية والوفد الألماني يضم ثمانين مشاركًا يمثلون كبرى الشركات الألمانية العالمية مثل رؤوساء مجالس إدارات مؤسسة ومديرو "تايسين كروب الصناعية العملاقة وباسيف" أكبر منتج للكيماويات في العالم، ومؤسسة "سيمنز الكبري".

ووصل إلى مدينة شرم الشيخ، الأربعاء، وفد أميركي اقتصادي ويضم الشركات الاستثمارية العديدة الخاصة والمسؤولين الحكوميين، ويصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى مدينة شرم الشيخ صباح الجمعة، للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي.

وسيجري لقاء مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ويلتقي نظيره المصري سامح شكري لبحث الملفات المشتركة بين البلدين.

وعلى الصعيد العربي، تشارك الإمارات والكويت والسعودية والبحرين بقوة، وأكد السفير السعودي في القاهرة أحمد عبدالعزيز قطان، أنَّ الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، سيرأس وفد المملكة العربية السعودية المشارك في مؤتمر "مصر المستقبل".

وقال "قطان"، في بيان الأربعاء، إنَّ "وفدًا رسميًا رفيع المستوى سيرافق الأمير مقرن، يضم مجموعة من الوزراء وعدد من كبار رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين".

 وشدد قطان على أنَّ العلاقات السعودية المصرية لها جذور تاريخية، وأنَّ أوجه التعاون بين البلدين في نمو المجالات كافة، ومنها المجال الاقتصادي وأنَّ المملكة هي أول من دعا إلى عقد هذا المؤتمر رغبة منها في دعم مصر، مشيرًا إلى أنَّ المملكة هي أكبر مستثمر عربي مصر.

 وتابع أن رجال الأعمال السعوديين يتطلعون إلى ضخ المزيد من الاستثمارات، مؤكدًا أنه يثق أنَّ مصر قادرة، على إنجاح هذا المؤتمر، نظرًا لما يتمتع به الاقتصاد المصري من فرص واعدة وقيادة متبصرة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ وسط مشاركة أوروبية وعربية انطلاق المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ وسط مشاركة أوروبية وعربية



تبدو أنها خضعت لعملية "تكميم معدة" أو اتبعت "حمية غذائية"

أحلام تُفاجئ جمهورها بجلسة تصوير بـ"الرمادي والأبيض"

دبي ـ مصر اليوم

GMT 04:07 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

إليك مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020
  مصر اليوم - إليك مجموعة من أجل ثيمات حفلات الزفاف لشتاء 2020

GMT 12:26 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أحداث مهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:30 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أحداث سعيدة ومهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:23 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أجواء إيجابية خلال هذا الأسبوع

GMT 12:37 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد نجاحات مهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:33 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أمور مهمة خلال هذا الأسبوع

GMT 12:31 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

تشهد أحداث جيدة جدا خلال هذا الأسبوع
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon