توقيت القاهرة المحلي 11:40:42 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أسلبورن يرحب بالإفراج عن المعتقلين خلال الاجتماع

السيسي يتطرق للقضية الفلسطينية في جلسة وزير خارجية لوكسمبورج

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السيسي يتطرق للقضية الفلسطينية في جلسة وزير خارجية لوكسمبورج

وزير خارجية لوكسمبورج بجون أسلبورن
القاهرة ــ حاتم الشيخ

اِلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، وزير خارجية لوكسمبورج بجون أسلبورن، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، ومدير الشئون السياسية بوزارة خارجية لوكسمبورج السفير جان أولينجر، حيث رحب الرئيس بوزير خارجية لوكسمبورج، منوهًا إلى علاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين.

واستعرض الرئيس تطورات الأوضاع التي شهدتها مصر على مدى السنوات الأربع الماضية، مُشيرًا إلى أن تلك التطورات عبرت عن إرادة شعبية حقيقية في التغيير واستعادة الهوية المصرية، ومنوهًا إلى أهمية النظر للتطورات التي شهدتها مصر من خلال منظور شامل يتضمن كل أوضاع المنطقة، وهو الأمر الذي أعرب وزير خارجية لوكسمبورج عن تفهمه الكامل له.

وأوضح السيسي، أنّ مصر تحرص على تحقيق التوازن بين الحريات الأساسية وبين تحقيق الأمن والاستقرار، أخذًا في الإعتبار التحديات الأمنية التي تواجهها مصر في مكافحتها للتطرف، فالتطرف لا يعرف الحدود وحذر الرئيس من أنّ التطرف لا يعرف الحدود وأنّه امتد بالفعل إلى العديد من مناطق العالم.

كما أشار سيادته إلى أنّ مصر تبذل جهودًا حثيثة لتصويب الخطاب الديني، وذلك في إطار المواجهة الشاملة لمكافحة الفكر المتطرف والتطرف.

وفي هذا الصدد، أشار وزير خارجية لوكسمبورج، أنّ الدول الأوربية عليها أيضًا العمل من أجل تصويب الخطاب الديني في أوروبا، وبناء مؤسسات الدولة، كما استعرض الرئيس عملية بناء مؤسسات الدولة وفقًا لاستحقاقات خارطة المستقبل، منوهًا إلى أنّ المراحل الانتقالية في أعقاب الثورات عادة ما تستغرق وقتًا طويلًا، والتجربة الأوربية خير دليل على ذلك، وإن كانت مصر قد نجحت في أن تسير بخطى سريعة على هذا الطريق وفي وقت قصير.

وردًا على استفسارات وزير خارجية لوكسمبورج، ذكر الرئيس أنّ القضاء المصري يتمتع باستقلالية تامة كفلها له الدستور، ومن ثم فإن السلطة التنفيذية لا يمكنها التعقيب على أحكام القضاء أو التدخل فيها، فضلًا عن أن القضاء المصري يتيح تعدد درجات التقاضي ليحفظ حقوق المتهمين في الدفاع عن أنفسهم.

وأعرب وزير خارجية لوكسمبورج عن ترحيب الاتحاد الأوربي بقرار الرئيس بالإفراج قريبًا عن عدد من الشباب المصري، منوهًا إلى أن هذه الخطوة تعد إيجابية للغاية وتدلل على صواب التوجهات والرؤى التي تتبناها الدولة المصرية.

وأشار وزير خارجية لوكسمبورج، إلى خطة العمل الجديدة التي ستتم مناقشتها في إطار اتفاقية المشاركة المصرية الأوربية، معربًا عن أمله في أن يتوصل الجانبان المصري والأوربي إلى اتفاق بشأنها في النصف الثاني من العام الجاري الذي ستتولى فيه لوكسمبورج الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي، ليبدأ فصل جديد من التعاون بين مصر والاتحاد الأوربي.

وأضاف أنّ هناك اتفاقًا بين الدول الأوربية بأنّ مصر تُعد أهم دولة في منطقة الشرق الأوسط، فضلًا عن كونها مهد القومية العربية، إضافة إلى دورها الإسلامي الرائد، ومن ثم فإن الاتحاد الأوروبي يحرص على دعم مصر وتحقيق الاستقرار فيها ومساندتها لاجتياز المرحلة الانتقالية، وذلك من خلال دعم جهود الحكومة المصرية لتحقيق التنمية الشاملة، ولا سيما في شقها الاقتصادي، منوهًا إلى أهمية تشجيع السياحة الأوربية الوافدة إلى مصر باِعتبار هذا القطاع يمثل أحد الأعمدة الرئيسية للاقتصاد المصري، إضافة إلى أهمية تكاتف الجهود من أجل مواجهة التطرف لتحقيق استقرار المنطقة.

وذكر وزير خارجية لوكسمبورج، أنّ بلاده حريصة على المشاركة في المؤتمر الاقتصادي الذي ستنظمه مصر في آذار/مارس المقبل، والذي سيمثل فرصة مناسبة للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، في ضوء الآفاق الاقتصادية التي تتيحها المشروعات العملاقة التي تشهدها مصر حاليًا.

وأكد السيسي، أنّ عملية البناء الداخلي في مصر لن تؤثر على دور مصر الإقليمي وشواغلها العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتحالف الدولي لمكافحة التطرف.

وذكر وزير خارجية لوكسمبورج، أنّ لقاءه بالرئيس قد أوضح الكثير عن حقائق الأوضاع في مصر والمنطقة العربية، مؤكدًا حرصه على نقل هذه الصورة إلى بقية الدول الأوربية.

وتطرق اللقاء إلى استعراض تطورات الأوضاع على صعيد القضية الفلسطينية وما يشهده مسار التسوية السلمية من جمود، حيث أضاف الرئيس أنه يتعين أن يكون هناك التزام دولي إزاء القضية الفلسطينية لتحقيق الآمال المشروعة والمستحقة للشعب الفلسطيني وتنفيذ حل الدولتين، مؤكدًا استعداد مصر للمساهمة في تقديم الضمانات الدولية التي تشجع على استئناف المسار السلمي وتضمن نجاح جهود التسوية المبذولة من الأطراف كافة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يتطرق للقضية الفلسطينية في جلسة وزير خارجية لوكسمبورج السيسي يتطرق للقضية الفلسطينية في جلسة وزير خارجية لوكسمبورج



تليق بها وتضفي إليها الجمال والرشاقة وتعزز من أنوثتها الطاغية

جينيفر لوبيز تظهر بإطلالة ساحرة في ختام أسبوع موضة ميلان

ميلان ـ مصر اليوم

GMT 03:17 2019 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

ورق حائط لغرف نوم العرائس 2019 يتوفر بتصاميم متنوعة
  مصر اليوم - ورق حائط لغرف نوم العرائس 2019 يتوفر بتصاميم متنوعة

GMT 18:38 2019 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

بيان عاجل من القوات المسلحة

GMT 02:03 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

أحمد فهمي يكشف حقيقة مرض زوجته هنا الزاهد

GMT 01:58 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

دجلة يواجه طنطا وديًا على بترو سبورت

GMT 00:59 2019 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

أحمد حسن يؤكد أنه جاهز لتولي أي منصب في المنتخب
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon